صفحة جزء
حدثنا محمد بن الحسن بن كوثر ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا عبد الصمد بن حسان ، ثنا خارجة بن مصعب ، عن موسى بن عقبة ، عن نافع ، قال : لو نظرت إلى ابن عمر رضي الله تعالى عنه إذا اتبع أثر النبي صلى الله عليه وسلم لقلت هذا مجنون .

حدثنا عبد الله بن محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا عبد الله بن نمير ، عن عاصم الأحول عمن حدثه قال : كان ابن عمر إذا رآه أحد ظن أن به شيئا من تتبعه آثار النبي صلى الله عليه وسلم .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا وكيع ، عن أبي مودود ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه : أنه كان في طريق مكة يأخذ برأس راحلته يثنيها ويقول : لعل خفا يقع على خف - يعني خف راحلة النبي صلى الله عليه وسلم .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا عبد الصمد بن حسان ، ثنا خارجة بن مصعب ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، قال : ما ناقة أضلت فصيلها في فلاة من الأرض بأطلب لأثره من ابن عمر لعمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا القعنبي ، عن مالك ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة : أن الطفيل بن أبي كعب أخبره أنه كان يأتي عبد الله بن عمر فيغدو معه إلى السوق ، قال : فإذا غدونا إلى السوق لم يمرر عبد الله بن عمر على سقاط ولا صاحب بيعة ولا مسكين ولا أحد إلا وسلم عليه ، فقلت : ما تصنع بالسوق وأنت لا تقف على البيع ولا تسأل عن السلع ولا تسوم بها ولا تجلس في مجالس ؟ قال : وأقول اجلس بنا ها هنا نتحدث ، [ ص: 311 ] فقال لي عبد الله : يا أبا بطن - وكان الطفيل ذا بطن - إنما نغدو من أجل السلام ، فسلم على من لقيت .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا مالك بن أنس ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، قال : ما كان البر يعرف في عمر ولا في ابنه حتى يقولا ، أو يفعلا .

رواه الهيثم بن عدي ، عن مالك مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية