صفحة جزء
( ذكر بيان لصوق نسبه بنسب رسول الله صلى الله عليه وسلم )

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا محمد بن إسحاق ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن جبير بن مطعم ، قال : قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذوي القربى بين بني هاشم وبني المطلب ، فأتيته أنا وعثمان بن عفان ، فقلنا : يا رسول الله هؤلاء بنو هاشم [ ص: 66 ] لا ينكر فضلهم لمكانك الذي جعلك الله منهم ، أرأيت إخواننا من بني المطلب أعطيتهم ومنعتنا ؟ فقال : " إنما نحن وهم شيء واحد " وشبك بين أصابعه . رواه هشيم وجرير بن حازم عن محمد بن إسحاق ، ورواه يونس بن يزيد عن الزهري .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا هارون بن كامل ، ثنا عبد الله بن صالح ، حدثني الليث بن سعد ، حدثني يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، أخبرني سعيد بن المسيب ، أن جبير بن مطعم أخبره أنه جاء هو وعثمان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يكلمانه فيما قسم من خمس خيبر بين بني هاشم وبني المطلب فذكر نحوه ، وحدث به عبد الرحمن بن مهدي ، عن عبد الله بن المبارك ، عن يونس .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، حدثني عبد الله بن المبارك ، عن يونس بن يزيد ، عن الزهري ، أخبرني سعيد بن المسيب ، أخبرني جبير بن مطعم ، أنه جاء هو وعثمان بن عفان يكلمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قسم من خمس خيبر بين بني هاشم وبني المطلب ، فذكر نحوه ، رواه عثمان بن عمرو بن وهب ، ونافع بن يزيد عن يونس نحوه ، ورواه عبيد عن الزهري .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد ، ثنا محمد بن رافع ، ثنا حجير بن المثنى ، ثنا أبو عثمان ثقة ، ثنا الليث بن سعد ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن جبير بن مطعم ، أنه قال : مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا : يا رسول الله أعطيت بني المطلب ، وتركتنا وإنما نحن وهم منك بمنزلة واحدة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما بنو المطلب وبنو هاشم شيء واحد " ورواه النعمان بن راشد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا وهب بن جرير بن حازم ، حدثني أبي ، عن النعمان بن راشد ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن جبير بن مطعم ، أن عثمان بن عفان ، سأل النبي صلى الله عليه وسلم حين أعطى بني هاشم ، وبني المطلب من خمس خيبر ، ولم يعط بني عبد شمس ولا بني عبد مناف ، فقال : " إن بني هاشم وبني المطلب شيء واحد " . ورواه قتادة عن سعيد بن المسيب ، عن جبير .

[ ص: 67 ] حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا محمد بن هارون بن كثير ، ثنا أبو محمد بن صاعد ، ثنا أحمد بن أبي العباس الرملي ، ثنا ضمرة بن ربيعة ، عن ابن شوذب ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، أن جبير بن مطعم أخبره قال : انطلقت أنا وعثمان بن عفان ، إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكان قد وضع سهم ذوي القربى في بني هاشم وبني المطلب ، فذكره ، وغاية المشرف أن يكون شرفه متصلا بأفضل الخلق محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام .

التالي السابق


الخدمات العلمية