صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا إسماعيل بن علية ، ثنا محمد بن السائب ، عن أمه ، عن عائشة ، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخذ أهله الوعك أمر بالحساء فصنع ثم أمرهم فحسوا منه ، قال : إنه ليرتو فؤاد الحزين ، ويسرو عن فؤاد السقيم كما تسرو إحداكن الوسخ بالماء عن وجهها " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا مرحوم بن عبد العزيز ، حدثني أبو عمران الجوني ، عن يزيد بن بابنوس ، عن عائشة : أن أبا بكر دخل على النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته فوضع فمه [ ص: 229 ] بين عينيه ووضع يده على صدغيه وقال : " وانبياه واخليلاه واصفياه " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن منصور أبو النصر الزعفراني ، ثنا جعفر بن محمد ، عن أبيه قال : سألت جابرا : متى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الجمعة ؟ قال : " كنا نصليها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نرجع فنريح نواضحنا ، قال جعفر : وإراحة النواضح حين تزول الشمس .

حدثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن ميمون ، ثنا جعفر ، عن أبيه ، عن جابر : أن البدن التي نحرها رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت مائة بدنة ، نحر بيده ثلاثا وستين ، ونحر علي كرم الله وجهه ما غبر ، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم من كل بدنة ببضعة فجعلت في قدر ثم شرب من مرقها " .

حدثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر أبو جعفر المدائني ، ثنا ورقاء ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانتهينا إلى مشرعة ، فقال : " ألا تشرع يا جابر ؟ " قال : فقلت : بلى ، قال : فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرعت ، قال : ثم ذهب لحاجته ووضعت له وضوءا فجاء فتوضأ ثم قام فصلى في ثوب واحد خالف بين طرفيه ، فقمت خلفه فأخذ بأذني فجعلني عن يمينه " .

حدثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حماد بن خالد الخياط ، ثنا عاصم بن عمر ، عن عاصم بن عبيد الله ، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة ، عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أضحى يوما محرما ملبيا حتى غربت الشمس غربت بذنوبه كما ولدته أمه " .

حدثنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن سالم الختلي ، ثنا محمد بن يحيى المروزي ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا أبو القاسم بن أبي الزناد ، ثنا إسحاق بن حازم ، عن عبد الله بن مقسم ، عن جابر بن عبد الله قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البحر فقال : " هو الطهور ماؤه الحل ميتته " .

حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا إبراهيم بن هاشم البغوي ، ثنا [ ص: 230 ] أحمد بن حنبل - إملاء من كتابه في شعبان سنة سبع وعشرين - ثنا عبد الرزاق ، أخبرنا ابن جريج ، قال : أخبرني عثمان بن أبي سليمان ، أن أبا سلمة بن عبد الرحمن أخبره ، أن عائشة أخبرته : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمت حتى كان كثير من صلاته وهو جالس " .

حدثنا أبو بكر أحمد بن السندي بن بحر ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إني شيخ كبير عليل يشق علي القيام فمرني بليلة يوفقني الله فيها لليلة القدر قال : " عليك بالسابعة " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، حدثتنا أم عمرو بنت حسان بن زيد أبو الفيض ، قال عبد الله : قال أبي : وكانت عجوز صدق وما حدث أبي عن امرأة غيرها ، قالت : حدثني سعيد بن يحيى بن قيس بن عيسى - قال أبي : وكان زوجها غير أبيه - قال : بلغني أن حفصة قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أنت مرضت قدمت أبا بكر قال : " ليس أنا أقدمه ولكن الله عز وجل يقدمه " .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن عبد العزيز ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا معمر بن سليمان ، عن خصيف ، عن مجاهد ، عن عائشة قالت : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير والذهب " .

حدثنا أبو القاسم إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا محمد بن جعفر ، وروح قالا : ثنا سعيد ، عن قتادة ، عن أنس : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صرخ بهما جميعا أو لبى بهما جميعا " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا هشيم ، ثنا يحيى بن سعيد ، وعبيد الله بن عمرو بن عون ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عما يقتل [ ص: 231 ] المحرم قال : " يقتل العقرب والفويسقة والحدأة والغراب والكلب العقور " .

حدثنا محمد بن أحمد ، وأحمد ، قالا : ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا معمر بن سليمان ، قال : سمعت بردا يحدث عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يبيت أحد ثلاث ليال إلا ووصيته مكتوبة " . قال : فما بت من ليلة إلا ووصيتي عندي موضوعة .

حدثنا محمد بن أحمد ، وأحمد ، قالا : ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عثمان بن عمر القطان ، أخبرنا عمر بن نافع ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع " . والقزع أن يحلق الرجل رأس الصبي ويترك بعض شعره .

حدثنا محمد ، وأحمد ، قالا : ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا معمر ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون " .

حدثنا محمد ، وأحمد ، قالا : ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا معمر ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الناس كالإبل المائة لا توجد فيها راحلة " .

حدثنا محمد ، وأحمد ، قالا : ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن حسين ، ثنا عمرو بن شعيب ، حدثني سليمان مولى ميمونة ، قالت : أتيت على ابن عمر وهو بالبلاط والناس يصلون في المسجد قلت : ما يمنعك أن تصلي مع القوم ؟ قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تصلوا صلاة يوم مرتين " .

حدثنا محمد ، وأحمد ، قالا : ثنا عبد الله ، حدثني أبي قال : ثنا عبد الله بن يحيى الصنعاني القاضي ، أن عبد الرحمن بن يزيد الصنعاني أخبره أنه سمع ابن عمر ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سره أن ينظر إلي يوم القيامة رأي عين فليقرأ إذا الشمس كورت ، وإذا السماء انفطرت وإذا السماء انشقت - وأحسبه قال : وسورة هود - " .

[ ص: 232 ] حدثنا محمد ، وأحمد ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا معاذ بن معاذ ، ثنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل مسكر خمر وكل خمر حرام " .

حدثنا محمد وأحمد ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، حدثني عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بادروا الصبح بالوتر " .

حدثنا محمد وأحمد قالا : ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن زكريا ، قال : أخبرني عاصم الأحول ، عن عبد الله بن شقيق ، عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بادروا الصبح بالوتر " .

حدثنا محمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن مسلم ، ثنا محمد بن إسحاق ، عن عمرو بن أبي عمرو ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ملعون من سب أباه ، ملعون من سب أمه ، ملعون من ذبح لغير الله ، ملعون من غير تخوم الأرض ، ملعون من كمه أعمى من طريق ، ملعون من وقع على بهيمة ، ملعون من عمل بعمل قوم لوط " .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا شجاع بن الوليد ، ثنا أبو جناب الكلبي ، عن عمرة ، عن ابن عباس ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ثلاث علي فرائض ، وهن عليكم تطوع : الوتر ، والنحر ، وصلاة الضحى " .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا جرير ، ثنا قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تصلح قبلتان بأرض ، وليس على مسلم جزية " .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا جرير ، ثنا قابوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب " .

حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا إبراهيم بن هاشم البغوي ، [ ص: 233 ] ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أخنع اسم عند الله يوم القيامة رجل تسمى ملك الأملاك " .

حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق ، قال : ثنا إبراهيم بن هاشم ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا سفيان ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اليمين الكاذبة منفقة للسلعة ممحقة للرزق " .

حدثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا عبد القدوس ، عن مسعر ، عن أبي البلاد ، عن الشعبي قال : دخل رجل على عائشة وعندها ابن أم مكتوم ، وهي تقطع الأترج بعسل وتطعمه ، فقيل لها ، فقالت : " ما زال هذا له من آل محمد عليه الصلاة والسلام منذ عاتب الله عز وجل فيه نبيه " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا هشيم ، قال : أخبرنا عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " لما نزل عذري من السماء جاءني النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرني فقلت : نحمد الله ولا نحمدك " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق السراج ، ثنا محمد بن طريف أبو بكر الأعين ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم - يعني خالد بن أبي يزيد - عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا ينشد ضالة في المسجد فقال : " لا وجدتم " .

حدثنا أبو عيسى بن محمد الجريجي ، قال : سمعت عبد الله بن حنبل يقول : كنت أسمع أبي كثيرا يقول في سجوده : " اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك فصن وجهي عن المسألة لغيرك " ، فقلت له : أسمعك كثيرا تقول في سجودك فعندك فيه أثر ؟ فقال لي : " نعم ، كنت أسمع وكيع بن الجراح كثيرا ما يقول هذا في سجوده ، فسألته كما سألتني فقال : نعم ، كنت سمعت سفيان الثوري يقول هذا كثيرا في سجوده ، فسألته كما سألتني فقال : نعم ، كنت أسمع منصور بن المعتمر يقول هذا كثيرا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية