صفحة جزء
حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا أحمد بن أبي الحواري قال : قلت لأبي بكر بن عياش حدثنا ، قال : " دعونا من الحديث فإنا قد كبرنا ونسينا الحديث ، جيئونا بذكر المعاد ، جيئونا بذكر المقابر ، لو أني أعرف أهل الحديث لأتيتهم إلى بيوتهم حتى أحدثهم " .

حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا أحمد قال : سمعت محمدا الكندي يقول : سمعت أشياخنا يقولون : " إذا عرض لك أمران لا تدري في أيهما الرضا فانظر إلى أقربهما إلى هواك مخالفة ، فإن الحق في مخالفة الهوى " .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد قال : سمعت أبا عبد الله الواهبي يقول : " ما أخلص عبد قط إلا أحب أن يكون في حب لا يعرف ، ومن أدخل فضولا من الطعام أخرج فضولا من الكلام " .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد قال : سمعت عبد العزيز بن عمير يقول : " إن الرجل لينقطع إلى ملوك الدنيا فترى أثرهم عليه بينا ، فكيف بمن ينقطع إليه لا يرى أثره عليه ؟ وأتبعها بكلمة صححها قال : ترى أثر الخدمة علينا بينا ونور الجلال " .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد ، ثنا أبو جعفر الحذاء قال : سمعت [ ص: 19 ] فضيلا يقول : " ما اشتد عجبي قط من عبادة ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا ولي من أوليائه أطاعه قالوا : ولم يا أبا علي ؟ قال : لأنه ألهمهم ، ولو أراد أن يلهمهم أكثر من ذلك لفعل " .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد حدثني ، عبد العزيز بن عمير قال : " لما كلم الله موسى عليه السلام قال : يا رب إن اللعين يوسوس إلي أن الذي يكلمني غيرك ، قال : فأوحى الله إليه : يا موسى ارفع رأسك ، فرفع رأسه فإذا بالسماء قد كشطت ، وإذا بالعرش بارز ، وإذا الملائكة قيام في الهواء ، قال عبد العزيز : فلما سمع موسى كلام الله عز وجل مقت كلام الآدميين " .

حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، حدثني عمر بن سلمة السراج عن أبي جعفر المصري قال : " قال الله تعالى : معشر المتوجهين إلي بحبي ما ضركم ما فاتكم من الدنيا إذا كنت لكم حظا ، وما ضركم حرب الخلق إذا كنت لكم سلما " .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد قال : سمعت أبا يوسف يقول : " يا أخي ، وما عليك أن تنقطع إليه في آخر عمرك فتخدمه " .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد ، حدثني إبراهيم بن أيوب الحوراني قال : سمعت الوليد بن مسلم يقول : " إذا أفنى الله الخلق أقام يمجد نفسه قبل أن يبعثهم مثل عمر الدنيا أربع مرات " قال أحمد : وكان يقال عمر الدنيا سبعة آلاف سنة .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد قال : سمعت العباس بن الوليد بن يزيد وتغرغرت عيناه وقال : " ليت شعري إلى أي تؤدينا هذه الأيام والليالي ؟ فحدثت به محمد بن كيسان قال : تؤدينا إلى السيد الكريم " .

حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد ، ثنا أبو مريم الصلت بن حكيم قال : قال الحسن : " إن أهل العقل لم يزالوا يعودون بالذكر على الفكر وبالفكر على الذكر حتى استيقظت قلوبهم فنطقت بالحكمة . وزادني فيه عبد العزيز بن عمير قال : وورثوا السر " .

[ ص: 20 ] حدثنا إسحاق ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد قال : قلت لأبي طلحة : أي شيء الزهد في الدنيا ؟ قال : " إعطاء المجهود ، وخلع الراحة ، وقطع الأمان " .

حدثنا عبد المنعم بن عمر بن عبد الله ، ثنا أحمد بن محمد بن زياد ، ثنا أبو عبد الرحمن بن الدرقين ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا الرحبي ، عن أبي حبيب قال : جاء رجل إلى الحسن فقال : يا أبا سعيد إذا أكلت قليلا جعت ، وإن أكثرت أتخمت ، فقال له الحسن : ما أرى هذه الدار توافقك فاطلب دارا غيرها " .

حدثنا عبد المنعم ، ثنا أحمد بن محمد بن زياد ، ثنا عبد الصمد بن أبي يزيد ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا قاسم بن أسد الأصبهاني ، ثنا عبيد بن يعيش قال : لقي هرم بن حبان أويسا القرني فقال : السلام عليك يا أويس بن عامر قال : وعليك يا هرم بن حبان ، أما أنا فعرفتك بالصفة ، فكيف عرفتني ؟ قال : عرفت روحي روحك ؛ لأن أرواح المؤمنين تشام كما تشام الخيل ، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف ، قال : إني أحبك في الله ، قال : ما ظننت أن أحدا يحب في غير الله ، قال : إني أريد أن أستأنس بك ، قال : ما ظننت أن أحدا يستوحش مع الله ، قال : أوصني ، قال : عليك بالأسياف - يعني ساحل البحر - قال : فمن أين المعاش ؟ قال : أف أف خالط الشك الموعظة ، تفر إلى الله بدينك ، وتتهمه في رزقك " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عمر بن بحر الأسدي قال : سمعت أحمد بن أبي الحواري قال : سمعت أبا سليمان يقول : " أوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام : " إني إنما خلقت الشهوات لضعفاء خلقي ، فإياك أن تعلق قلبك منها بشيء ، فأيسر ما أعاقبك به أن أنسخ حلاوة حبي من قلبك " .

حدثنا عبد الله ، ثنا عمر قال : سمعت أحمد يقول : سمعت أبا سليمان يقول : " أهل القيام بالليل على ثلاث طبقات : منهم من إذا قرأ فتفكر فبكى ، ومنهم من إذا قرأ فتفكر صاح وهو يجد في صياحه راحة ، فسبحان الذي يصيحهم إذا شاء ، ومنهم من إذا قرأ فتفكر لم يبك ولم يصح بهت . فقلت لأبي سليمان : من أي شيء بكى هذا ؟ ومن أي شيء صاح هذا ؟ ومن أي شيء بهت هذا ؟ [ ص: 21 ] قال : ما أقوى على تفسير هذا " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عمر بن بحر قال : سمعت أحمد يقول : سمعت أبا سليمان يقول : " مررت في جبل اللكام في جوف الليل ، فسمعت رجلا يقول في دعائه : سيدي وأملي ومؤملي ومن به تم عملي ، أعوذ بك من بدن لا ينتصب بين يديك ، وأعوذ بك من قلب لا يشتاق إليك ، وأعوذ بك من دعاء لا يصل إليك ، وأعوذ بك من عين لا تبكي إليك ، علمت أنه عرف فقلت : يا فتى إن للعارفين مقامات وللمشتاقين علامات ، قال : ما هي ؟ قلت : كتمان المصيبات وصيانات الكرامات ، ثم قال لي : عظني قلت : اذهب فلا ترد غيره ولا ترد خيره ، ولا تبخل بشيئه عنه ، قال : زدني ، قلت : اذهب فلا ترد الدنيا ، واتخذ الفقر غنى والبلاء من الله شفاء ، والتوكل معاشا ، والجوع حرفة ، واتخذ الله لكل شيء عدة ، فصعق صعقة ، فتركته في صعقته ومضيت ، فإذا أنا برجل نائم فركضته برجلي فقلت له : قم يا هذا ، فإن الموت لم يمت ، فرفع رأسه إلي فقال : إن ما بعد الموت أشد من الموت ، فقلت له : من أيقن بما بعد الموت شد مئزر الحذر ولم يكن للدنيا عنده خطر ولم يقض منها وطرا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية