صفحة جزء
حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن محمد بن الجعد ، ثنا حفص بن عمر المقرئ ، ثنا عبد الله بن عبد الرحمن القرشي ، عن محمد بن سعيد ، عن عبادة بن نسي ، عن عبد الرحمن بن غنم ، قال : شهدت معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه حين أصيب بولده واشتد وجده عليه ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فكتب إليه : [ ص: 243 ] ( بسم الله الرحمن الرحيم . من محمد رسول الله إلى معاذ بن جبل ، سلام عليك ، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو ، أما بعد : فعظم الله لك الأجر وألهمك الصبر ، ورزقنا وإياك الشكر ، إن أنفسنا وأهلينا وأموالنا وأولادنا من مواهب الله الهنيئة ، وعواريه المستودعة ، يمتع بها إلى أجل معلوم ويقبض لوقت محدود ، افترض علينا الشكر إذا أعطى والصبر إذا ابتلى ، وكان ابنك من مواهب الله الهنيئة وعواريه المستودعة ، متعك به في غبطة وسرور وقبضه منك بأجر كبير : الصلاة والرحمة والهدى إن صبرت واحتسبت ، فلا تجمعن عليك يا معاذ خصلتين فيحبط لك أجرك فتندم على ما فاتك ، فلو قدمت على ثواب مصيبتك علمت أن المصيبة قد قصرت في جنب الثواب ، فتنجز من الله تعالى موعوده ، وليذهب أسفك ما هو نازل بك ، فكأن قد والسلام ) .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن محمد بن الجعد ، ثنا حفص بن عمر المقرئ ، ثنا عبد الله بن عبد الرحمن القرشي ، عن محمد بن سعيد ، عن عبادة بن نسي ، عن عبد الرحمن بن غنم ، قال : شهدت معاذ بن جبل حين أصيب بولده ، فاشتد وجده عليه ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فكتب إليه ( بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد رسول الله إلى معاذ بن جبل ) . الحديث .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن يحيى بن خالد ، حدثتي عمرو بن بكر بن بكار القعنبي ، ثنا مجاشع بن عمرو بن حسان ، ثنا عمرو بن حسان ، ثنا الليث بن سعد ، عن عاصم بن عمر بن قتادة ، عن محمود بن لبيد ، عن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه : أنه مات ابن له ، فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعزيه بابنه ، فكتب إليه : ( بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد رسول الله إلى معاذ بن جبل ، سلام عليك فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو ) . فذكر مثل حديث محمد بن سعيد بن عبادة .

وروي من حديث ابن جريج عن أبي الزبير ، عن جابر نحوه .

قال الشيخ رحمه الله : وكل هذه الروايات ضعيفة لا تثبت ، فإن وفاة ابن معاذ كانت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بسنتين ، وإنما كتب إليه بعض [ ص: 244 ] الصحابة فوهم الراوي فنسبها إلى النبي صلى الله عليه وسلم . وكان معاذ أجل وأعلم من أن يجزع ويغلبه الجزع عن الاستسلام ، بل الصحيح ما رواه الحارث بن عميرة وأبو منيب الجرشي من استسلامه واصطباره عند وفاة ابنه ، ولا يعلم لمعاذ غيبة في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا إلى اليمن فقدم بعد وفاة النبي عليه السلام . وليس محمد بن سعيد ولا مجاشع ممن يعتمد على روايتهما ومفاريدهما .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا أبو العباس بن أبي الطفيل ، ثنا يزيد بن موهب ، ثنا ابن وهب ، عن يحيى بن أيوب ، عن عبيد الله بن زحر ، عن ابن أبي عمران ، عن عمرو بن مرة ، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حين بعثه إلى اليمن : ( أخلص دينك يكفك القليل من العمل ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية