صفحة جزء
حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد ، قال : قال لي ابن سعدان رضي الله تعالى عنه : يا أبا الغازي كم لبث نوح عليه السلام في قومه ؟ قال : قلت : ألف سنة إلا خمسين عاما ، قال : فإن الناس لم يزدادوا في أعمارهم وأجسامهم وأحلامهم إلا نقصا .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة ، قال : سئل ابن عمر هل كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يضحكون ؟ قال : نعم والإيمان في قلوبهم أعظم من الجبال .

حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن أيوب ، ثنا محمد بن عبدوس بن كامل ، ثنا علي بن الجعد ، أخبرنا زهير ، عن آدم بن علي ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : إن أناسا يدعون يوم القيامة المنقوصين ، قال : فقال : وما المنقوصون ؟ قال : ينقص - أو ينتقص - أحدهم صلاته بالتفاته ووضوئه .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا جدي أبو حصين ، ثنا مليح بن وكيع ، ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن نافع ، عن ابن عمر : أنه نزل على رجل ، فلما مضت ثلاث ليال ، قال : يا نافع أنفق علينا من مالنا .

حدثنا سليمان ، ثنا إسحاق ، ثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة ، قال : سئل ابن عمر ، عن لا إله إلا الله هل يضر معها عمل كما لا ينفع مع تركها عمل ؟ قال ابن عمر : عش ولا تغتر .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عمر بن حفص ، ثنا عاصم بن علي بن القاسم بن الفضل الحداني ، عن معاوية بن قرة ، عن معبد الجهني ، قال : قلنا لعبد الله بن عمر : رجل لم يدع من الخير شيئا إلا عمل به إلا أنه كان شاكا في الله عز وجل ؟ قال : هلك البتة ، قلت : فرجل لم يدع من الشر شيئا إلا عمل به إلا أنه كان يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : عش ولا تغتر .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن نائلة ، ثنا عباس بن الوليد ، ثنا أبو عوانة ، [ ص: 312 ] عن عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه : أن ابن عمر رضي الله تعالى عنه مر بقاص - وقد رفعوا أيديهم - فقال : قطع الله هذه الأيدي ، ويلكم إن الله تعالى أقرب مما ترفعون ، هو أقرب إلى أحدكم من حبل الوريد .

حدثنا يوسف بن يعقوب ، ثنا الحسن بن المثنى ، ثنا عفان ، ثنا جويرية ، قال : سمعت نافعا ، يقول : شهدت مع ابن عمر جنازة ، فلما فرغ من دفنها قال قائل : ارفعوا على اسم الله ، فقال ابن عمر : إن اسم الله على كل شيء ، ولكن ارفعوا باسم الله .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو معاوية ، ثنا مالك ، عن أبي حصين ، عن مجاهد ، قال : كنت أمشي مع ابن عمر فمر على خربة ، فقال : قل يا خربة ما فعل أهلك ؟ فقلت : يا خربة ما فعل أهلك ؟ فقال ابن عمر : ذهبوا وبقيت أعمالهم .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا سريج بن يونس ، ثنا سعيد بن عبد الرحمن الجمحي ، عن أبي حازم ، قال : مر ابن عمر برجل ساقط من أهل العراق ، فقال : ما شأنه ؟ قالوا : إذا قرئ عليه القرآن يصيبه هذا ، قال : إنا لنخشى الله وما نسقط .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا إسحاق بن عيسى بن الطباع ، ثنا حماد بن زيد ، وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا زائدة ، وحدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان البصري ، ثنا عبد الله بن أحمد الدورقي ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا زهير ، وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز أبو نعيم ، ثنا سفيان - واللفظ له - قالوا : عن ليث بن أبي سليم ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : " أحب في الله ، وأبغض في الله ، ووال في الله ، وعاد في الله ، فإنك لا تنال ولاية الله إلا بذلك ، ولا يجد رجل طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصيامه حتى يكون كذلك " وصارت موالاة الناس في أمر الدنيا ، وإن ذلك لا يجزي عن أهله شيئا ، قال : وقال لي : " يا ابن عمر إذا أصبحت فلا تحدث نفسك بالمساء ، وإذا أمسيت فلا تحدث نفسك بالصباح ، وخذ من صحتك لسقمك ، ومن حياتك لموتك ، فإنك [ ص: 313 ] يا عبد الله لا تدري ما اسمك غدا " قال : وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض جسدي ، فقال : " كن في الدنيا غريبا أو عابر سبيل ، وعد نفسك في أهل القبور " .

قال الشيخ رحمه الله : لم يذكر حماد وزهير وزائدة قوله في الموالاة والمعاداة ، ووافقوه في الباقي ، ورواه الحسن بن الحر ، وفضيل بن عياض ، وجرير ، وأبو معاوية في آخرين ، عن ليث ، ورواه الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر نحوه .

حدثنا عبد الرحمن بن العباس ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا الحكم بن موسى ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن العلاء بن عتبة ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عمر ، قال : قام فتى فقال : يا رسول الله أي المؤمنين أكيس ؟ قال : " أكثرهم للموت ذكرا ، وأحسنهم له استعدادا قبل أن ينزل به ، أولئك الأكياس " .

رواه أبو سهيل بن مالك ، وحفص بن غيلان ، ويزيد بن أبي مالك وقرة بن قيس ، ومعاوية بن عبد الرحمن ، عن عطاء مثله ، ورواه مجاهد ، عن ابن عمر نحوه .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن مخلد ، وأبو بكر بن خلاد ، قالا : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا داود بن المحبر ، ثنا عباد - يعني ابن كثير - عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كم من عاقل عقل عن الله تعالى أمره ، وهو حقير عند الناس ذميم المنظر ينجو غدا ، وكم من ظريف اللسان جميل المنظر عند الناس يهلك غدا يوم القيامة " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا عبد الله بن نافع ، عن أبيه ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بنى المسجد جعل بابا للنساء ، فقال : " لا يلجن من ذلك الباب من الرجال أحد " قال نافع : فما رأيت ابن عمر داخلا من ذلك الباب ولا خارجا منه .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا علي بن محمد بن عبد الوهاب ، ثنا أبو بلال الأشعري ، حدثنا أبو كدينة البجلي ، عن ليث ، عن عطاء ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : أتى علينا زمان وليس أحد أحق [ ص: 314 ] بديناره ولا بدرهمه من أخيه المسلم ، حتى كان حديثا ، ولقد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا ضن الناس بالدينار والدرهم ، وتبايعوا بالعينة ، واتبعوا أذناب البقر ، وتركوا الجهاد في سبيل الله عز وجل أدخل الله عليهم ذلا ، ثم لا ينزعه عنهم حتى يراجعوا دينهم " .

رواه الأعمش ، عن عطاء ، ونافع ، ورواه راشد الحماني عن ابن عمر نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية