صفحة جزء
أسند محمد بن المبارك عن الأعلام والأثبات .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن الحسين المصيصي ، ثنا محمد بن المبارك الصوري ، ثنا المغيرة بن عبد الرحمن ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا موسى بن عيسى بن المنذر ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا عمرو بن واقد ، عن يونس بن ميسرة ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا إن الزهادة في الدنيا ليس بتحريم الحلال ، ولا بإضاعة المال ، ولكن الزهادة في الدنيا أن لا تكون بما في يدك أوثق منك بما في يد الله ، وأن تكون في ثواب المصيبة إذا أصبت بها أرغب منك فيها لو أنها بقيت لك " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا موسى بن عيسى ، ثنا محمد بن المبارك الصوري ، ثنا عمرو بن واقد ، ثنا إسماعيل بن عبيد الله ، عن أم الدرداء ، عن يونس بن حبيش ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن معاذ بن جبل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أول ما نهاني عنه ربي بعد عبادة الأوثان عن شراب الخمر ، وملاحاة الرجال " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر إملاء ، ثنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق إملاء ، ثنا إبراهيم بن هانئ ، ثنا محمد بن المبارك الصوري ، ثنا صدقة بن خالد ، حدثني يزيد بن واقد ، عن بشر بن عبيد الله ، عن أبي إدريس [ ص: 304 ] الخولاني ، عن أبي الدرداء ، قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل أبو بكر آخذا بطرف ثوبه قد بدا عن ركبتيه فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أما صاحبكم فقد أومر فأقبل حتى سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إنه كان بيني وبين عمر شيء فأسرعت إليه ، ثم إني ندمت على ما كان فسألته أن يغفر لي فأبى فتبعته إلى البقيع حتى خرج من داره فأقبلت إليك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يغفر الله لك أبا بكر " - ثلاث مرات - ثم إن عمر ندم حين سأله أبو بكر أن يغفر له فأبى عليه ، فخرج من منزله حتى أتى منزل أبي بكر فسأل هل ثم أبو بكر ؟ قالوا : لا لعله أتى رسول الله ، فأتى عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمعر حتى أشفق أبو بكر أن يكون من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عمر ما يكره ، فلما رأى ذلك أبو بكر جثى على ركبته ، فقال : أنا والله يا رسول الله كنت أظلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أيها الناس إن الله تعالى بعثني إليكم فقلتم كذبت وقال أبو بكر صدقت ، وواساني بنفسه وماله فهل أنتم تاركون لي صاحبي ؟ - ثلاث مرار - "

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا حبوش بن رزق الله ، ثنا عبد الله بن يوسف ، ثنا صدقة بن خالد مثله .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا علي بن جعفر بن سعيد ، ثنا الهيثم بن خالد ، ثنا محمد بن المبارك الصوري ، ثنا يحيى ، عن الحكم بن عبد الله ، عن القاسم بن محمد ، عن أسماء بنت أبي بكر ، عن أم رومان ، قالت : رآني أبو بكر أتميل في الصلاة فزجرني زجرة كدت أنصرف من صلاتي ، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا قام أحدكم في الصلاة فليسكن أطرافه ، ولا يتميل تميل اليهود فإن تسكين الأطراف من تمام الصلاة " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا أبو الربيع الحسين بن الهيثم المهري ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا معاوية بن يحيى الطرابلسي ، ثنا الحكم بن عبد الله ، مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد السميدع ، ثنا محمد بن المبارك الصوري ، ثنا بقية [ ص: 305 ] عن أبي مريم الغساني ، ح وحدثنا جعفر بن محمد بن عمر ح ، وحدثنا أبو حسين القاضي ، ثنا يحيى الحماني ، ثنا سليمان بن الجراح البزاز ، ثنا محمد بن المبارك الصوري ، ثنا بقية ، عن أبي بكر بن أبي مريم الغساني ، عن عطية بن قيس ، قال : سمعت معاوية بن أبي سفيان يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنما العين وكاء السه ، فإذا نامت العين انطلق الوكاء فمن نام فليتوضأ " .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا يوسف بن سعيد بن مسلم ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا عبد الرزاق بن عمر ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن ثلاثة رهط ممن كان قبلكم انطلقوا " فذكر قصة الغار بطوله .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا موسى بن إسماعيل الجوني ، ثنا محمد بن مصفى ، ثنا محمد بن المبارك الصوري ، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من نسي وتره أو نام عنه فليقضه إذا ذكره " .

حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن الفضل ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا عبد السلام بن عتيق السلمي ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا عبد الحميد بن سليمان ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من داع يدعو إلى هدى إلا كان له أجره ، وأجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا موسى بن عيسى بن المنذر ، ثنا محمد بن المبارك الصوري ، ثنا عمرو بن واقد ، ثنا يونس بن ميسرة بن حلبس ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن معاذ بن جبل ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يؤتى يوم القيامة بالممسوح عقلا ، وبالهالك في الفترة ، يقول : يا رب لو أتاني منك عهد ما كان من أتاه منك عهد بأسعد بعهده مني ، ويقول الهالك صغيرا : يا رب لو آتيتني عمرا ما كان من أتيته عمرا بأسعد بعمره مني ، فيقول الرب سبحانه : [ ص: 306 ] إني آمركم بأمر فتطيعوني ؟ فيقولون : نعم وعزتك ، فيقول : اذهبوا فادخلوا النار ولو دخلوها ما ضرهم ، قال : فتخرج عليهم قوابس يظنون أنها قد أهلكت ما خلق الله من شيء فيرجعون سراعا ، قال : يقولون : يا رب خرجنا وعزتك نريد دخولها فخرجت علينا قوابس ظننا أنها قد أهلكت ما خلق الله عز وجل من شيء ، فيأمرهم الثانية فيرجعون كذلك ، ويقولون مثل قولهم ، فيقول الله سبحانه : قبل أن تخلقوا علمت ما أنتم عاملون ، وعلى علمي خلقتكم وإلى علمي تصيرون فتأخذهم النار " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا موسى بن عيسى ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا هارون بن واقد ، عن يونس بن ميسرة ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن معاذ بن جبل ، قال : أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا رسول الله ، علمني عملا إذا أنا عملته دخلت الجنة ، قال : " لا تشرك بالله شيئا وإن عذبت وحرقت ، وأطع والديك وإن أخرجاك من مالك ومن كل شيء هو لك ، لا تترك الصلاة متعمدا فإن من تركها متعمدا برئت منه ذمة الله ، لا تشرب الخمر فإنها مفتاح كل شر ، لا تنازع الأمر أهله وإن دريت أنه لك ، أنفق من طولك على أهلك ولا ترفع عنهم عصاك أخفهم في الله " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا موسى بن عيسى ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا عمرو بن واقد ، عن يونس بن ميسرة ، قال : دخلنا على يزيد بن الأسود عائدين فدخل عليه واثلة بن الأسقع ، فلما نظر إليه مد يده فأخذ يده فمسح بها وجهه وصدره ; لأنه بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له : يا يزيد كيف ظنك بربك ؟ فقال : حسن ، قال : فأبشر فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله تعالى يقول : أنا عند ظن عبدي بي إن خيرا فخير ، وإن شرا فشر " .

حدثنا سليمان ، ثنا موسى ، ثنا عمرو ، ثنا محمد ، ثنا عمرو ، ثنا يونس بن ميسرة ، قال : سمعت معاوية بن أبي سفيان على المنبر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين " .

وخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال : " أتقولون : إني من آخركم موتا ؟ " [ ص: 307 ] قلنا : نعم ، قال : " لا أنا من أولكم موتا ، ثم تأتون أفرادا يتبع بعضكم بعضا " .

قال : وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تزال طائفة من أمتي قائمة على الحق لا يبالون من خالفهم ومن خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس " .

حدثنا سليمان ، ثنا موسى ، ثنا محمد بن المبارك ، حدثني يحيى بن حمزة ، حدثني نصر بن علقمة ، عن عمير بن الأسود ، وكثير بن مرة ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تزال طائفة من أمتي قائمة على أمر الله لا يضرها من خالفها تقاتل أعداءها كلما ذهبت حرب نشبت حرب قوم آخرين ، يرفع الله أقواما ويرزقهم منهم حتى تأتيهم الساعة " ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هم أهل الشام " .

حدثنا سليمان ، ثنا موسى ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا محمد بن حمزة ، عن الوضين بن عطاء ، عن القاسم بن عبد الرحمن ، عن عقبة بن عامر ، قال : خرجت في اثني عشر راكبا حتى حللنا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال أصحابي : من يرعى إبلنا وننطلق فنقتبس من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقلت : أنا ، ثم إني قلت في نفسي : لعلي مغبون يسمع أصحابي ما لم أسمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فحضرت يوما فسمعت رجلا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من توضأ وضوء كاملا ثم قام إلى صلاته خرج من خطيئته كيوم ولدته أمه " فتعجبت من ذلك فقال عمر بن الخطاب : فكيف لو سمعت الكلام الآخر كنت أشد عجبا ؟ قلت : اروه علي جعلني الله فداك ، فقال عمر بن الخطاب : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من مات لا يشرك بالله شيئا فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء ولها ثمانية أبواب " فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلست مستقبله فصرف وجهه عني فقمت فاستقبلته ففعل ذلك ثلاث مرات فلما كانت الرابعة قلت : يا رسول الله بأبي وأمي لم تصرف وجهك عني ، فأقبل علي فقال : " واحد أحب إليك أم اثنا عشر ؟ - مرتين أو ثلاثا - " فلما رأيت ذلك رجعت إلى أصحابي .

