صفحة جزء
قال وسمعت أبا سليمان ، يقول : " خرج عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا عليهما السلام يتماشيان فصدم يحيى امرأة ، فقال له عيسى : يا ابن خالة لقد أصبت اليوم خطيئة ما أظن أن يغفر لك أبدا ، قال : وما هي يا ابن خالة ، قال : امرأة صدمتها ، قال : والله ما شعرت بها ، قال : سبحان الله ، بدنك معي فأين روحك ؟ قال : معلق بالعرش ولو أن قلبي اطمأن إلى جبريل لظننت أني ما عرفت الله طرفة عين " .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا الحسن بن عبد الله بن شاكر ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، قال : سمعت أبا سليمان يقول : " يكون في الطاعة يلذ بها فتخطر الدنيا على قلبه فتنغص عليه أو تنكد عليه " .

قال : وسمعت أبا سليمان ، يقول : " لو مر المطيعون بالمعاصي مطروحة في السكك ما التفتوا إليها " .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أحمد ، قال : سمعت أبا سليمان ، يقول : " لأن تضرب رأسي بالسياط أحب إلي من أن آكل قصعة خل وزيت ، ولأن آكل قصعة خل وزيت أحب إلي من أن يولد لي غلام " .

قال : وسمعت أبا سليمان يقول : " كل من كان في شيء من التطوع يلذ به فجاء وقت فريضة فلم يقطع وقتها لذة التطوع فهو في تطوعه مخدوع " .

قال : وسمعت أبا سليمان يقول : " ليس ينبغي لمن ألهم شيئا من الخير أن يعمل به حتى يسمعه في الأثر فإذا سمعه في الأثر عمل به ، وحمد الله عز وجل على ما وفق من قلبه .

قال : وسمعت أبا سليمان يقول : " يعرض الله عز وجل يوم القيامة على ابن آدم عمره من أوله إلى آخره ساعة ساعة يقول : ابن آدم أتت عليك ساعة كنت تطيعني ، وساعة كنت تذكرني ، وساعة كنت غافلا " .

قال : فقلت لأبي سليمان : " يكون في القلوب من يثاب على الطاعة قبل أن يدخل فيها ؟ قال : " ويحك ، وأين القلب الذي يثاب قبل أن يطيع ، ذاك يعاقب قبل أن يعصي " .

قال : وسمعت أبا سليمان يقول : " لو أن المؤمن أعطي شهوته من الجوع لتفسخت أعضاؤه ، وما في الأرض أحب إلي من أن ألفى المئونة فيحدث الرجل وأنا أسمع ، ولربما حدثني الرجل بالحديث ، وأنا أعلم به منه فأنصت له كأني ما سمعته ، ولربما مشيت إلى الرجل [ ص: 270 ] وهو أولى بالمشي مني إليه ، ولقد كنت أنظر إلى الأخ من إخواني فما يفارق كفي كفه أجد طعم ذلك في قلبي " .

حدثنا أبو عمر محمد بن عبد الله ، ثنا محمد بن عبد الله بن معروف ، قال : قرأت على أبي علي سهل بن علي الدوري ، ثنا أبو عمران موسى بن عيسى ، قال : سمعت أبا سليمان ، يقول : " تحذر من إبليس بمخالفة هواك ، وتزين له بالإخلاص والصدق ، وتعرض للعفو بالحياء منه والمراقبة ، واستجلب زيادة النعم بالشكر واستدم النعمة بخوف زوالها ، ولا عمل كطلب السلامة ولا سلامة كسلامة القلب ، ولا عقل كمخالفة الهوى ، ولا فقر كفقر القلب ، ولا غنى كغنى النفس ، ولا قوة كرد الغضب ، ولا نور كنور اليقين ، ولا يقين كاستصغار الدنيا ، ولا معرفة كمعرفة النفس ، ولا نعمة كالعافية من الذنوب ، ولا عافية كمساعدة التوفيق ، ولا زهد كقصر الأمل ، ولا حرص كالمنافسة في الدرجات ، ولا عدل كالإنصاف ، ولا تعدي كالجور ، ولا طاعة كأداء الفرائض ، ولا تقوى كاجتناب المحارم ، ولا عدم كعدم العقل ، ولا عدم عقل كقلة اليقين ، ولا فضيلة كالجهاد ، ولا جهاد كمجاهدة النفس ، ولا ذل كالطمع ، ولا ثواب كالعفو ، ولا جزاء كالجنة " .

حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، قال : قلت لأبي سليمان : يتفكر الرجل في أمر الآخرة فيكون الغالب عليه منها الحور ، قال : " إن في الآخرة ما هو أكثر من الحور ، يخرجهن من القلب " ، قلت : وإذا رجع إلى الدنيا كان الغالب عليه النساء قال : " لأنه ليس في الدنيا ألذ من النساء " .

حدثنا محمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن محمد بن يعقوب ، ثنا أبو حاتم ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، قال : سمعت أبا سليمان ، يقول : " أغلق علي باب الحور فما يفتح لي بعد أن نظرت إليهن بسنين " ، فقلت لأبي سليمان : رجل ذكر القيامة فمثل له الناس قد حشروا وعليهم الثياب ، قال : " كذا توهمهم ، ولو توهمهم يبعثون لرآهم عراة ، إنما يمثل القلب على قدر ما يسمع الحديث أو على قدر ما يتوهم " .

حدثنا محمد ، ثنا عبد الله ، ثنا أبو حاتم ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، قال : [ ص: 271 ] سمعت أبا سليمان ، يقول : " كان شاب يختلف إلى معلم له يسأله عن الشيء فلا يجيبه ، فجاءه يوما فقال : إني كنت جالسا على سطح لنا فتفكرت فإذا أنا في البحر قد رفع علي عمود من ياقوت ، فقال له بعد : سل حاجتك " ، قال أحمد : أي حين أخبره بما رأى احتمل أن يخبره .

قال : وسمعت أبا سليمان يقول في الرهبان : " ما قووا على ما هم فيه من المفاوز والبراري إلا بشيء يجدونه في قلوبهم ؛ لأنه قد تعجل لهم ثوابهم في الدنيا ؛ لأنهم ليس لهم في الآخرة ثواب " .

حدثنا محمد ، ثنا عبد الله ، ثنا أبو حاتم ، ثنا أحمد ، قال : سمعت أبا سليمان ، يقول : " من عمل شيئا من أنواع الخير بلا نية أجزأته النية الأولى حين اختار الإسلام على الأديان كلها ؛ لأن هذا العمل من سنن الإسلام ، ومن شعائر الإسلام " .

قال : وسمعت أبا سليمان يقول : " ما أتى من أتى إبليس ، وقارون وبلعام إلا أن أصل نياتهم على غش فرجعوا إلى الغش الذي في قلوبهم ، والله أكرم من أن يمن على عبد بصدق ، ثم يسلبه إياه " .

قال : وسمعت أبا سليمان يقول في القدرية : " ويحك أما رضوا والله أن يشركوا أنفسهم والشيطان معهم حتى جعلوا أنفسهم والشيطان أقوى منه ؟ وزعموا أن الله سبحانه وتعالى خلق الخلق لطاعته فجاء إبليس فقلبهم إلى المعصية ، ويزعمون أنهم إذا أرادوا شيئا كان ، وأن الله إذا أراد شيئا لم يكن " ، ثم قال : " سبحان من لا يكون في الأرض ولا في السماء إلا ما أراد " .

قال : وسمعت أبا سليمان يقول : " إنما آتي أنا وأنت مأتى من التخليط نقوم ليلة وننام ليلة ، ونصوم يوما ونفطر يوما ، وليس يستنير القلب على هذا " ، قال أبو سليمان : " وللدوام ثواب " .

حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا ابن أبي الحواري ، قال : سمعت أبا سليمان ، يقول : " لترك الشهوات ثواب وللمداومة ثواب ، وإنما أنا وأنت ممن يقوم ليلة وينام ليلتين ، ويصوم يوما ويفطر يومين ، وليس تستنير القلوب على هذا " .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد ، قال : سمعت أبا سليمان ، يقول : " كم بين من هو في صلاته لا يحس - أو قال : لا يشعر - من مر به وبين آخر يتوقع [ ص: 272 ] خفق النعال حتى يجيء من ينظر إليه " .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد ، قال : قال صالح لأبي سليمان : يا أبا سليمان بأي شيء تنال معرفته ؟ قال : " بطاعته " ، قال : فبأي شيء تنال طاعته ؟ قال " به " .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد ، قال : سمعت أبا سليمان ، يقول : " كنت بالعراق أعمل وأنا بالشام أعرف " ، قال : فحدثت به سليمان ابنه فقال : معرفة أبي الله بالشام لطاعته له بالعراق ، ولو ازداد لله بالشام طاعة لازداد بالله معرفة .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد ، قال : سمعت أبا سليمان ، يقول : " من حسن ظنه بالله ممن لا يخاف الله فهو مخدوع " .

وقلت لأبي سليمان : قد جاء في الحديث : من أراد الحظوة فليتواضع في الطاعة ، فقال لي : " وأي شيء التواضع في الطاعة ؟ أن لا تعجب بعملك ؟ " .

قال : وسمعت أبا سليمان ، يقول : " العارف إذا صلى ركعتين لم ينصرف منهما حتى يجد طعمهما ، والآخر يصلي خمسين ركعة - يعني من ليس له معرفة - لا يجد لها طعما " .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، قال : سمعت أبا سليمان ، يقول : " سمعت أبا جعفر يبكي في خطبة قال : فأشعلني الغضب وحضرني نية في أن أقوم إليه فأكلمه بما سمعت من كلامه ، وبما أعرف من فعله إذا نزل ، وقال : ثم تفكرت في أن أريد أقوم إلى خليفة فأعظه ، والناس جلوس فيرمقوني بأبصارهم فيداخلني التزين فيأمر بي فيقتلني فأقتل على غير تصحيح ، قال : فجلست وسكنت " .

قال : وسمعت أبا سليمان ، وأبا صفوان يتناظران في عمر بن عبد العزيز وأويس ، فقال أبو سليمان لأبي صفوان : " كان عمر بن عبد العزيز أزهد من أويس " ، فقال له : ولم ؟ قال : " لأن عمر بن عبد العزيز ملك الدنيا فزهد فيها " ، فقال له أبو صفوان : وأويس لو ملكها لزهد فيها مثل ما فعل عمر ، فقال أبو سليمان : " أتجعل من جرب كمن لا يجرب ؟ إن من جرب الدنيا . . . على يديه وإن لم يكن لها في قلبه موقع " .

[ ص: 273 ] حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد ، ثنا أبو سليمان ، قال : " بينما عابد في غيطته على الخلاء إذ هبت الريح فتناثر ورق الشجر فنقر إبليس قلبه ، فقال : من يحصي هذا ؟ قال : فنودي من خلفه : ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) ؟ ! " .

قال : وسمعت أبا سليمان يقول : " إنما الغضب على أهل المعاصي عندما حل نظرك إليهم عليها فإذا تفكرت فيما يصيرون إليه من عقوبة الآخرة دخلت الرحمة لهم القلب " .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد ، قال : كنت إذا شكوت إلى أبي سليمان قساوة قلبي أو شيئا قد نمت عنه من حزبي أو غير ذلك قال : " بما كسبت يداك ، وما الله بظلام للعبيد ، شهوة أصبتها " .

قال : وسمعت أبا سليمان ، يقول في قوله تعالى : ( كل يوم هو في شأن ) ، قال : " ليس من الله شيء يحدث إنما هو في تنفيذ ما قدر أن يكون في ذاك اليوم " .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد ، قال : سمعت أبا سليمان ، يقول : " إن في خلق الله تعالى خلقا لو ذم لهم الجنان ما اشتاقوا إليها فكيف يحبون الدنيا وهو قد زهدهم فيها ؟ " ، فحدثت به سليمان ابنه ، فقال : لو ذمها لهم ؟ قلت : كذا قال أبوك ، قال : والله لو شوقهم إليها لما اشتاقوا فكيف لو ذمها لهم ؟

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد ، قال : سمعت أبا سليمان ، يقول : " ليس الزاهد من ألقى غم الدنيا واستراح فيها ، إنما الزاهد من ألقى غمها وتعب فيها لآخرته " .

التالي السابق


الخدمات العلمية