صفحة جزء


قال حدثنا الشيخ الحافظ أبو نعيم رحمه الله قال : كان الشافعي عامة [ ص: 156 ] حديثه عن الأئمة عن مثل مالك ، وسفيان بن عيينة وإبراهيم بن سعد وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ، وحدث عنه الأئمة والأعلام : أحمد بن حنبل ، وأبو ثور والحميدي .

حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن الجارود الرقي ، بعسكر سنة ست وخمسين ، وفي القلب منه شيء قال : ثنا الربيع بن سليمان ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن رشدين ثنا الربيع بن سليمان ، ثنا الشافعي ، ثنا مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بخمس وعشرين درجة " . تفرد به الشافعي عن مالك .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن طاهر بن حرملة ، ثنا جدي حرملة ثنا ابن وهب ، ومحمد بن إدريس ، قالا : ثنا مالك ، عن حازم ، عن سهل بن سعد قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إن بلالا ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم " . وكان الشافعي يزيد في حديثه : وكان ابن أم مكتوم لا يؤذن حتى يقال له : أصبحت أصبحت . لم يروه عن مالك ، إلا ابن وهب والشافعي .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا الشافعي ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، أنه أخبره أن أباه كعب بن مالك كان يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إنما نسمة المؤمن طائر تعلق في شجر الجنة حتى يرجعه الله إلى جسده يوم يبعثه " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، ثنا عبد العزيز بن محمد ، عن يزيد بن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن عامر بن سعد ، عن العباس بن عبد المطلب ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا صلى الله عليه وسلم " .

حدثنا محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا محمود بن محمد المروزي ، ثنا [ ص: 157 ] أبو ثور ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، عن مالك ، عن نافع ، عن سليمان بن يسار ، عن أم سلمة : أن امرأة كانت تهراق الدم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتي لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " لتنظر عدد الأيام التي كانت تحيض من الشهر قبل أن يصيبها الذي أصابها ، فلتترك الصلاة قدر ذلك من الشهر ، فإذا خلفت ذلك فلتغتسل ، ولتستشعر بثوب وتصلي " .

حدثنا محمد بن أحمد بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا أبو ثور ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، عن مالك ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم منها " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا أبو ثور ، ثنا محمد بن إدريس ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن عطاء ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " طوافك بالبيت وسعيك بين الصفا والمروة يجزيك لحجك وعمرتك " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن عبد الله بن عمر : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا افتتح الصلاة رفع يديه حذو منكبيه ، وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما كذلك ، وإذا قال : سمع الله لمن حمده قال : ربنا ولك الحمد ، وكان لا يفعل ذلك في السجود " .

حدثنا عبد السلام بن محمد البغدادي الصوفي ، ثنا محمد بن زيان ، ثنا حرملة ، ثنا الشافعي ، أخبرنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الحمى من فيح جهنم فأطفئوها بالماء " .

حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن محمد ، ثنا الربيع بن سليمان ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، ثنا عبد العزيز بن محمد ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد .

[ ص: 158 ] حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، أخبرنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يبع بعضكم على بيع بعض ، ونهى عن النجش ، ونهى عن بيع حبل الحبلة ونهى عن المزابنة - والمزابنة بيع التمر بالتمر كيلا - وعن بيع الكرم ، بالزبيب كيلا " .

حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمود ، ثنا عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : بينما الناس بعثا في صلاة الصبح إذ جاءهم آت فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنزل عليه الليلة قرآن ، وقد أمر أن يستقبل القبلة ، فاستقبلوها ، وكانت وجوههم إلى الشام ، فاستداروا إلى الكعبة .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا حرملة بن يحيى ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، ثنا سفيان ، عن أيوب ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات أولاهن أو أخراهن بالتراب " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا حرملة ، ثنا الشافعي ، ثنا سفيان ، عن أيوب ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يبع الرجل على بيع أخيه " .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن زيان ، ثنا حرملة ، ثنا الشافعي ، ثنا ابن عيينة ، عن أيوب ، عن ابن سيرين ، ثنا سهل بن صالح ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من غسل ميتا اغتسل ، ومن حمله توضأ " .

حدثنا محمد بن يعقوب النيسابوري فيما كتب إلي ، ثنا الربيع بن سليمان ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، ثنا سعيد بن سالم القداح ، عن ابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : " قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشفعة فيما لم يقسم ، فإذا وقعت الحدود فلا شفعة " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ح . وحدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا ابن قبيصة ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن [ ص: 159 ] زيان ، قالا : ثنا حرملة بن يحيى ، قالا : ثنا الشافعي ، ثنا عبد الله بن المؤمل المخزومي ، عن عمر بن عبد الرحمن بن محيصن ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن صفية بنت . . . . قالت : أخبرتني بنت أبي بخران من نساء بني عبد الدار قالت : دخل معي نسوة من قريش دار آل بني حسن ننظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يسعى بين الصفا والمروة ، فرأيته يسعى من بطن الوادي وإن مئزره ليدور من شدة السعي حتى إني لأقول إني لأرى ركبتيه . وسمعته يقول : " اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي " .

حدثنا أبو عمر عبد الله بن محمد بن عبد الله الضبي ، ثنا إسحاق بن محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن سعيد بن غالب ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، ثنا عبد الرحمن بن أبي بكر ، أنه سمع القاسم بن محمد بن أبي بكر يقول : سمعت عمتي عائشة تقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أعطي حظه من الرفق أعطي حظه من خيري الدنيا والآخرة ، ومن حرم حظه من الرفق حرم حظه من خيري الدنيا والآخرة " .

حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن أيوب ، ثنا عبد الله بن إبراهيم الأكفاني ، ثنا إسماعيل بن يحيى المزني ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، ثنا إبراهيم بن محمد ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر أربعا وقرأ بأم القرآن بعد التكبيرة الأولى " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا معن ، عن عيسى ، ومحمد بن إدريس الشافعي ، قالا : ثنا عبد الله بن المؤمل المخزومي ، عن حميد ، مولى عفراء ، عن قيس بن سعيد ، عن مجاهد ، عن أبي ذر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأذني هاتين يقول : " لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ، ولا بعد الصبح حتى تطلع الشمس إلا بمكة " .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا علي بن أحمد بن سليمان ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، ثنا مالك ، عن نافع ، ثنا سعيد بن سالم ، عن شبيب بن عبد الله ، عن أنس بن مالك " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن عسب الفحل " .

[ ص: 160 ] ثنا الشافعي ، ثنا سعيد بن سالم ، عن ابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ما مضى .

حدثنا أبو عمر محمد بن العباس - وكيل دعلج - ثنا عبيد الله بن عثمان العثماني ، قال كتب إلينا محمد بن موسى الفقيه ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، ثنا إبراهيم بن محمد ، عن ربيعة بن عثمان التيمي ، عن معاذ بن عبد الرحمن ، عن ابن عباس ، ورجل ، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد " .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن الحسين بن سوار الخطيب ، ثنا محمد بن جعفر بن رميس ، ثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى بصاقا في قبلة المسجد فحكه ، ثم أقبل على الناس فقال : إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصق قبل وجهه ; فإن الله تعالى قبل وجهه " .

حدثنا محمد بن محمد بن الحسين ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا محمد بن إدريس ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله " .

حدثنا محمد بن جعفر ، ثنا الحسن بن محمد ، ثنا الشافعي ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدرك عمر ، وهو في ركب يحلف بأبيه فقال : إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فلا يحلف إلا بالله أو ليصمت " .

حدثنا محمد بن أحمد بن سوار الخطيب ، ثنا محمد بن جعفر بن رميس ، ثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا الشافعي ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من أعتق شركا له في عبد ، وله مال يبلغ ثمن العبد قوم قيمة العبد ، وأعطى شركاءه حصصهم ، وعتق عليه العبد ، وإلا فقد عتق منه ما عتق " .

حدثنا محمد بن محمد ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا الحسن بن محمد ، ثنا الشافعي ح . [ ص: 161 ] وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا علي بن أحمد ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا محمد بن إدريس ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جد به السير جمع بين المغرب والعشاء " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، ثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، عن يزيد - يعني ابن الهاد - عن محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، قال : سألت عائشة قالت : " كان صداقه لأزواجه اثنتي عشرة أوقية ونشا ، قالت : تدري ما النش ؟ قالت : نصف أوقية ، فتلك خمسمائة فهذا صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم لأزواجه " .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا سليمان بن إسحاق بن نوح الطلحي ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو الحريش الكلابي ، ثنا يونس بن عبد الأعلى ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، عن محمد بن خالد الجندي ، عن أبان بن صالح ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يزداد الأمر إلا شدة ، ولا الدنيا إلا إدبارا ، ولا الناس إلا شحا ، ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس ، ولا مهدي إلا عيسى ابن مريم عليهما السلام " . غريب من حديث الحسن ، لم نكتبه إلا من حديث الشافعي ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية