صفحة جزء
حدثنا أبي ، ثنا محمد بن إبراهيم بن يحيى ، ثنا يعقوب بن إبراهيم ، ثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا جويبر ، عن الضحاك ، قال : قال أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه : يا أهل دمشق أنتم الإخوان في الدين ، والجيران في الدار ، والأنصار على الأعداء ، ما يمنعكم من مودتي ؟ وإنما مؤنتي على غيركم ، ما لي أرى علماءكم يذهبون وجهالكم لا يتعلمون ؟ وأراكم قد أقبلتم على ما تكفل لكم به ، وتركتم ما أمرتم به ؟ ألا إن قوما بنوا شديدا وجمعوا كثيرا وأملوا بعيدا ، فأصبح بنيانهم قبورا وأملهم غرورا وجمعهم بورا . ألا فتعلموا ، فإن العالم والمتعلم في الأجر سواء ، ولا خير في الناس بعدهما .

حدثنا علي بن أحمد بن محمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا سلم بن جنادة ، ثنا عبد الله بن نمير ، عن الحجاج بن دينار ، عن معاوية بن قرة ، عن أبيه ، عن أبى الدرداء رضي الله تعالى عنه ، قال : تعلموا قبل أن يرفع العلم ، إن رفع العلم ذهاب العلماء ، إن العالم والمتعلم في الأجر سواء ، وإنما الناس رجلان : عالم ومتعلم ، ولا خير فيما بين ذلك .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا محمد بن جعفر الوركاني ، ثنا شريك ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن أبي الدرداء ، قال : إني لآمركم بالأمر وما أفعله ، ولكني أرجو أن أؤجر عليه .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن أحمد بن سليمان الهروي ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا ابن وهب ، أخبرني معاوية بن صالح ، عن ضمرة بن حبيب ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، أنه قال : لا يكون تقيا حتى يكون عالما ، ولن يكون بالعلم جميلا حتى يكون به عاملا .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، ثنا سليمان بن المغيرة ، عن حميد بن هلال قال : كان أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه يقول : إن أخوف ما أخاف إذا وقفت على الحساب أن يقال لي : قد علمت ، فما عملت فيما علمت ؟ .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا سريج بن يونس ، ثنا الوليد بن مسلم ، عن علي بن حوشب ، عن أبيه ، عن أبي الدرداء رضي [ ص: 214 ] الله تعالى عنه ، قال : أخوف ما أخاف أن يقال لي يوم القيامة : يا عويمر أعلمت أم جهلت ؟ فإن قلت : علمت ، لا تبقى آية آمرة أو زاجرة إلا أخذت بفريضتها : الآمرة هل ائتمرت ؟ والزاجرة هل ازدجرت ؟ وأعوذ بالله من علم لا ينفع ونفس لا تشبع ودعاء لا يسمع .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا الفرج بن فضالة ، عن لقمان بن عامر ، عن أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه ، قال : إنما أخشى على نفسي أن يقال لي على رؤوس الخلائق : يا عويمر هل علمت ؟ فأقول : نعم ، فيقال : ماذا عملت فيما علمت ؟ .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا عبد الرزاق ، حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا بشر بن الحكم ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا معمر ، عن صاحب له أن أبا الدرداء كتب إلى سلمان رضي الله تعالى عنهما : يا أخي اغتنم صحتك وفراغك قبل أن ينزل بك من البلاء ما لا يستطيع العباد رده ، واغتنم دعوة المبتلى ، ويا أخي ليكن المسجد بيتك ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن المساجد بيت كل تقي ) ، وقد ضمن الله عز وجل لمن كانت المساجد بيوتهم بالروح والراحة والجواز على الصراط إلى رضوان الرب عز وجل ، ويا أخي ارحم اليتيم وأدنه منك ، وأطعمه من طعامك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول - وأتاه رجل يشتكي قساوة قلبه - فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أتحب أن يلين قلبك ؟ فقال : نعم ، قال : أدن اليتيم منك وامسح رأسه وأطعمه من طعامك ، فإن ذلك يلين قلبك وتقدر على حاجتك ) ، ويا أخي لا تجمع ما لا تستطيع شكره ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يجاء بصاحب الدنيا يوم القيامة الذي أطاع الله تعالى فيها وهو بين يدي ماله ، وماله خلفه ، كلما تكفأ به الصراط قال له ماله : امض فقد أديت الحق الذي عليك ، قال : ويجاء بالذي لم يطع الله فيه وماله بين كتفيه فيعثره ماله ، ويقول له : ويلك ، هلا عملت بطاعة الله عز وجل في ؟ فلا يزال كذلك حتى يدعو بالويل ) ، ويا أخي إني حدثت أنك اشتريت خادما ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ ص: 215 ] ( لا يزال العبد من الله وهو منه ما لم يخدم ، فإذا خدم وجب عليه الحساب ) وإن أم الدرداء سألتني خادما - وأنا يومئذ موسر - فكرهت ذلك لما سمعت من الحساب ، ويا أخي من لي ولك بأن نوافي يوم القيامة ولا نخاف حسابا ، ويا أخي لا تغترن بصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنا قد عشنا بعده دهرا طويلا ، والله أعلم بالذي أصبنا بعده .

رواه ابن جابر والمطعم بن المقدام عن محمد بن واسع أن أبا الدرداء كتب إلى سلمان مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية