صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا وكيع ، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب رضي الله تعالى عنه في قوله عز وجل : ( قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم ) . قال : هن أربع ، وكلهن عذاب وكلهن واقع لا محالة ، فمضت اثنتان بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة ، فألبسوا شيعا ، وذاق بعضهم بأس بعض ، وبقي ثنتان واقعتان لا محالة ، الخسف والرجم .

رواه الثوري عن الربيع نحوه .

حدثنا أبو محمد حامد بن حيان ، قال : ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا هناد بن السري ، ثنا وكيع ، عن يزيد بن إبراهيم ، عن أبي هارون الغنوي ، عن مسلم بن شداد ، عن عبيد بن عمير ، عن أبي بن كعب ، قال : ما من عبد ترك شيئا لله عز وجل إلا أبدله الله به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب ، وما تهاون به عبد فأخذه من حيث لا يصلح إلا آتاه الله ما هو أشد عليه منه من حيث لا يحتسب .

حدثنا محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، [ ص: 254 ] ثنا ابن عون ، عن الحسن ، عن أبي بن كعب رضي الله عنه ، قال : كنا مع نبينا صلى الله عليه وسلم ووجهنا واحد ، فلما قبض نظرنا هكذا وهكذا .

رواه روح عن ابن عون ، فقال : عن عتي ، عن أبي .

حدثنا الحسن بن أحمد بن صالح السبيعي ، ثنا الحسن بن الحباب المقري ، ثنا محمد بن إسماعيل المباركي ، ثنا روح بن عبادة ، عن عبد الله بن عون ، عن الحسن ، عن عتي بن ضمرة ، عن أبي بن كعب ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوهنا واحدة ، حتى فارقنا فاختلفت وجوهنا يمينا وشمالا .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا أبو الأشهب ، عن الحسن ، عن أبي بن كعب رضي الله تعالى عنه ، قال : ألا إن طعام ابن آدم ضرب للدنيا مثلا ، وإن ملحه وقزحه .

قال الشيخ رحمه الله : جوده أبو حذيفة ، عن الثوري مرفوعا ، فقال : عن عتي .

التالي السابق


الخدمات العلمية