[ ص: 308 ] حدثنا سليمان ، ثنا موسى ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، عن داود بن صالح ، عن أمه ، عن عائشة ، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصغي لها الإناء فتشرب ثم يتوضأ بفضلها - يعني الهرة " .

حدثنا سليمان ، ثنا موسى ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا عمرو بن واقد ، عن يونس بن ميسرة بن حلبس ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن معاذ بن جبل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نضر الله عبدا سمع كلامي هذا فلم يزد فيه فرب حامل كلمة إلى من هو أوعى لها منه ، ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن : إخلاص العمل لله ، ومناصحة ولاة الأمر ، والاعتصام بجماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من ورائهم " .

حدثنا سليمان ، ثنا موسى ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا بقية بن الوليد ، عن يحيى بن سعيد ، عن خالد بن معدان ، عن جبير بن نفير الحضرمي ، قال : قالت عائشة : " إن آخر طعام أكله رسول الله صلى الله عليه وسلم طعام فيه بصل " .

حدثنا سليمان ، ثنا موسى ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا معاوية بن يحيى ، عن سعيد بن أبي أيوب ، عن شرحبيل بن شريك ، عن أبي عبد الرحمن الحبلي ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أبالي ما أتيت ولا ما ارتكبت إذا أنا شربت درياقا أو تعلقت تميمة أو نطقت شعرا من قبل نفسي " .

حدثنا سليمان ، ثنا موسى ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن زيد بن زرعة ، عن شريح بن عبيد ، عن المقدام بن معدي كرب وأبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد إلى المسجد الحرام وإلى المسجد الأقصى وإلى مسجدي هذا ، ولا تسافر امرأة مسيرة يومين إلا مع زوجها أو ذي محرم " .

حدثنا سليمان ، ثنا أبو زرعة ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا عيسى بن يونس ، عن أبي بكر بن أبي مريم ، عن راشد بن سعد ، عن ثوبان : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في جنازة فرأى ناسا ركبانا فقال : " ألا تستحيون بأن ملائكة الله [ ص: 309 ] يمشون على أقدامهم وأنتم على ظهور الدواب ركبانا " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسن بن السميدع الأنطاكي ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا إسماعيل بن عياش ، ثنا أبو بكر بن أبي مريم الغساني ، عن معاوية بن طويع ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل شيء لك من أهلك حلال في الصيام إلا ما بين الرجلين " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسين بن السميدع ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا بقية ، عن يحيى بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن سيف ، عن عوف بن مالك أنه حدثهم : أن رسول صلى الله عليه وسلم قضى بين رجلين فقال المقضي عليه لما أدبر : حسبنا الله ونعم الوكيل .

حدثنا سليمان ، ثنا الحسين ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا بقية ، عن بجير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن المقدام بن معدي كرب أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما أطعمت زوجتك فهو لك صدقة ، وما أطعمت ولدك فهو لك صدقة ، وما أطعمت نفسك فهو لك صدقة " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسين ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن عبد العزيز بن عبيد ، عن محمد بن عمرو بن عطاء ، عن عبد الله بن كعب بن مالك ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لينتهين أقوام يسمعون النداء يوم الجمعة ، ثم لا يأتونها أو ليطبعن الله على قلوبهم ، ثم ليكونن من الغافلين " .

حدثنا سليمان ، ثنا موسى بن عيسى ، ثنا محمد بن المبارك ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن راشد بن داود ، عن أبي الأشعث الصنعاني أنه راح إلى مسجد دمشق وهجر بالرواح فلقي شداد بن أوس ، والصنابحي معه فقلت : أين تريدان رحمكما الله ؟ فقالا : نريد ها هنا إلى أخ لنا مريض نعوده فانطلقت معهما حتى دخلنا على ذلك الرجل ، فقالا له : كيف أصبحت ؟ قال : أصبحت بنعمة الله وفضله ، فقال شداد : أبشر فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله تعالى يقول : إذا ابتليت عبدا من عبادي مؤمنا فحمدني وصبر [ ص: 310 ] على ما ابتليته به ، فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا ، ويقول الرب للحفظة : إني أنا صبرت عبدي هذا وابتليته فأجروا من الأجر ما كنتم تجرون له قبل ذلك وهو صحيح " .

التالي السابق


الخدمات العلمية