صفحة جزء


قال الشيخ أبو نعيم رحمة الله تعالى عليه :

وكان الإمام أحمد بن حنبل موضعه من الإمامة موضع الدعامة لقدوته بالآثار ، وملازمته للأخيار ، ولا يرى له عن الآثار معدلا ، ولا يرى للرأي معقلا . كان في حفظ الآثار الجبل العظيم ، وفي العلل والتعليل البحر العميم . ذكرنا له من رواياته اليسير ، وإن كان هو البحر الغزير .

أدرك من أتباع التابعين ما لا يحصون كثرة .

فمن غرائب حديثه ما حدثناه محمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر بن حمدان ، وسليمان بن أحمد في آخرين قالوا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أحمد بن جعفر وحجاج قالا : ثنا شعبة ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه " .

وحدثنا محمد ، وأحمد ، وسليمان ، قالوا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، ثنا حجاج ، عن شعبة قال : أخبرني عبد الله بن عون ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله . وحديث شعبة عن محمد بن زياد ثابت مشهور . وحديث سعيد عن ابن عون تفرد به حجاج ولم نكتبه إلا عن أحمد .

حدثنا محمد ، وأحمد ، وسليمان ، قالوا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا حماد بن خالد ، عن مالك بن أنس ، ثنا زياد بن سعيد ، عن الزهري ، عن أنس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم سدل ناصيته ما شاء الله أن يسدل ثم فرق بعد " .

[ ص: 222 ] هذا من غرائب حديث مالك تفرد به حماد وعنه أحمد .

حدثنا محمد ، وأحمد ، وسليمان قالوا : ثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، ثنا عبد الله بن الحارث ، ثنا عبد الله بن عامر الأسلمي ، عن أيوب بن موسى ، عن أيوب السختياني ، عن ثابت البناني ، عن أنس ، قال : كنا عند ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم حين لبى فسمعته يقول : " لبيك بحجة وعمرة معا " . تفرد به أيوب بن موسى عن أيوب السختياني ، ولم نكتبه إلا من حديث أحمد .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا سيار بن حاتم ، ثنا جعفر بن سليمان الضبعي ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يعافي الأميين يوم القيامة ما لا يعافي العلماء " . غريب من حديث ثابت تفرد به سيار عن جعفر . قال عبد الله : قال أبي : هذا حديث منكر ، وما حدثني به إلا مرة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم ، ثنا أيوب السختياني ، عن ابن نافع ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " سابق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الخيل فأرسل ما ضمر منها من الحفيا إلى ثنية الوداع ، وأرسل ما لم يضمر منها من ثنية الوداع إلى مسجد بني زريق . قال عبد الله : وكنت فارسا فسبقت الناس " . غريب من حديث ابن نافع تفرد به إسماعيل ابن علية عن أيوب .

حدثنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن سالم ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن ورقاء ، عن عمرو بن دينار ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة " . غريب من حديث شعبة عن ورقاء ، قيل : إنه تفرد به غندر عنه .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم في جماعة ، قالوا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن [ ص: 223 ] حبيب بن الشهيد ، عن ثابت ، عن أنس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر بعد ما دفن " . تفرد به غندر عن شعبة .

حدثنا أحمد بن يوسف بن خلاد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي قال : قرأت على أبي قرة موسى بن طارق ، عن موسى بن عقبة ، عن أبي صالح السمان ، وعطاء بن يسار - أو أحدهما - عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أتحبون أن تجتهدوا في الدعاء ؟ قولوا : اللهم أعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك " . غريب من حديث موسى بن عقبة تفرد به أبو قرة موسى بن طارق .

حدثنا أحمد بن يوسف ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا هشيم ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إذا كبر وإذا رفع رأسه لا يجاوز بهما أذنيه " . قال عبد الله : قال أبي : لم يسمعه هشيم عن الزهري ، قال عبد الله : وحدثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا هشيم ، عن سفيان ، عن حسين ، عن الزهري نحوه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن المثنى ، عن قتادة ، عن عبد الله بن أحمد بن بريدة ، عن أبيه ، أنه عاد أخا له فرأى جبينه يعرق ، فقال : الله أكبر ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " المؤمن يموت بعرق الجبين " . غريب من حديث قتادة لم يروه عنه إلا المثنى بن سعيد الضبعي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : وجدت في كتاب أبي بخط يده : ثنا الأسود بن عامر ، ثنا الحسن بن صالح ، عن ابن أبي ليلى ، عن عمرو بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في المحرم يموت : " يكفن في ثوبيه ولا يغطى رأسه ولا يمس طيبا ويغسل بماء وسدر ، فإنه يبعث يوم القيامة يلبي " . لم يروه عن الحسن بن صالح إلا الأسود بن عامر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، ثنا وكيع ، [ ص: 224 ] عن أبيه ، عن محمد بن أبي المجالد ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من انتفى من ولده ليفضحه في الدنيا فضحه الله يوم القيامة قصاص بقصاص " . تفرد به وكيع عن أبيه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا بشر بن المفضل ، ثنا عمارة بن غزية ، عن يحيى بن عمارة ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لقنوا موتاكم لا إله إلا الله " ثابت صحيح متفق عليه من حديث عمارة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا يحيى ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ورقي على الصفا : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله أنجز وعده وصدق عبده وهزم الأحزاب وحده . . " ثابت صحيح من حديث جعفر .

حدثنا الحسن بن محمد بن كيسان ، وعلي بن محمد بن حبيش قالا : ثنا موسى بن هارون ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا عبد القدوس أبو بكر بن خنيس ، ثنا حجاج ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم حين افتتح الصلاة فرفع يديه حتى جاوز بهما أذنيه " .

حدثنا الحسن بن محمد ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا عباد بن العوام ، عن هلال بن خباب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أن ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب ، أتت نبي الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إني أريد الحج أفأشترط ؟ قال : " نعم " قالت : فكيف أقول ؟ قال : " قولي : لبيك اللهم لبيك محلي من الأرض حيث تحبسني " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا هشام بن حسان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما يضر امرأة نزلت بين بيتين من الأنصار أو نزلت بين أبويها " .

[ ص: 225 ] حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا هشيم ، ثنا عبد الله بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يمينك على ما صدقك به صاحبك " .

قال الشيخ أبو نعيم رحمه الله :

حدثنا محمد بن علي ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن الوليد بن أبي هشام ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عمرة ، عن عائشة ، قالت : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ وهو قاعد ، وإذا أراد أن يركع قام بقدر ما يقرأ الإنسان أربعين آية " . قال موسى : سمعت أبا عبد الله يذكر أن يونس بن عبيد روى عن الوليد بن أبي هشام ، وسمعت أبا عبد الله يقول : هو ثقة .

حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا الحلواني ، ثنا أحمد بن حنبل ، - في سنة ثمان وعشرين في المحرم - ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن علية ، ثنا سعيد الجريري ، عن أبي عابد سيف السعدي ، عن يزيد بن البراء بن عازب قال : وكان أميرا بعمان ، وكان من خير الأمراء قال : قال أبي رحمه الله تعالى : اجتمعوا فلنركم كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ ، وكيف كان يصلي ، فإني لا أدري ما قدر صحبتي إياكم ، فجمع بنيه وأهله فدعا بوضوء فمضمض واستنشق وغسل وجهه ثلاثا وغسل هذه اليد - يعني اليمنى - ثلاثا ، وغسل يده هذه ثلاثا - يعني اليسرى - ثم مسح رأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما ، وغسل هذه الرجل ثلاثا - يعني اليمنى - وغسل هذه الرجل ثلاثا - يعني اليسرى - ، قال : هكذا ما آلوت أن أريكم كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ ، ثم دخل بيته فصلى صلاة ما ندري ما هي ، ثم خرج فأمر بالصلاة فأقيمت فصلى بنا الظهر فأحسب أني سمعت منه آيات من يس ، ثم صلى العصر ، ثم صلى بنا المغرب ، ثم صلى بنا العشاء ، ثم قال : هكذا ما آلوت أن أريكم كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ ، وكيف كان يصلي .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، [ ص: 226 ] ثنا إسحاق بن يوسف الأزرق ، ثنا زكريا بن أبي زائدة ، عن سعيد بن أبي بردة ، عن أنس بن مالك ، قال : " خدمت النبي صلى الله عليه وسلم تسع سنين فما أعلمه قال لي قط : هلا فعلت كذا وكذا ، ولا عاب شيئا قط " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا زياد بن الربيع أبو خداش اليحمدي ، قال : سمعت أبا عمران الجوني يقول : سمعت أنس بن مالك يقول : " ما أعرف اليوم شيئا مما كنا عليه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال : قلنا : فأين الصلاة ؟ قال : " أولم تصنعوا في الصلاة ما قد علمتم " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا صفوان بن عيسى ، وزيد بن الحباب ، قالا : ثنا أسامة بن زيد ، عن الزهري ، عن أنس بن مالك " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على حمزة فوقف عليه فرآه قد مثل به فقال : " لولا أن تجد صفية لتركته حتى تأكله العافية - وقال زيد : العاهة - حتى يحشر من بطونها " قال : ثم دعا بنمرة فكفنه فيها فكانت إذا مدت على رأسه بدت قدماه وإذا مدت على قدميه بدا رأسه ، قال فكثر القتلى وقلت الثياب ، وكان يكفن الرجل والرجلان والثلاثة في الثوب الواحد ، قال : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عن أكثرهم قرآنا فيقدمه إلى القبلة ، قال : فدفنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يصل عليهم ، وقال زيد : وكان الرجل والرجلان والثلاثة يكفنون في ثوب واحد .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، وأحمد بن جعفر بن حمدان ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا مروان بن معاوية ثنا أبو عبد الله المكي ، ثنا عبد الله بن أبي مليكة ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " العسيلة الجماع " .

حدثنا أبو بكر ، وأحمد بن جعفر قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الله بن عباد بن حبيب بن المهلب بن أبي صفرة ، ثنا أبو معاوية ، ثنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة : " أن النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 227 ] نهى عن قتل حيات البيوت إلا الأبتر وذا الطفيتين فإنهما يخطفان - أو قال : يطمسان - الأبصار ويطرحان الأجنة من بطون النساء ، ومن تركهما فليس منا " .

حدثنا أبو بكر ، وأحمد بن جعفر ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا أبي ، ثنا عباد بن عباد ، ثنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها : " إني أعرف غضبك إذا غضبت ورضاك إذا رضيت " قالت : وكيف تعرف ذلك يا رسول الله ؟ قال : " إذا غضبت قلت : يا محمد ، وإذا رضيت قلت : يا رسول الله " .

حدثنا أبو بكر ومحمد بن علي بن حبيش ، قالا : ثنا موسى بن هارون ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا إدريس بن عبد الكريم الحداد المقري ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، عن عباد ، قال : دخلت على عائشة فقالت : " ما اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا في ذي القعدة ولقد اعتمرنا ثلاث عمر " .

حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن أحمد المقرئ ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا إدريس بن عبد الكريم المقرئ ، قالا : ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا جعفر بن سليمان ، عن ثابت ، عن أنس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات ، فإن لم يكن فتمرات ، فإن لم يكن حسا حسوات من ماء " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا أبو سعيد مولى بني هاشم ، ثنا عثمان بن عبد الملك أبو قدامة العمري ، حدثتنا عائشة بنت سعد ، عن أم ذرة ، قالت : رأيت عائشة تصلي الضحى وتقول : " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إلا أربع ركعات " .

حدثنا سليمان ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حسن بن الحسن الأشقر ، ثنا جعفر الأحمر ، عن مخول ، عن منذر الثوري ، عن أم سلمة قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غضب لم يجترئ عليه أحد إلا علي كرم الله وجهه " .

[ ص: 228 ] حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا إدريس بن عبد الكريم ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا معمر ، عن قتادة ، عن أنس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بالبراق ليلة أسري به مسرجا ملجما ليركبه فاستصعب عليه ، فقال له جبريل : ما يحملك على هذا ؟ والله ما ركبك أحد قط أكرم على الله منه " فارفض عرقا .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا إدريس بن عبد الكريم ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا إسحاق الأزرق ، عن شريك ، عن بيان بن بشر ، عن قيس بن أبي حازم ، عن المغيرة بن شعبة قال : كنا نصلي مع نبينا عليه الصلاة والسلام الظهر بالهاجرة فقال لنا : " أبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم " .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا إبراهيم بن خالد الصنعاني ، ثنا رباح ، ثنا عمر بن حبيب ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يمنعن الرجل أهله أن تأتي المسجد " . فقال ابن لعبد الله بن عمر : إنا لنمنعهن ، فقال له : أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول هذا ؟! قال : فما كلمه عبد الله حتى مات .

حدثنا محمد ، ثنا عبد الله حدثني أبي ، ثنا إبراهيم بن خالد ، ثنا رباح ، عن عمرو بن دينار ، عن طاوس ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية