صفحة جزء
35 - أبو الدرداء

ومنهم العارف المتفكر ، العالم المتذكر ، عرف المنعم والنعماء ، وتفكر في صنائعه السراء والضراء . وامق العبارة وفارق التجارة ، داوم على العمل استباقا ، وأحب اللقاء اشتياقا ، تفرغ من الهموم ففتح له الفهوم ، أبو الدرداء صاحب الحكم والعلوم . وقد قيل : إن التصوف مكابدة الشوق إلى من جذب إلى الفوق .

حدثنا سليمان بن أحمد - إملاء - ثنا أبو زرعة الدمشقي ، ثنا أبو نعيم ، ثنا مالك بن مغول ، قال : سمعت عون بن عبد الله بن عتبة يقول : سألت أم الدرداء : ما كان أفضل عمل أبي الدرداء ؟ قالت : التفكر والاعتبار .

رواه وكيع عن مالك مثله .

حدثنا حبيب بن الحسن ، وسليمان بن أحمد - إملاء - قالا : ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا المسعودي ، عن عون بن عبد الله بن عتبة ، قال : قيل لأم الدرداء : ما كان أكثر عمل أبي الدرداء ؟ قالت : الاعتبار . رواه وكيع ، عن المسعودي .

حدثني أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو معاوية ، ثنا الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن سالم بن أبي الجعد ، قال : قيل لأم الدرداء ما كان أفضل عمل أبي الدرداء ؟ فقالت : التفكر .

حدثنا سعيد بن محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا [ ص: 209 ] إبراهيم بن إسحاق ، ثنا قيس بن عمار الدهني ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان ، عن أبي الدرداء ، أنه قال : تفكر ساعة خير من قيام ليلة .

حدثنا ابن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو المغيرة ، ثنا جرير ، قال : حدثنا حبيب بن عبد الله أن رجلا أتى أبا الدرداء ، وهو يريد الغزو ، فقال : يا أبا الدرداء أوصني ، فقال : اذكر الله في السراء يذكرك في الضراء ، وإذا أشرفت على شيء من الدنيا فانظر إلى ما يصير .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا معاوية بن هشام ، ثنا سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن سالم بن أبي الجعد ، قال : مر ثوران على أبي الدرداء وهما يعملان ، فقام أحدهما ووقف الآخر ، فقال أبو الدرداء : إن في هذا لمعتبرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية