صفحة جزء
حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، ثنا جعفر بن برقان ، عن ثابت بن الحجاج ، قال : قال عمر بن الخطاب : زنوا أنفسكم قبل أن توزنوا ، وحاسبوها قبل أن تحاسبوا ، فإنه أهون عليكم في الحساب غدا أن تحاسبوا أنفسكم ، وتزينوا للعرض الأكبر : ( يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ) .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن مسلم ، ثنا هناد ، ثنا أبو معاوية ، عن جويبر ، عن الضحاك ، قال : قال عمر : ليتني كنت كبش أهلي يسمنوني ما بدا لهم ، حتى إذا كنت أسمن ما أكون ، زارهم بعض من يحبون فجعلوا بعضي شواء ، وبعضي قديدا ، ثم أكلوني فأخرجوني عذرة ، ولم أك بشرا .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن الجعد ، أخبرنا شعبة ، عن عاصم بن عبيد الله ، قال : سمعت سالما يحدث عن ابن عمر ، قال : كان رأس عمر على فخذي في مرضه الذي مات فيه ، فقال لي : ضع رأسي على الأرض قال : فقلت : وما عليك كان على فخذي أم على الأرض ؟ قال : ضعه على الأرض ، قال : فوضعته على الأرض فقال : ويلي وويل أمي إن لم يرحمني ربي .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا يعقوب بن إبراهيم ، ثنا ابن علية ، ثنا أيوب السختياني ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة ، قال : لما طعن عمر قال : والله لو أن لي طلاع الأرض ذهبا لافتديت به من عذاب الله من قبل أن أراه .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ثنا الأوزاعي ، حدثني سماك ، قال : سمعت عبد الله بن عباس يقول : لما طعن عمر دخلت عليه فقلت له : أبشر يا أمير المؤمنين ، فإن الله قد مصر بك الأمصار ، ودفع بك النفاق ، وأفشى بك الرزق ، قال : أفي الإمارة تثني علي يا ابن عباس ؟ فقلت : وفي غيرها ، قال : والذي نفسي بيده لوددت أني خرجت منها كما دخلت فيها ، لا أجر ولا وزر .

التالي السابق


الخدمات العلمية