صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا قيس بن الربيع ، عن أبي حصين ، عن يحيى بن وثاب ، عن مسروق ، عن عبد الله ، قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم على بلال وعنده صبر عن تمر ، فقال : " ما هذا يا بلال ؟ " ، قال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ادخرته لك ولضيفانك ، قال : " أما تخشى أن تكون له سجار في النار ، أنفق بلالا ، ولا تخش من ذي العرش إقلالا " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن علي الصايغ ، ثنا الحسن بن علي الحلواني ، ثنا عمران بن بنان ، ثنا طلحة ، عن يزيد بن سنان ، عن أبي المبارك ، عن أبي سعيد الخدري ، عن بلال ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا بلال ، مت فقيرا ولا تمت غنيا . قلت : [ ص: 150 ] فكيف لي بذلك يا رسول الله ، قال : ما رزقت فلا تخبأ ، وما سئلت فلا تمنع . فقلت : يا رسول الله كيف لي بذلك ؟ قال : هو ذلك أو النار .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عفان ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد أخفت في الله تعالى وما يخاف أحد ، ولقد أوذيت في الله وما يؤذى أحد ، ولقد أتت علي ثلاثون من يوم وليلة ما لي ولا لبلال طعام يأكله أحد إلا شيء يواريه إبط بلال .

التالي السابق


الخدمات العلمية