صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا عبد الله بن صندل ، ثنا فضيل بن عياض ، عن يحيى بن سعيد ، عن أبي الزبير ، قال : أخبرني من سمع معاذ بن جبل وهو يقول : ما من شيء أنجى [ ص: 235 ] لابن آدم من عذاب الله من ذكر الله عز وجل ، قالوا : ولا السيف في سبيل الله عز وجل ؟ - ثلاث مرات - قال : ولا ! إلا أن يضرب بسيفه في سبيل الله عز وجل حتى ينقطع .

رواه أبو خالد الأحمر ، عن يحيى بن أبي الزبير ، عن طاوس ، عن معاذ مرفوعا .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا إسحاق بن سليمان . وحدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا حجاج . قالا : ثنا جرير بن عثمان ، عن المشيخة ، عن أبي بحرية ، عن معاذ رضي الله تعالى عنه . قال : ما عمل آدمي عملا أنجى له من عذاب الله من ذكر الله . قالوا : يا أبا عبد الرحمن ولا الجهاد في سبيل الله . قال : ولا ! إلا أن يضرب بسيفه حتى ينقطع ، لأن الله تعالى يقول في كتابه : ( ولذكر الله أكبر ) .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا زهير ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه ، قال : لأن أذكر الله تعالى من بكرة حتى الليل أحب إلي من أن أحمل على جياد الخيل في سبيل الله من بكرة حتى الليل .

رواه الليث بن سعد ، وابن عيينة مثله ، عن يحيى .

حدثنا أبو أحمد الغطريفي ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، ثنا عبد الملك بن عمرو ، ثنا أيوب بن يسار ، عن يعقوب بن زيد ، عن أبي بحرية ، قال : دخلت مسجد حمص فسمعت معاذ بن جبل يقول : من سره أن يأتي الله عز وجل آمنا فليأت هذه الصلوات الخمس حيث ينادى بهن ، فإنهن من سنن الهدى ، ومما سنه لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم ، ولا يقل : إن لي مصلى في بيتي فأصلي فيه ، فإنكم إن فعلتم ذلك تركتم سنة نبيكم ، ولو تركتم سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم لضللتم .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا واصل بن عبد الأعلى ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن جامع بن شداد ، عن الأسود بن هلال ، قال : كنا نمشي مع معاذ ، فقال لنا : اجلسوا بنا نؤمن ساعة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا الوليد بن مسلم ، عن يزيد بن أبي مريم ، قال : سمعت أبا إدريس الخولاني يقول : [ ص: 236 ] قال معاذ رضي الله عنه : إنك تجالس قوما لا محالة يخوضون في الحديث ، فإذا رأيتهم غفلوا فارغب إلى ربك عز وجل عند ذلك رغبات ، قال الوليد : فذكر لعبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، فقال : نعم ! حدثني أبو طلحة حكيم بن دينار أنهم كانوا يقولون : آية الدعاء المستجاب : إذا رأيت الناس غفلوا فارغب إلى ربك تعالى عند ذلك رغبات .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد بن السري ، ثنا جرير ، عن ليث ، عن طاوس ، قال : قدم معاذ بن جبل أرضنا فقال له أشياخ لنا : لو أمرت ننقل لك من هذه الحجارة والخشب فنبني لك مسجدا ، فقال : إني أخاف أن أكلف حمله يوم القيامة على ظهري .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا عبد الأعلى بن حماد ، ثنا مسلم بن خالد ، ثنا ابن أبي حسين ، عن ابن سابط ، عن عمرو بن ميمون الأودي ، قال : قام فينا معاذ بن جبل ، فقال : يا بني أود أني رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تعلمن أن المعاد إلى الله ثم إلى الجنة أو إلى النار ، إقامة لا ظعن ، وخلود في أجساد لا تموت .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا الحسين بن الحسن ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ، عن يزيد بن يزيد بن جابر ، قال : قال معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه : اعلموا ما شئتم أن تعلموا فلن يؤجركم الله بعلم حتى تعملوا .

قال الشيخ رحمه الله : رفعه حمزة النصيبي عن ابن جابر عن أبيه عن معاذ .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا محمد بن حيان ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا بشر بن عباد ، ثنا بكر بن خنيس ، عن حمزة النصيبي ، عن يزيد بن يزيد بن جابر ، عن أبيه ، عن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( تعلموا ما شئتم إن شئتم أن تعلموا ، فلن ينفعكم الله بالعلم حتى تعملوا ) .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن أشعث بن سليم ، قال : سمعت رجاء بن حيوة يحدث عن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه . قال : ابتليتم بفتنة الضراء فصبرتم ، وستبتلون بفتنة السراء ، وأخوف ما أخاف عليكم فتنة النساء إذا [ ص: 237 ] تسورن الذهب والفضة ولبسن رياط الشام وعصب اليمن ، فأتعبن الغني وكلفن الفقير ما لا يجد . رواه زبيد عن معاذ مثله .

حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، ثنا محمد بن طلحة ، عن زبيد . قال : قال معاذ مثله .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد القدوس بن بكر ، عن محمد بن النضر الحارثي ، رفعه إلى معاذ بن جبل ، قال : ثلاث من فعلهن فقد تعرض للمقت : الضحك من غير عجب ، والنوم من غير سهر ، والأكل من غير جوع .

التالي السابق


الخدمات العلمية