صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا إسماعيل بن إسحاق ، ثنا سلمان بن حرب ، [ ص: 308 ] ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه : أنه كان يلبي تلبية النبي صلى الله عليه وسلم يزيد : لبيك لبيك لبيك وسعديك ، لبيك والخير في يديك ، لبيك والرغباء إليك والعمل .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا عمر بن ذر ، عن وبرة بن عبد الرحمن أنه ساير ابن عمر فسمعه يلبي وهو يقول في تلبيته : لبيك لبيك ، والرغباء إليك والعمل .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن يحيى بن المنذر ، ثنا حفص بن عمر الحوضي ، ثنا همام بن يحيى ، عن نافع أن ابن عمر كان يدعو على الصفا : اللهم اعصمني بدينك وطواعيتك وطواعية رسولك ، اللهم جنبني حدودك ، اللهم اجعلني ممن يحبك ويحب ملائكتك ويحب رسلك ويحب عبادك الصالحين ، اللهم حببني إليك وإلى ملائكتك وإلى رسلك وإلى عبادك الصالحين ، اللهم يسرني لليسرى ، وجنبني العسرى ، واغفر لي في الآخرة والأولى ، واجعلني من أئمة المتقين ، اللهم إنك قلت ادعوني أستجب لكم ، وإنك لا تخلف الميعاد ، اللهم إذ هديتني للإسلام فلا تنزعني منه ، ولا تنزعه مني حتى تقبضني وأنا عليه ، كان يدعو بهذا الدعاء من دعاء له طويل على الصفا والمروة وبعرفات ويجمع بين الجمرتين وفي الطواف .

رواه أيوب ، عن نافع مثله .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا إبراهيم الحربي ، ثنا أبو عمر الحوضي ، عن الحسن بن أبي جعفر ، عن سعيد بن أبي حرة ، عن نافع ، عن ابن عمر : أنه كان إذا استلم الركن الأسود قال : بسم الله والله أكبر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، قال : كان ابن عمر رضي الله تعالى عنه يزاحم على الركن حتى يرعف ، ثم يجيء فيغسله .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، قال : سمعت نافعا يقول : كان عبد الله إذا قدم المدينة أتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فاستقبل وجهه ، وصلى عليه ودعا له ، ثم أقبل على أبي بكر فاستقبل وجهه فصلى عليه ودعا له ، ثم أقبل على عمر فاستقبل وجهه وصلى عليه ودعا له ، [ ص: 309 ] ويقول : يا أبتاه يا أبتاه يا أبتاه .

رواه حماد بن زيد ، عن أيوب مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية