صفحة جزء
قال الشيخ أبو نعيم رحمه الله : كلام يحيى بن معاذ يكثر ويطول ، اقتصرنا منه على ما أملينا .

ومن مسانيد حديثه : ما حدثنا أبو الحسين محمد بن عبد الله بن عمرو ، ثنا الحسن بن علويه ، ثنا يحيى بن معاذ ، ثنا علي بن محمد الطنافسي ، عن يحيى بن آدم ، ثنا ابن المبارك ، عن حيوة بن شريح ، عن بكر بن عمرو ، عن عبد الله بن هبيرة ، قال : سمعت أبا تميم ، يقول : سمعت عمر بن الخطاب يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لو أنكم توكلتم على الله حق التوكل لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا وتروح بطانا " . حدثنا أحمد بن يوسف ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، ثنا حيوة بن شريح ، مثله .

حدثنا محمد بن محمد بن زيد ، ثنا الحسن بن علويه ، ثنا يحيى بن معاذ ، ثنا علي بن محمد الطنافسي ، عن أبي معاوية ، عن إسماعيل بن نفيع ، عن أبي داود ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما من غني ولا فقير إلا يود يوم القيامة أنه أوتي من الدنيا قوتا " حدثناه أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن عثمان ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا عبد الله بن نمير ، عن إسماعيل [ ص: 70 ] بن نفيع بن الحارث ، عن أنس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

حدثنا أبو الحسن محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا الحسن بن علويه ، ثنا يحيى بن معاذ ، ثنا علي بن محمد ، عن محمد بن فضيل ، ووكيع ، عن سفيان ، عن ضرار بن مرة ، عن سعيد بن جبير ، قال : " التوكل على الله جماع الإيمان " حدثناه أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن فضيل ، ثنا ضرار ، عن سعيد ، مثله ، وليس فيه ذكر سفيان وهو الصواب .

حدثنا أبو الحسين ، ثنا الحسن بن علويه ، ثنا يحيى بن معاذ ، ثنا علي بن محمد الطنافسي ، عن أبي معاوية ، عن حجاج ، عن مكحول ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما من عبد يخلص العبادة لله أربعين يوما إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية