صفحة جزء
حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا كثير بن هشام ، ثنا جعفر بن برقان ، ثنا ميمون بن مهران ، قال : مر أصحاب نجدة الحروري على إبل لعبد الله بن عمر فاستاقوها ، فجاء راعيها ، فقال : يا أبا عبد الرحمن احتسب الإبل ، قال : وما لها ؟ قال : مر بها أصحاب نجدة فذهبوا بها ، قال : كيف ذهبوا بالإبل وتركوك ؟ قال : قد كانوا ذهبوا بي معها ولكني انفلت منهم ، قال : ما حملك على أن تركتهم وجئتني ؟ قال : أنت أحب إلي منهم ، قال : آلله الذي لا إله إلا هو لأنا أحب إليك منهم ؟ قال : فحلف له ، قال : فإني أحتسبك معها ، فأعتقه ، فمكث ما مكث ثم أتاه آت فقال : [ ص: 301 ] هل لك في ناقتك الفلانية - سماها باسمها - ها هو ذا تباع في السوق ، قال : أرني ردائي ، فلما وضعه على منكبيه وقام ، جلس فوضع رداءه ثم قال : لقد كنت احتسبتها فلم أطلبها ؟ .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا كثير بن هشام ، ثنا جعفر بن برقان ، ثنا ميمون بن مهران : أن ابن عمر رضي الله تعالى عنه كاتب غلاما له ونجمها عليه نجوما ، فلما حل أول النجم أتاه المكاتب به ، فسأله من أين أصبت هذا ؟ قال : كنت أعمل وأسأل ، قال ابن عمر : أفجئتني بأوساخ الناس تريد أن تطعمنيها ؟ أنت حر لوجه الله ولك ما جئت به .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا كثير ، ثنا جعفر ، ثنا ميمون أن رجلا من بني عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنه استكساه إزارا ، وقال : قد تخرق إزاري ، فقال له : اقطع إزارك ثم اكتسه ، فكره الفتى ذلك ، فقال له عبد الله بن عمر : ويحك اتق الله لا تكونن من القوم الذين يجعلون ما رزقهم الله تعالى في بطونهم وعلى ظهورهم .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا الحسن بن عبد العزيز الجروي ، عن ضمرة ، عن رجاء بن أبي سلمة ، عن ميمون بن مهران ، قال : دخلت منزل ابن عمر ، فما كان فيه ما يسوى طيلساني هذا .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبو معمر ، ثنا يوسف بن الماجشون ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : ما رأيت أحدا أشبه بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين دفنوا في النمار من عبد الله بن عمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية