صفحة جزء
حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن عبد الله بن عمار ، ثنا المعافى بن عمران ، عن اليمان بن المغيرة ، حدثني أبو الأبيض المدني ، عن حذيفة رضي الله عنه أنه قال : إن أقر أيامي لعيني يوم أرجع إلى أهلي وهم يشكون الحاجة .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد ، ثنا قبيصة ، عن سفيان ، وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا القاسم بن خليفة ، ثنا حسين بن علي ، ثنا زائدة ، قالا : عن أبان بن أبي عياش ، عن أمية بن قسيم ، عن حذيفة رضي الله عنه ، قال : أقر ما أكون عينا حين يشكو إلي أهلي الحاجة ، وإن الله تعالى ليحمي المؤمن من الدنيا كما يحمي أهل المريض مريضهم الطعام .

قال الشيخ رحمه الله : رفع زائدة الكلام الأخير في الحمية .

حدثنا سليمان [ ص: 277 ] بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو كريب ، ثنا عمر بن بزيع ، ثنا الحارث بن الحجاج ، عن أبي معمر التيمي ، عن ساعد بن سعد بن حذيفة أن حذيفة رضي الله عنه كان يقول : ما من يوم أقر لعيني ، ولا أحب لنفسي من يوم آتي أهلي فلا أجد عندهم طعاما ، ويقولون ما تقدر على قليل ولا كثير ، وذلك أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله تعالى أشد حمية للمؤمن من الدنيا من المريض أهله الطعام ، والله تعالى أشد تعاهدا للمؤمن بالبلاء من الوالد لولده بالخير " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا هناد ، ثنا قبيصة ، عن سفيان ، عن الأعمش ، قال : قال حذيفة لسعد بن معاذ رضي الله تعالى عنهما : كيف ترانا إذا أصبنا الدنيا ؟ فقال سعد : لا ندرك ذاك ، قال حذيفة : أعطى على ظنه ، وأعطيت على ظني .

كذا رواه الثوري ، ورواه جرير عن الأعمش متصلا ، عن طلحة بن مصرف ، عن الهذيل ، عن حذيفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية