صفحة جزء
حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن سليمان ، ثنا عبد الله بن محمد المخزومي ، ثنا أبو عوف عبد الرحمن بن مرزوق ، ثنا داود بن مهران ، قال : وقفت على فضيل بن عياض وأنا غلام ، فسلمت عليه وعيناه مفتوحتان وأنا أظن أنه ينظر إلي ، فمكث طويلا ثم أطرق فقال : منذ كم أنت ههنا يا بني ؟ قلت : منذ طويل ، قال : أنت في شيء ونحن في شيء . ثم قال : حدثنا سليمان بن مهران - وكان لا يقول : الأعمش - عن سالم بن أبي الجعد ، عن أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه قال : حذر امرؤ أن تبغضه قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر ، ثم قال : أتدري ما هذا ؟ قلت : لا ، قال : العبد يخلو بمعاصي الله عز وجل ، فيلقي الله بغضه في قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا الفرج بن فضالة ، عن لقمان بن عامر ، عن أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه ، قال : معاتبة الأخ خير لك من فقده ، ومن لك بأخيك كله ، [ ص: 216 ] أعط أخاك ولن له ، ولا تطع فيه حاسدا فتكون مثله ، غدا يأتيك الموت فيكفيك فقده ، وكيف تبكيه بعد الموت وفي حياته قد كنت تركت وصله ؟ .

رواه معاوية بن صالح عن أبي الزاهرية عن أبي الدرداء نحوه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا داود بن عمرو ، ثنا عبثر ، ثنا برد ، عن حزام بن حكيم ، قال : قال أبو الدرداء : لو تعلمون ما أنتم راءون بعد الموت لما أكلتم طعاما على شهوة ولا شربتم شرابا على شهوة ، ولا دخلتم بيتا تستظلون فيه ، ولخرجتم إلى الصعدات تضربون صدوركم وتبكون على أنفسكم ، ولوددتم أنكم شجرة تعضد ثم تؤكل .

التالي السابق


الخدمات العلمية