صفحة جزء
حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن محمد المعيني الأصبهاني ، ثنا زيد بن الحريش ، ثنا يعقوب بن محمد ، ثنا حصين بن حذيفة ، قال : أخبرني أبي وعمومتي ، عن سعيد بن المسيب ، عن صهيب ، قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، وخرج معه أبو بكر ، وكنت قد هممت بالخروج معه وصدني فتيان من قريش فجعلت ليلتي تلك أقوم لا أقعد ، وقالوا : قد شغله الله عز وجل عنكم ببطنه ولم أكن شاكيا ، فقاموا فخرجت فلحقني منهم ناس بعد ما سرت يريدون ردي ، فقلت لهم : هل لكم أن أعطيكم أواقي من ذهب وحلتين لي بمكة وتخلون سبيلي وتوثقون لي . ففعلوا . فتبعتهم إلى مكة ، فقلت : احفروا تحت أسكفة الباب ، فإن تحتها الأواقي واذهبوا إلى فلانة بآية كذا وكذا فخذوا الحلتين ، فخرجت حتى قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قباء قبل أن يتحول منها ، فلما رآني قال : يا أبا يحيى ، ربح البيع ثلاثا ، فقلت : يا رسول الله ما سبقني إليك أحد ، وما أخبرك إلا جبريل عليه السلام .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن إبراهيم بن شبيب الغسال الأصبهاني ، ثنا هارون بن عبد الله ، ثنا محمد بن الحسن بن زبالة ، حدثني علي بن عبد الحميد بن زياد بن صيفي بن صهيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن صهيب رضي الله تعالى عنه ، أن المشركين لما أطافوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبلوا على الغار وأدبروا ، قال : واصهيباه ولا صهيب لي ، فلما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الخروج بعث أبا بكر مرتين - أو ثلاثا - إلى صهيب فوجده يصلي ، فقال أبو بكر للنبي صلى الله عليه وسلم ، وجدته يصلي وكرهت أن أقطع عليه صلاته ، فقال : أصبت . وخرجا من ليلتهما ، فلما أصبح خرج حتى أتى أم رومان زوجة أبي بكر ، فقالت : ألا أراك ههنا ، وقد خرج أخواك ، ووضعا لك شيئا من زادهما ، قال صهيب : فخرجت حتى دخلت على زوجتي ، فأخذت سيفي وجعبتي وقوسي حتى أقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فأجده وأبا بكر جالسين ، فلما رآني أبو بكر قام إلي ، فبشرني بالآية التي نزلت في ، وأخذ بيدي فلمته بعض اللائمة ، فاعتذر . [ ص: 153 ] وربحني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ربح البيع أبا يحيى .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن مرزوق ، ثنا صالح بن حرب ، ثنا إسماعيل بن يحيى ، ثنا عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن صهيب رضي الله تعالى عنهم ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا يدخل الجنة إلا من قال بالمال هكذا ، وهكذا يمنة ويسرة .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا أبو جعفر النفيلي . وحدثنا محمد بن الحسن اليقطيني ، ثنا الحسين بن عبد الله الرقي ، ثنا حكيم بن سيف ، قالا : ثنا عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن حمزة بن صهيب ، عن أبيه أن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما قال له : يا صهيب اكتنيت وليس لك ولد ، وانتميت إلى العرب وأنت رجل من الروم ؟ فقال : يا أمير المؤمنين أما قولك اكتنيت وليس لك ولد ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كناني بأبي يحيى ، وأما قولك انتميت إلى العرب وأنت رجل من الروم ، فإني رجل من النمر بن قاسط ، سبيت من الموصل بعد أن كنت غلاما ، قد عرفت أهلي ونسبي .

ورواه زهير بن محمد عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، فزاد فيه ما حدثناه أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن زهير ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن حمزة بن صهيب أن صهيبا رضي الله تعالى عنه كان يطعم الطعام الكثير ، فقال له عمر : يا صهيب إنك تطعم الطعام الكثير وذلك سرف في المال ، فقال صهيب : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : خياركم من أطعم الطعام ، ورد السلام . فذلك الذي يحملني على أن أطعم الطعام .

رواه يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ، عن صهيب نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية