صفحة جزء
أسند أحمد بن أبي الحواري عن الأعلام والمشاهير ما لا يعد كثرة .

حدثنا أبو علي الحسن بن علي بن الخطاب الوراق ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا حفص بن غياث ، ثنا هشام ، عن ابن سيرين ، عن عبيدة ، عن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " شغلونا عن صلاة الوسطى - صلاة العصر - ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا " حدثنا الحسن بن علي ، ثنا محمد بن محمد ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا حفص بن غياث ، ثنا الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن شتير بن شكل ، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

حدثنا محمد بن الحسن اليقطيني ، ومحمد بن المظفر ، ومحمد بن الخطيب قالوا : ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا حفص بن غياث ، عن مسعر قال : سمعت إبراهيم السكسكي ، عن أبي بردة بن أبي موسى ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مرض أو سافر كتب الله له من الأجر مثل ما كان يعمل وهو صحيح مقيم " .

حدثنا علي بن هارون ، ثنا أبو بكر بن أبي داود ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا حفص بن غياث ، عن الحجاج ، عن مكحول ، عن أبي إدريس ، عن أبي ثعلبة الخشني قال : قلنا : يا رسول الله نجد آنية المشركين قال : " اغسلوها واطبخوا فيها " .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن عتاب ، وأحمد بن الحسين بن طلاب الدمشقيان قالا : ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا أبو معاوية ، عن هشام بن [ ص: 25 ] عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله لا يقبض العلم انتزاعا من الناس " وذكر الحديث .

حدثنا إسحاق بن أحمد بن علي ، ثنا إبراهيم بن يوسف بن خالد ، ثنا ابن أبي الحواري ، ثنا أبو معاوية ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عاصم بن عمر قال : قال عمر : " من حرص على الإمارة لم يعدل فيها " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن خلف ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا ابن نمير ، ثنا الأعمش ، عن عمران بن مسلم ، عن سويد بن غفلة ، عن بلال قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسوي مناكبنا وأقدامنا في الصلاة " .

حدثنا أبو أحمد عبد الرحمن بن الحارث الغنوي ، ثنا أحمد بن القاسم المقري ، ثنا جعفر بن محمد الدمشقي ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا عبد الله بن إدريس ، عن عبد الله بن سعيد المقبري ، عن جده ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنكم لا تسعون الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط وجه وحسن خلق " .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن الحسن بن غوث ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا وكيع ، ثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من نام عن الوتر أو نسيه فليوتر إذا ذكر أو استيقظ " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن نائلة ح ، وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان قالا : ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا عبد الله بن وهب ، عن يونس ، عن الزهري ، عن سالم قال : " كان أبي يقدم ضعفة أهله من المزدلفة إلى منى ، ويذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعله " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا إسحاق بن أبي حسان ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا أبو خزيمة بكار بن شعيب ، عن ابن أبي حازم ، عن أبيه ، عن سهل بن سعد قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تصحب أحدا لا يرى لك من الفضل كما ترى له " .

[ ص: 26 ] حدثنا أبو دلف عبد العزيز بن محمد بن أحمد بن عبد العزيز بن دلف العجلي ، ثنا يعقوب بن عبد الرحمن الدعاء ، ثنا جعفر بن عاصم ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا عباس بن الوليد قال : حدثني علي بن المديني ، عن حماد بن زيد ، عن مالك بن دينار ، عن الحسن ، عن كعب بن عجرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تضربوا إماءكم على إنائكم فإن لها آجالا كآجال الناس " .

حدثنا محمد بن إبراهيم بن علي ، ثنا محمد بن الحسن بن عون ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا وكيع ، ثنا أبان بن عبد الله البجلي ، عن أبي بكر بن حفص ، عن ابن عمر ، " أنه خرج يوم عيد فلم يصل قبلها ولا بعدها ، وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم فعله " .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا وكيع ، ثنا داود بن سوار المزني ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مروا صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبعا ، واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرا ، وفرقوا بينهم في المضاجع ، وإذا زوج أحدكم خادمه عبدا فلا ينظرن إلى ما دون السرة وفوق الركبة فإنه عورة " .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن الحسن ، ثنا أحمد ، ثنا وكيع ، ثنا سعيد بن السايب - ذاك الطائفي - عن داود بن أبي عاصم الثقفي قال : سألت ابن عمر عن الصلاة بمنى فقال : هل سمعت محمدا صلى الله عليه وسلم ؟ قلت : نعم ، وآمنت به ، قال : " فإنه كان يصلي بمنى ركعتين " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا أحمد ، ثنا وكيع ، عن ابن أبي ذيب ، عن عثمان بن عبد الله ، عن ابن عمر ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي في السفر قبلها ولا بعدها " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا أحمد ، ثنا وكيع ، ثنا خليل بن مرة ، عن معاوية بن قرة ، عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من لم يوتر فليس منا " .

حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا أحمد بن أبي الحواري [ ص: 27 ] ، ثنا يحيى بن صالح الوحاظي ، ثنا عفير بن معدان ، عن سليم بن عامر ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها وتستوعب رزقها ، فأجملوا في الطلب ، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية ، فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا شيخ بوادي القرى يقال له : سليم بن مطير ، عن أبيه ، قال : حججت بخالة لي ورفيقتها فلما كنا بالسويداء نمت وانتبهت ، فإذا عندها رجل يطلب دواء يطلب الحضض فسمعته يقول : حدثني من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : وقال غيره : حدثني أبو الزوائد أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " خذوا هذا العطاء ما كان عطاء ، فإذا تجاحفت قريش على الملك وكان رشوة عن دين أحدكم فدعوه " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن رشدين ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا الوليد ، ثنا شيبان ، عن يحيى ، عن أبي سلمة ، عن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا قليل من أذى الجار " .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، حدثني أحمد بن أبي الحواري ، وأخرج إلي كتابه ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا سفيان ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن أبي هريرة قال : " أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث ، فذكره " .

حدثنا أبو أحمد الغطريفي ، ثنا عبد الله بن يزيد بن أبان الدقيقي ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا يونس بن محمد ، ثنا جرير بن حازم ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كوى أسعد بن زرارة " .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن عون الوحيدي ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا وكيع ، ثنا سفيان الثوري ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب قال : أول من بدأ بالخطبة قبل الصلاة يوم العيد مروان بن الحكم ، فقام إليه رجل فقال : [ ص: 28 ] الصلاة قبل الخطبة فقال : ترك ما هنالك بالخلاف قال : فقال أبو سعيد الخدري : أما هذا فقد قضى ما عليه ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن عون ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا وكيع ، ثنا مرة ، ويزيد بن إبراهيم الدستوي ، عن ابن سيرين ، عن ابن عباس قال : " سافر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة لا يخاف إلا الله يصلي ركعتين " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا أحمد ، ثنا وكيع ، ثنا أسامة بن زيد قال : سألت طاووسا عن السبحة في السفر ، والحسن بن مسلم بن بنان جالس فقال الحسن : ثنا طاووس ، وهو يسمع أن ابن عباس قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة السفر والحضر ، فكان يصلي في الحضر قبلها وبعدها ، وصلى في السفر قبلها وبعدها .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا أحمد ، ثنا وكيع ، ثنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يخفف ركعتي الفجر " .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا الحسين بن عبد الله بن شاكر ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا عبد القدوس أبو المغيرة ، ثنا ابن ثوبان ، حدثني عطاء - يعني ابن قرة - عن عبد الله بن ضمرة ، عن أبي هريرة ، " أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم رجلان أحدهما لا يكاد يفارقه ولا يعرف له كبير عمل ، وكان الآخر لا يكاد يرى ولا يعرف له كبير عمل ، فقال الذي لا يكاد يفارقه : " يا رسول الله بأبي أنت وأمي ذهب المصلون بالأجر - بأجر الصلاة - والصائمون بأجر الصيام ، فذكر أعمال الخير فقال : " ويحك ماذا عندك ؟ " قال : لا والذي بعثك بالحق إلا حب الله ورسوله قال : " لك ما احتسبت وأنت مع من أحببت " قال : وأما الآخر فمات ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم وهو في أصحابه : " هل علمتم أن الله قد أدخل فلانا الجنة ؟ " فعجب القوم أنه كان لا يكاد يرى ، فقام بعضهم إلى [ ص: 29 ] أهله فسأل امرأته عن عمله ، قالت : ما كان له كبير عمل إلا ما قد رأيتم ، غير أنه قد كانت له خصلة ، قالوا : وما هي ؟ قالت : ما كان يسمع المؤذن من ليل ولا نهار ولا على أي حال إلا كان يقول : أشهد أن لا إله إلا الله ، مثل قوله : أقر بها وأكفر من أباها ، قالت : فإذا قال : أشهد أن محمدا رسول الله قال : أشهد أن محمدا رسول الله ، أقر بها وأكفر من أبى ، قال الرجل : دخل الجنة ، فأقبل حتى إذا كان من النبي صلى الله عليه وسلم وهو في أصحابه حيث يسمعه الصوت نادى النبي صلى الله عليه وسلم بأعلى صوته : أتيت أهل فلان فسألتهم عن عمله ، فأخبروني بكذا وكذا ، قال الرجل : أشهد أنك رسول الله قال : " وأنا أشهد أني رسول الله " .

التالي السابق


الخدمات العلمية