صفحة جزء
حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا عمر بن ذر ، ثنا مجاهد أن أبا هريرة كان يقول : " والله الذي لا إله إلا هو إن كنت لأعتمد على كبدي من الجوع ، وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع ، ولقد قعدت يوما على طريقهم الذي يخرجون منه ، فمر بي أبو بكر ، فسألته عن آية من كتاب الله ، ما سألته إلا ليستتبعني ، فمر ولم يفعل . ثم مر بي عمر فسألته عن آية من كتاب الله تعالى ، ما سألته إلا ليستتبعني ، فمر ولم يفعل ، ثم مر بي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم وعرف ما في نفسي وما في وجهي ثم قال : " يا أبا هر ، قلت : لبيك يا رسول الله قال : الحق ، ثم مضى واتبعته . فدخل واستأذنت وأذن لي ، فدخلت فوجد لبنا في قدح فقال من أين هذا اللبن؟ فقالوا : أهداه لك فلان ، أو فلانة ، فقال : يا أبا هر . فقلت : لبيك يا رسول الله قال : الحق أهل الصفة فادعهم ، قال : وأهل الصفة أضياف الإسلام لا يأوون على أحد ولا مال ، إذا أتته صدقة بعث بها إليهم ولم يتناول منها شيئا ، وإذا أتته هدية أرسل إليهم وأصاب منها وأشركهم فيها" .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا محمد بن العلاء ، ثنا محمد بن فضيل ، عن أبيه ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : كنت في سبعين رجلا من أصحاب الصفة ما منهم رجل عليه رداء ، إما بردة ، أو كساء قد ربطوها في أعناقهم .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا أحمد بن محمد بن الهيثم الدوري ، ثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق ، قال : سمعت أبي ، يقول : ثنا أبو حمزة ، عن جابر ، عن عامر ، عن أبي هريرة ، قال : كنت [ ص: 378 ] من أصحاب الصفة ، فظللت صائما ، فأمسيت وأنا أشتكي بطني ، فانطلقت لأقضي حاجتي فجئت وقد أكل الطعام ، وكان أغنياء قريش يبعثون بالطعام إلى أهل الصفة ، فقلت : إلى من؟ فقال : إلى عمر بن الخطاب فأتيته وهو يسبح بعد الصلاة فانتظرته فلما انصرف دنوت منه ، فقلت : أقرئني . وما أريد إلا الطعام ، قال : فأقرأني آيات من سورة آل عمران ، فلما بلغ أهله دخل وتركني على الباب فأبطأ ، فقلت : ينزع ثيابه ثم يأمر لي بطعام ، فلم أر شيئا . فلما طال علي قمت فمشيت فاستقبلني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يا أبا هريرة إن خلوف فمك الليلة لشديد ، فقلت : أجل يا رسول الله لقد ظللت صائما وما أفطرت بعد وما أجد ما أفطر عليه ، قال : فانطلق ، فانطلقت معه حتى أتى بيته فدعا جارية له سوداء ، فقال : آتينا بتلك القصعة ، قال : فأتتنا بقصعة فيها وضر من طعام ، أراه شعيرا ، قد أكل وبقي في جوانبها بعضه ، وهو يسير ، فسميت وجعلت أتتبعه ، فأكلت حتى شبعت .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو العباس أحمد بن محمد الخزاعي ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا أبو هلال ثنا محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : " لقد رأيتني أصرع بين منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين حجرة عائشة رضي الله تعالى عنها ، فيقول الناس : إنه مجنون وما بي جنون ، ما بي إلا الجوع " .

رواه يحيى بن حسان ، عن أبي مثله ، ورواه وكيع ، عن يزيد بن إبراهيم ، عن ابن سيرين . ورواه المقبري وأبو حازم وغيرهما ، عن أبي هريرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية