صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا خالد بن حيان ، ثنا عيسى بن كثير ، عن ميمون بن مهران ، قال : أتت ابن عمر رضي الله تعالى عنه اثنان وعشرون ألف دينار في مجلس ، فلم يقم حتى فرقها .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أبو همام ، ثنا عمر بن عبد الواحد ، عن عمر بن محمد العمري ، عن نافع ، قال : ما مات ابن عمر حتى أعتق ألف إنسان - أو زاد .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا هاشم بن القاسم ، ثنا عاصم - يعني ابن محمد - عن أبيه ، قال : أعطي ابن عمر بنافع عشرة آلاف - أو ألف دينار - فقلت : يا أبا عبد الرحمن فما تنتظر أن تبيع ؟ قال : فهلا ما هو خير من ذلك ؟ هو حر لوجه الله تعالى .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا وكيع ، ثنا المغيرة بن زياد الموصلي ، عن نافع ، قال : باع ابن عمر أرضا له بمائتي ناقة ، فحمل على مائة منها في سبيل الله عز وجل ، واشترط على أصحابها أن لا يبيعوا حتى يجاوزوا بها وادي القرى .

حدثنا أحمد بن محمد بن سنان ، ثنا أبو العباس السراج ، ثنا عمرو بن زرارة ، ثنا إسماعيل ، عن أيوب ، عن نافع : أن معاوية بعث إلى ابن عمر مائة ألف ، فما حال الحول وعنده منها شيء .

حدثنا الحسن بن محمد بن كيسان ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا أبو هلال ، ثنا أيوب بن وائل الراسبي ، قال : قدمت المدينة فأخبرني رجل - جار لابن عمر - أنه أتى ابن عمر أربعة آلاف من قبل معاوية ، وأربعة آلاف من قبل إنسان آخر ، وألفان من قبل آخر ، وقطيفة فجاء إلى السوق يريد علفا لراحلته بدرهم نسيئة ، فقد عرفت الذي جاءه ، فأتيت سريته ، فقلت : إني أريد أن أسألك عن شيء وأحب أن تصدقيني ؟ قلت : أليس قد أتت أبا عبد الرحمن أربعة آلاف من قبل معاوية ، وأربعة آلاف من قبل إنسان آخر ، وألفان من قبل آخر ، وقطيفة ؟ قالت : بلى ، قلت : فإني رأيته يطلب علفا بدرهم نسيئة ، قالت : ما بات حتى فرقها ، فأخذ القطيفة فألقاها على ظهره [ ص: 297 ] ثم ذهب فوجهها ثم جاء ، فقلت : يا معشر التجار ما تصنعون بالدنيا ، وابن عمر أتته البارحة عشرة آلاف درهم وضح ، فأصبح اليوم يطلب لراحلته علفا بدرهم نسيئة .

التالي السابق


الخدمات العلمية