صفحة جزء
حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو معاوية ، ثنا الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه . قال : قيل له : ألا تتخذ ضيعة كما اتخذ فلان وفلان ؟ قال : وما أصنع بأن أكون أميرا ، وإنما يكفيني كل يوم شربة ماء - أو لبن - وفي الجمعة قفيز من قمح .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا يوسف بن موسى بن عبد الله المروزي ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، ثنا سفيان الثوري ، أراه عن حبيب بن حسان ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، قال : كان قوتي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعا ، فلا أزيد عليه حتى ألقى الله عز وجل .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن الفضل السقطي ، ثنا إبراهيم بن المستمر العروقي ، ثنا إسحاق بن إدريس ، ثنا بكار بن عبد الله بن عبيدة ، حدثني عمي موسى بن عبيدة ، عن إياس بن سلمة بن الأكوع ، عن أبيه ، عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه ، قال : بينا أنا واقف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي : يا أبا ذر أنت رجل صالح وسيصيبك بلاء بعدي ، قلت : في الله ؟ قال : في الله ، قلت : مرحبا بأمر الله .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني سفيان بن وكيع ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن علي بن زيد ، عن من سمع أبا ذر رضي الله عنه يقول : إن بني أمية تهددني بالفقر والقتل ، ولبطن الأرض أحب إلي من ظهرها ، وللفقر أحب إلي من الغنى . فقال له رجل : يا أبا ذر ، ما لك إذا جلست إلى قوم قاموا وتركوك ؟ قال : إني أنهاهم عن الكنوز .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ومحمد بن علي بن حبيش ، قالا : ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا عفان بن مسلم ، ثنا همام ، ثنا قتادة ، عن سعيد بن أبي الحسن ، عن عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر رضي الله عنه ، قال : إن خليلي صلى الله عليه وسلم عهد إلي أنه أيما ذهب أو فضة أوكئ عليه فهو جمر على صاحبه حتى ينفقه في سبيل الله عز وجل .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله [ ص: 163 ] بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الصمد ، ثنا عبد الله بن بجير ، ثنا ثابت أن أبا ذر مر بأبي الدرداء رضي الله تعالى عنهما وهو يبني بيتا له ، فقال : لقد حملت الصخر على عواتق الرجال ؟ فقال : إنما هو بيت أبنيه ، فقال له أبو ذر رضي الله تعالى عنه مثل ذلك ، فقال : يا أخي لعلك وجدت علي في نفسك من ذلك ، قال : لو مررت بك وأنت في عذرة أهلك كان أحب إلي مما رأيتك فيه .

حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا ابن وهب ، قال : سمعت يحيى بن أيوب يحدث عن عبيد الله بن زحر أن أبا ذر رضي الله تعالى عنه ، قال : يولدون للموت ، ويعمرون للخراب ، ويحرصون على ما يفنى ، ويتركون ما يبقى ، ألا حبذا المكروهان الموت والفقر .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد بن السري ، ثنا عبدة بن سليمان ، عن عمرو بن ميمون ، عن أبيه ، عن رجل من بني سليم - يقال له عبد الله بن سيدان - عن أبي ذر أنه قال : في المال ثلاثة شركاء : القدر لا يستأمرك أن يذهب بخيرها أو شرها من هلاك أو موت ، والوارث ينتظر أن تضع رأسك ثم يستاقها ، وأنت ذميم . فإن استطعت أن لا تكون أعجز الثلاثة فلا تكونن فإن الله عز وجل يقول : ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) . ألا وإن هذا الجمل مما كنت أحب من مالي ، فأحببت أن أقدمه لنفسي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن عمار الدهني ، عن أبي شعبة ، قال : جاء رجل إلى أبي ذر رضي الله عنه فعرض عليه نفقة ، فقال أبو ذر : عندنا أعنز نحلبها ، وحمر تنقل ، ومحررة تخدمنا ، وفضل عباءة عن كسوتنا ، وإني أخاف أن أحاسب على الفضل .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد بن السري ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن سلمة بن كهيل ، عن ابن الأبرق الغفاري ، عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه ، قال : ليأتين عليكم زمان يغبط الرجل فيه بخفة الحاذ ، كما يغبط اليوم فيكم [ ص: 164 ] أبو عشرة .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا سيار ، ثنا جعفر ، ثنا الجريري ، عن أبي السليل ، قال : جاءت ابنة أبي ذر وعليها مجنبتا صوف سفعاء الخدين ، ومعها قفة لها ، فمثلت بين يديه وعنده أصحابه ، فقالت : يا أبتاه زعم الحراثون والزراعون أن أفلسك هذه بهرجة ، فقال : يا بنية ضعيها فإن أباك أصبح بحمد الله ما يملك من صفراء ولا بيضاء إلا أفلسه هذه .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان قال : حدثني سليمان ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه ، قال : ذو الدرهمين أشد حسابا من ذي الدرهم .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد بن السري ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه ، قال : والله لو تعلمون ما أعلم ما انبسطتم إلى نسائكم ، ولا تقاررتم على فرشكم ، والله لوددت أن الله عز وجل خلقني يوم خلقني شجرة تعضد ويؤكل ثمرها .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا سيار ، ثنا جعفر ، ثنا حازم العبدي ، حدثني شيخ من أهل الشام ، قال : سمعت أبا ذر رضي الله تعالى عنه يقول : من أراد الجنة فليصمد صمدها .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد الرحمن بن فضالة ، عن بكر بن عبد الله ، عن أبي ذر رضي الله عنه ، قال : يكفي من الدعاء مع البر ما يكفي الملح من الطعام .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن إبراهيم بن يحيى ، ثنا يعقوب الدورقي ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا قرة بن خالد ، عن عون بن عبد الله ، قال : قال أبو ذر : هل ترى الناس ما أكثرهم ، ما فيهم خير إلا تقي أو تائب .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن عمران ، ثنا حسين المروزي ، ثنا الهيثم بن جميل ، ثنا صالح المري ، عن محمد بن واسع أن رجلا من البصرة ركب إلى أم ذر بعد وفاة أبي ذر يسألها عن عبادة أبي ذر ، فأتاها ، فقال : جئتك لتخبريني عن عبادة أبي ذر رضي الله تعالى عنه ، قالت : كان النهار أجمع خاليا يتفكر .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا [ ص: 165 ] أبو خليفة ، ثنا أبو ظفر ، ثنا جعفر بن سليمان ، عن عثمان ، قال : بلغنا أن رجلا رأى أبا ذر رضي الله تعالى عنه وهو يتبوء مكانا . فقال له : ما تريد يا أبا ذر ؟ فقال : أطلب موضعا أنام فيه ، نفسي هذه مطيتي إن لم أرفق بها لم تبلغني .

التالي السابق


الخدمات العلمية