صفحة جزء
حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا عبيد الله بن عمر ، ثنا صفوان بن عيسى ، ثنا سليمان التيمي ، عن أبي عثمان النهدي ، قال : صلى بنا أبو موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه صلاة الصبح ، فما سمعت صوت صنج ولا بربط كان أحسن صوتا منه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله [ ص: 259 ] بن أحمد بن حنبل ، ثنا نضر بن علي ، ثنا عيسى بن يونس ، عن الأعمش ، عن مسلم بن صبيح ، عن مسروق ، قال : كنا مع أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه في سفر فآوانا الليل إلى بستان حرث فنزلنا فيه ، فقام أبو موسى من الليل يصلي فذكر من حسن صوته ومن حسن قراءته ، قال : وجعل لا يمر بشيء إلا قاله ، ثم قال : اللهم أنت السلام ومنك السلام ، وأنت المؤمن تحب المؤمن ، وأنت المهيمن تحب المهيمن ، وأنت الصادق تحب الصادق .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا حماد بن سلمة ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، قال : كنا مع أبي موسى في مسير له ، فسمع الناس يتحدثون فسمع فصاحة ، فقال : ما لي يا أنس ؟ هلم فلنذكر ربنا فإن هؤلاء يكاد أحدهم أن يفري الأديم بلسانه ، ثم قال : يا أنس ما أبطأ بالناس عن الآخرة وما ثبرهم عنها ؟ ، قال : قلت : الشهوات والشيطان ، قال : لا والله ! ولكن عجلت لهم الدنيا وأخرت الآخرة ولو عاينوا ما عدلوا وما ميلوا .

التالي السابق


الخدمات العلمية