صفحة جزء
حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا وكيع ، ثنا شعبة ، عن عدي بن ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فطر أو أضحى فصلى بالناس ركعتين " .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا وكيع ، ثنا سعيد ، وسفيان ، عن معبد بن خالد ، عن زيد بن عقبة ، عن سمرة بن جندب ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين بسبح اسم ربك الأعلى ، وهل أتاك حديث الغاشية .

حدثنا محمد بن علي بن الحسن ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا وكيع ، ثنا سفيان ، ومسعر ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن أبيه ، عن حبيب بن سالم ، عن النعمان بن بشير : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين بسبح اسم ربك الأعلى ، وهل أتاك حديث الغاشية .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا أحمد ، ثنا وكيع ، ثنا شعبة ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن أبيه قال : سمعت عائشة تقول : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدع أربعا قبل الظهر وركعتين قبل الفجر على كل حال " .

حدثنا محمد ، ثنا أحمد ، ثنا وكيع ، ثنا شعبة قال : سمعت شيخا بواسط يقال له : شعيب - أو أبو شعيب - قال : سمعت طاوسا يقول : سئل ابن عمر عن [ ص: 30 ] الركعتين بعد العصر فقال : " ما رأيت أو ما رأينا أحدا يصليهما قال : وسئل عن الركعتين قبل النوم فلم ينه عنهما " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا أحمد ، ثنا وكيع ، ثنا مسعد ، عن زيد العمي ، عن أبي الصديق الناجي قال : رأى ابن عمر قوما اضطجعوا بعد ركعتي الفجر فأرسل إليهم فنهاهم فقالوا : ذلك السنة ، قال : " فارجع إليهم فأخبرهم أنها بدعة " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا أحمد ، ثنا وكيع ، ثنا شعبة ، عن هشام ، عن أبان بن أبي عياش ، عن إبراهيم بن أبي علقمة ، عن عبد الله قال : " بت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأوتر ، فقنت في الوتر قبل الركعة قال : ثم أرسلت أمي من القائلة فأخبرتني بذلك .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا أحمد ، ثنا وكيع ، ثنا سفيان ، عن هشام ، عن ابن سيرين ، عن عائشة قالت : " أسر رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن في الركعتين في الفجر ، وكان يقرأ فيهما : قل يا أيها الكافرون ، وقل هو الله أحد " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا أحمد ، ثنا وكيع ، ثنا سفيان ، ومسعد ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة ، عن عائشة قالت : " ما كنت ألقى النبي صلى الله عليه وسلم من آخر السحر إلا وهو نائم عندي - تعني بعد الوتر - " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا أحمد ، ثنا وكيع ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن تميم بن سلمة ، عن عروة ، عن عائشة قالت : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يوقظني فيقول : " قومي فأوتري " .

حدثنا محمد ، ثنا محمد ، ثنا أحمد ، ثنا وكيع ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا نعس أحدكم فلينم على فراشه ، فإن أحدكم لعله يذهب فيسلب نفسه " .

حدثنا محمد بن حميد ، ومحمد بن عمر بن إسحاق الكلوذاني قالا : ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا مروان بن محمد ، ثنا سليمان بن بلال ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نعم الإدام الخل " .

[ ص: 31 ] حدثنا محمد بن عمر بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن أبي داود ح ، وحدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا أحمد بن الحسين بن طلاب ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا مروان بن محمد ، عن سليمان بن بلال ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بيت لا تمر فيه جياع أهله " .

حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا مروان ، عن يزيد بن السمط ، عن الوضين بن عطاء ، عن يزيد بن مرثد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وكما لا يجنى من الشوك العنب ، لذلك لا ينزل الأبرار منازل الفجار ، فاسلكوا أي طريق شئتم ، فأي طريق سلكتم وردتم على أهله " رواه غير أحمد فقال : عن يزيد ، عن أبي ذر .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر - إملاء - ثنا إسحاق بن أبي حسان ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا يونس الحذاء ، عن أبي حمزة ، عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا معاذ ، إن المؤمن لدى الحق أسير ، إن المؤمن قيده القرآن عن كثير من شهوته ، وإن يهلك فيما يهوى ، يا معاذ ، إن المؤمن لا تسكن روعته ولا اضطرابه حتى يخلف الجسر وراء ظهره ، فالقرآن دليله ، والخوف محجته ، والشوق مطيته ، والصلاة كهفه ، والصوم جنته ، والصدقة فكاكه ، والصدق أميره ، والحياء وزيره ، وربه من وراء ذلك بالمرصاد ، يا معاذ ، إن المؤمن يسأل يوم القيامة عن جميع سعيه حتى كحل عينيه ، يا معاذ ، إني أحب لك ما أحب لنفسي ، وأنهيت إليك ما أنهى إلي جبريل ، فلا ألفينك تأتي يوم القيامة وأحد أسعد بما آتاه الله منك " .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا أبو حاتم ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا عبد القدوس بن الحجاج ، ثنا أبو ثوبان ، عن الحسن بن الحر ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، وأبي السائب ، مولى هشام عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كل صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خداج " . حدثناه سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زرعة الدمشقي ، ثنا علي بن عياش ، ثنا أبو ثوبان ، عن الحسن بن الحر مثله .

[ ص: 32 ] حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا عبد الله بن عتاب الزفتي الدمشقي ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا مروان بن محمد ، ثنا عيسى بن يونس ، عن عبد الله الوصافي ، عن محارب بن دثار ، عن ابن عمر قال : ما سموا الأبرار حتى بر الأبناء الآباء والآباء الأبناء " .

أخبرنا علي بن يعقوب بن أبي العقب الدمشقي ، في كتابه ، وحدثني عنه عثمان بن محمد العثماني ، ثنا جعفر بن أحمد بن عاصم ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا أبو أحمد القاص ، أنبأنا موسى الخياط ، عن الأعمش قال : كان شاب من شباب أهل الكوفة من التابعين ذبل من غير سقم ، وانحنى من غير كبر ، وقرحت الجبهة من السجود ، وصار للدموع في خده أخدود . قال : فدخلت عليه والدته ليلة من الليالي فقالت له : يا بني إن القليل من العمل الدائم لا يمل ، خير من الكثير يمل ، وإني أتخوف أن يكون الله قد رآك على وجه من وجوه عبادته ثم يراك بعد هذه قد مللت وفترت فيمقتك ، يا بني ما لي أرى الناس يفرحون وأراك حزينا لا تفرح ، وأراهم يهدءون وينامون وأراك صائما لا تأكل ولا تشرب ؟ قال لها : يا والدتي ، ادني مني جزيت عني الحسنى ، إني تفكرت في الموت فرأيت الموت لا يترك الكبير ولا يرحم الصغير ، يا أماه ، جزيت عني الحسنى إن لابنك غدا في القبر نوما طويلا ، وإن لابنك غدا في البرزخ لحبسا طويلا ، وإن لابنك غدا في البلى ذلا كثيرا ، يا أمتاه ، إني أمرت بالسباق ، وغاية السباق الجنة ، إن بلغت الغاية فلحت ، وإن قصرت عن الغاية هلكت ، يا أمتاه ، إني في طلب منزل عسى أن ينفعني وينفعك يوما ، قال : فانصرفت فرقدت فلما أصبحت أتت عبد الله بن مسعود صاحب النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا صاحب رسول الله ، إن لي ابنا قد ذبل من غير سقم ، وانحنى من غير كبر ، وقرحت جبهته من السجود ، وصارت دموعه في خده أخدودا ، يا صاحب رسول الله ، إن الناس ينامون وابني لا يهدأ ولا ينام ، والناس يأكلون وابني صائم لا يأكل ولا يشرب ، ويفرح الناس ويضحكون وابني حزين لا يفرح ولا يضحك ، وأنت رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قد جربت من الأمور ما لم نجرب ، ورأيت منها ما لم نر ، فهل لك أن تمشي [ ص: 33 ] معي لعلك ترى أثر ذلك عليه ؟ قال : فمشى معها فلما دخل إلى ابنها نظر إلى نور العبادة يتقد بين عينيه ، فقال له عبد الله بن مسعود : بأبي أنت وأمي يا خاطب الحور العين ، بأبي أنت وأمي يا طالب دار السلام ، بأبي أنت وأمي يا من قد اشتاق إلى أبي القاسم صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، قال : فحدثني . قال : شعرت يا حبيبي أنه من دخل النار جريحا لا يداوى جرحه أبدا ، وشعرت يا حبيبي أنه من دخل النار كسيرا لا يجبر كسره أبدا ، حبيبي إن أهل النار منها يأكلون ومنها يشربون ، وفي أدراكها يتقلبون ، وبمقامع الحديد إلى قعرها يضربون ويردون . قال : فصعق الفتى صعقة خر مغشيا عليه ، قال : فأتت أمه فوضعت يدها على رأسه ثم قالت : يا صاحب رسول الله ، إنما جئت بك إلى ابني لتعظه ، ولم أجئ بك لتقتله ، قال : فصب على وجهه من الماء فأفاق ، قال عبد الله بن مسعود : يا هذا إن لنفسك عليك حقا ، ولبدنك عليك حقا ، فأعط كل ذي حق حقه . قال : يا صاحب رسول الله ، ما رأيت الخيل وهي في الميدان ؟ قال : بلى قد رأيتها ، قال : فأيها رأيت المبادر ؟ قال : المضمر المخف ، قال : فأنا أحب أن أضمر نفسي لعل الله يبلغ بي غاية المتقين ، فقال له : وفقك الله وأرشدك " .

أخبرنا علي بن يعقوب في كتابه ، وحدثني عنه عثمان قال : حدثنا جعفر بن أحمد ، حدثنا أحمد بن أبي الحواري ، حدثنا أبو عبد الله الهمداني ، عن عبد الله بن وهب قال : إن في الجنة غرفة يقال لها : العالية ، فيها حوراء يقال لها : الغنجة ، إذا أراد ولي الله يأتيها أتاها جبريل فناداها فقامت على أطراف أصابعها ، معها أربعة آلاف وصيفة يحملن ذيلها وذوائبها يبخرنها بمجامر بلا نار . قال أبو عبد الله : فغشي على ابن وهب ، فحمل فأدخل منزله ، فلم يزل يعودونه حتى مات رحمه الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية