صفحة جزء
حدثنا أبو عمر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، أخبرنا معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن ثابت البناني ، قال : قال شداد بن أوس يوما لرجل من أصحابه : هات السفرة نتعلل بها ، قال : فقال رجل من أصحابه : ما سمعت منك مثل هذه الكلمة منذ صحبتك ، فقال : ما أفلتت مني كلمة منذ فارقت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مزمومة مخطومة ، وأيم الله لا تنفلت غير هذه .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا عبد الوهاب الثقفي ، ثنا برد بن سنان ، عن سليمان بن موسى : أن شداد بن أوس قال يوما : هاتوا السفرة نعبث بها ، قال : فأخذوها عليه ، قال : انظروا إلى أبي يعلى ما جاء منه ، فقال : أي بني أخي إني ما تكلمت بكلمة منذ بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مزمومة مخطومة قبل هذه ، فتعالوا حتى أحدثكم ودعوا هذه وخذوا خيرا منها : اللهم إنا نسألك التثبت في الأمر ، ونسألك عزيمة الرشد ، ونسألك شكر نعمتك ، وحسن عبادتك ، ونسألك قلبا سليما ، ولسانا صادقا ، ونسألك خير ما تعلم ، [ ص: 266 ] ونعوذ بك من شر ما تعلم ، فخذوا هذه ودعوا هذه .

كذا رواه سليمان بن موسى موقوفا ، ورواه حسان بن عطية ، عن شداد مرفوعا .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ثنا الأوزاعي ، قال : حدثني حسان بن عطية ، قال : نزل شداد بن أوس منزلا ، فقال : ائتونا بالسفرة نعبث بها ، قيل : يا أبا يعلى ، ما هذه ؟ ! فأنكرت عليه ، قال : ما تكلمت بكلمة منذ أسلمت إلا وأنا أخطمها ثم أزمها غير هذه ، فلا تحفظوها علي واحفظوا عني ما أقول لكم ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " إذا كنز الناس الذهب والفضة فاكنزوا هؤلاء الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد " فذكر مثله ، وزاد : " وأستغفرك لما تعلم إنك أنت علام الغيوب " ، هكذا رواه يحيى وعامة أصحاب الأوزاعي عنه مرسلا وجوده عنه سويد بن عبد العزيز .

حدثناه محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن زنجويه ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا سويد بن عبد العزيز ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان بن عطية ، عن أبي عبيد الله مسلم بن مشكم ، قال : خرجنا مع شداد بن أوس فنزلنا مرج الصفر ، فقال : ائتونا بالسفرة نعبث بها ، فكأن القوم تحفظوها عنه ، فقال : يا بني أخي لا تحفظوها عني ولكن احفظوا مني ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا كنز الناس الدنانير والدراهم ، فاكنزوا هؤلاء الكلمات ، اللهم إني أسألك الثبات في الأمر " فذكر مثله ، ورواه أبو الأشعث الصنعاني ، عن شداد مرفوعا .

حدثناه سليمان بن أحمد ، ثنا جعفر الفريابي ، وسليمان بن أيوب بن حذلم ، قالا : ثنا سليمان بن عبد الرحمن ، ثنا إسماعيل بن عياش ، حدثني محمد بن يزيد الرحبي ، عن أبي الأشعث الصنعاني ، عن شداد بن أوس ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا شداد إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة فاكنزوا هؤلاء الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات في الأمر ، [ ص: 267 ] والعزيمة على الرشد ، وأسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك " فذكر مثله .

ورواه الجريري ، عن أبي العلاء بن الشخير ، عن الحنظلي ، عن شداد مرفوعا .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا وهب بن بقية ، ثنا خالد بن عبد الله ، عن الجريري ، عن أبي العلاء ، عن الحنظلي ، عن شداد بن أوس رضي الله تعالى عنه ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اللهم إني أسألك الثبات في الأمر " فذكر مثله .

ورواه الثوري ، وبشر بن المفضل ، وعدي بن الفضل ، وحماد بن سلمة ، عن الجريري على اختلاف بينهم فيمن بين شداد وأبي العلاء ، ورواه محمد بن أبي معشر ، عن أبيه ، عن الشعيثي ، عن شداد نحوه .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن أبي معشر ، ثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الله الشعيثي ، قال : شيع شداد غزاة فدعوه إلى سفرتهم فقال : لو كنت أكلت طعاما منذ بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أعلم من أين هؤلاء لأكلت ، ولكن عندي هدية ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا رأيت الناس يكنزون الذهب والفضة ، فقل : اللهم إني أسألك الثبات في الأمر ، وعزيمة الرشد ، وأسألك شكر نعمتك ، وحسن عبادتك ، وأسألك قلبا تقيا ، ولسانا صادقا نقيا " .

كذا رواه الشعيثي وخالف الجماعة في قصة السفرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية