صفحة جزء
حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا عبد الله بن عمر بن أبان الجعفي ، ثنا يونس بن بكير ، ثنا أبو حمزة الثمالي ، عن أبي صالح ، قال : لقد رأيت [ من ابن عباس مجلسا لو أن جميع قريش فخرت به لكان لها فخرا ، لقد رأيت الناس اجتمعوا حتى ضاق بهم الطريق ، فما كان أحد يقدر على أن يجيء ولا أن يذهب ، قال : فدخلت عليه فأخبرته بمكانهم على بابه ، فقال لي : ضع لي وضوءا ، قال : فتوضأ وجلس ، وقال : اخرج وقل لهم من [ ص: 321 ] كان يريد أن يسأل عن القرآن وحروفه وما أراد منه فليدخل . قال : فخرجت فآذنتهم فدخلوا حتى ملئوا البيت والحجرة فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به ، وزادهم مثل ما سألوا عنه أو أكثره . ثم قال : إخوانكم . فخرجوا . ثم قال : اخرج فقل من أراد أن يسأل عن تفسير القرآن وتأويله فليدخل . قال : فخرجت فآذنتهم فدخلوا حتى ملئوا البيت والحجرة ، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به ، وزادهم مثل ما سألوه عنه أو أكثر ، ثم قال : إخوانكم . فخرجوا . ثم قال : اخرج فقل من أراد أن يسأل عن الحلال والحرام والفقه فليدخل . فخرجت فقلت لهم ، قال : فدخلوا حتى ملئوا البيت والحجرة ، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثله . ثم قال : إخوانكم . فخرجوا . ثم قال : اخرج فقل من أراد أن يسأل عن الفرائض وما أشبهها فليدخل . قال : فخرجت فآذنتهم فدخلوا حتى ملئوا البيت والحجرة ، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثله . ثم قال : إخوانكم . فخرجوا . ثم قال : اخرج فقل من أراد أن يسأل عن العربية والشعر والغريب من الكلام فليدخل . قال : فدخلوا حتى ملئوا البيت والحجرة فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثله . قال أبو صالح : فلو أن قريشا كلها فخرت بذلك لكان فخرا . فما رأيت مثل هذا لأحد من الناس .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الكاتب ، ثنا الحسين بن علي الطوسي ، ثنا محمد بن عبد الكريم ، ثنا الهيثم بن عدي ، حدثني ابن جريج ، عن عطاء ، قال : ما رأيت بيتا قط أكثر وعاء لماء وخبز من بيت عبد الله بن العباس .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن عمر ، ثنا أبو معاوية ، ثنا شبيب بن شيبة ، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين ، قال : ما رأيت بيتا كان أكثر طعاما ولا شرابا ولا فاكهة ولا علما من بيت عبد الله بن عباس .

التالي السابق


الخدمات العلمية