صفحة جزء
676 - أبو جعفر الفريابي

ومنهم أحمد بن معاوية بن الهذيل أبو جعفر الفريابي وأخوه الهذيل [ ص: 395 ] بن معاوية ، كان سمتهما في التعبد والاتباع والاقتداء سمت البدلاء والأولياء ، سمعا الحديث من أصحاب الثوري والحسين بن حفص وغيره .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا أحمد بن معاوية ، ثنا حسين بن حفص ، ثنا إبراهيم يعني ابن طهمان عن ابن سعيد وهو عمر بن سعيد عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة الحمصي ، عن أبي البختري قال : جاء أعرابي فبال في المسجد فأخذوه فسبوه فأمر النبي صلى الله عليه وسلم فصب على مكان البول الماء ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنكم بعثتم هداة ولم تبعثوا مضلين كونوا معلمين ، ولا تكونوا معاندين أرشدوا الرجل " قال : ثم جاء من الغد فقال : اللهم اغفر لي ولمحمد ولا تغفر لأحد غيرنا ، قال : ففعلوا به مثل ذلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنكم بعثتم هداة ولم تبعثوا مضلين كونوا معلمين ، ولا تكونوا معاندين أرشدوا الرجل " عمرو بن سعيد هو أخو سفيان بن سعيد ، لا أعلم رواه عن الأعمش بهذا اللفظ غيره .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا أحمد بن معاوية ، ثنا الحسين بن حفص ، ثنا أبو هانئ عن سفيان ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، قال : " إني ليأتي علي الشهر والشهران لا أطعم شيئا " .

حدثنا أبي وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا الهذيل بن معاوية ، ثنا إبراهيم بن أيوب ، ثنا النعمان بن سفيان ، عن منصور بن صفية ، عن أمه ، عن عائشة قالت : إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن سب الأموات وقال : " طوبى لمن وجد في صحيفته استغفار كثير " .

حدثنا عبد الله بن محمد عن محمد بن يحيى بن منده ، ثنا الهذيل بن معاوية ، ثنا إبراهيم بن أيوب ، عن ابن هانئ ، عن محمد بن الربيع ، عن الثوري ، عن حماد بن يحيى الأجلح ، عن محمد بن واسع ، عن مطرف بن الشخير ، قال : " من صفى صفي له ومن خلط خلط له " .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا الهذيل بن معاوية ، ثنا إبراهيم بن أيوب ، ثنا النعمان ، عن سفيان ، عن يحيى بن أبي سعيد ، قال : " ما أخوان في الإسلام أحدهما [ ص: 396 ] يعرف والآخر لا يعرف وهو في مثل حاله إلا كان أفضلهما الذي لا يعرف " .

التالي السابق


الخدمات العلمية