صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أحمد بن محمد بن أيوب ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، قال : قال حذيفة : من أحب حال يجد الله العبد عليها أن يجده عافرا بوجهه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد ، ثنا عبدة بن سليمان ، عن جويبر ، عن الضحاك ، عن حذيفة ، قال : إن أخوف ما أخاف على هذه الأمة أن يؤثروا ما يرون على ما يعلمون ، وأن يضلوا وهم لا يشعرون .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا جرير ، عن الأعمش ، قال : بلغني أن حذيفة رضي الله عنه كان يقول : ليس خيركم الذين يتركون الدنيا للآخرة ، ولا الذين يتركون الآخرة للدنيا ، ولكن الذين يتناولون من كل .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق قال : سمعت صلة بن زفر يحدث عن حذيفة ، قال : يجمع الناس في صعيد واحد فلا تكلم نفس ، فيكون أول مدعو محمد صلى الله عليه وسلم ، فيقول : لبيك وسعديك ، والخير في يديك ، والشر ليس إليك ، والمهدي من هديت ، وعبدك بين يديك ، أنا بك وإليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، تباركت وتعاليت سبحانك رب البيت . فذلك قوله عز وجل : ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) .

رفعه عن أبي إسحاق جماعة .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن العباس ، ثنا أبو كريب ، ثنا محمد بن خازم ، ثنا الأعمش ، عن سليمان بن مسهر ، عن طارق بن شهاب ، عن حذيفة ، قال [ ص: 279 ] قيل له : في يوم واحد تركت بنو إسرائيل دينهم ؟ قالا : لا ، ولكنهم كانوا إذا أمروا بشيء تركوه ، وإذا نهوا عن شيء ركبوه ، حتى انسلخوا من دينهم كما ينسلخ الرجل من قميصه .

ورواه جرير ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البحتري ، عن حذيفة نحوه ، ورواه يعلى بن عبيد عن الأعمش ، عن عبد الله بن عبد الله ، عن ابن أبي ليلى ، عن حذيفة .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا زهير ، ثنا الأعمش ، عن ميمون بن مهران ، عن عبد الله بن سيدان ، عن حذيفة رضي الله تعالى عنه ، قال : لعن الله من ليس منا ، والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو لتقتتلن بينكم فليظهرن شراركم على خياركم فليقتلنهم حتى لا يبقى أحد يأمر بالمعروف ولا ينهى عن منكر ، ثم تدعون الله عز وجل فلا يجيبكم بمقتكم .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الله بن نمير ، ثنا رزين الجهني ، ثنا أبو الرقاد ، قال : خرجت مع مولاي وأنا غلام فدفعت إلى حذيفة وهو يقول : إن كان الرجل ليتكلم بالكلمة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيصير بها منافقا ، وإني لأسمعها من أحدكم في المقعد الواحد أربع مرات ، لتأمرن بالمعروف ، ولتنهون عن المنكر ولتحضن على الخير ، أو ليسحتكم الله جميعا بعذاب ، أو ليؤمرن عليكم شراركم ، ثم يدعو خياركم فلا يستجاب لكم .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا أبو يزيد الخزاز ، عن عبيدة ، عن الأعمش ، عن أبي ظبيان ، قال : قال حذيفة رضي الله تعالى عنه : ما تلاعن قوم قط إلا حق عليهم القول .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن منويه ، ثنا عبيد بن أسباط ، ثنا أبي ، عن الأعمش ، عن عبد الملك بن ميسرة ، عن النزال بن سبرة ، قال : كنا مع حذيفة في البيت ، فقال له عثمان : يا أبا عبد الله ما هذا الذي يبلغني عنك ؟ قال : ما قلته ، فقال له عثمان : أنت أصدقهم وأبرهم ، فلما خرج قلت : يا أبا عبد الله ألم تقل ما قلت ؟ قال : بلى ، ولكن أشتري دينه بعضه ببعض مخافة أن يذهب كله .

حدثنا الحسين بن حمويه الخثعمي ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا عمر بن [ ص: 280 ] أبي الرطيل ، ثنا حبيب بن خالد ، ثنا الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، عن أبي عمرو - يعني زاذان - قال : قال حذيفة رضي الله تعالى عنه : ليأتين عليكم زمان خيركم فيه من لم يأمر بمعروف وينه عن منكر .

حدثنا أحمد بن محمد بن علي الحارث المرهبي الكندي ، ثنا الحسن بن علي بن جعفر الوشاء ، ثنا أبو نعيم ، ثنا فطر بن خليفة ، عن حبيب - يعني ابن أبي ثابت - عن حذيفة ، قال : خالط المؤمن وخالط الكافر ودينك لا تكلمنه .

حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، ثنا شعبة ، ثنا حبيب بن أبي ثابت ، قال : سمعت أبا الشعثاء المحاربي ، يقول : سمعت حذيفة رضي الله تعالى عنه يقول : ذهب النفاق فلا نفاق ، إنما هو الكفر بعد الإيمان .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، قال : قال حذيفة : المنافقون اليوم شر منهم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يومئذ يكتمونه ، وهم اليوم يظهرونه .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن شمر بن عطية ، قال : قال حذيفة لرجل : أيسرك أنك قتلت أفجر الناس ؟ قال : نعم ، قال : إذا تكون أفجر منه .

حدثنا علي بن هارون ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، عن سعد بن حذيفة ، قال : سمعت أبا عبد الله - يعني أباه - يقول : والله ما فارق رجل الجماعة شبرا إلا فارق الإسلام .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا ابن نمير ، ثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن إبراهيم بن همام ، قال : قال حذيفة رضي الله تعالى عنه : يا معشر القراء اسلكوا الطريق ، فلئن سلكتموه لقد سبقتم سبقا بعيدا ، ولئن أخذتم يمينا وشمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عبد الله بن الجعد ، أخبرنا شريك ، عن سماك ، عن أبي سلامة ، عن حذيفة رضي الله تعالى عنه ، قال : ليكونن عليكم أمراء - أو أمير - لا يزن أحدهم عند الله يوم القيامة قشرة شعيرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية