صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا بهز ، ثنا جعفر بن سليمان ، ثنا مالك بن دينار ، ثنا الحسن ، قال : خطب عمر [ ص: 53 ] بن الخطاب وهو خليفة وعليه إزار فيه ثنتا عشرة رقعة .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا عبد الله بن الحسن الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله البابلتي ، ثنا الأوزاعي ، حدثني داود بن علي ، قال : قال عمر بن الخطاب : لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله البابلتي ، ثنا الأوزاعي ، ثنا يحيى بن أبي كثير ، عن عمر بن الخطاب ، قال : لو نادى مناد من السماء : أيها الناس إنكم داخلون الجنة كلكم أجمعون إلا رجلا واحدا ، لخفت أن أكون هو ، ولو نادى مناد أيها الناس إنكم داخلون النار إلا رجلا واحدا لرجوت أن أكون هو .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبو معمر ، ثنا عبد العزيز الدراوردي ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، قال : كان البر لا يعرف في عمر ولا في ابنه حتى يقولا أو يعملا .

رواه ابن عيينة عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله مثله .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا عبد الله بن محمد العبسي ، ثنا عبد الواحد بن زياد ، ثنا عبد الرحمن بن إسحاق ، حدثني رجل من قريش ، عن ابن عكيم . قال : قال عمر : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم " قل اللهم اجعل سريرتي خيرا من علانيتي ، واجعل علانيتي حسنة " .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا سفيان ، عن مسعر ، عن أبي صخرة جامع بن شداد ، عن الأسود بن بلال المحاربي ، قال : لما ولي عمر بن الخطاب قام على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أيها الناس ألا إني داع فهيمنوا ، اللهم إني غليظ فليني ، وشحيح فسخني ، وضعيف فقوني .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا أبو العباس الثقفي ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا الليث بن سعد ، عن هشام ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، أنه سمع عمر بن الخطاب يقول : اللهم لا تجعل قتلي على يدي عبد قد سجد لك سجدة يحاجني بها يوم القيامة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن هاشم ، ثنا أمية بن بسطام ، ثنا يزيد بن زريع ، عن روح بن القاسم ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن حفصة قالت : سمعت عمر يقول : اللهم قتلا في سبيلك ، ووفاة في بلد نبيك . قلت : وأنى [ ص: 54 ] يكون هذا ؟ قال : يأتي به الله إذا شاء .

حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا يحيى بن سعيد الأنصاري ، أنه سمع سعيد بن المسيب يذكر : أن عمر بن الخطاب كوم كومة من بطحاء ، ثم ألقى عليها طرف ثوبه ، ثم استلقى عليها فرفع يديه إلى السماء ثم قال : اللهم كبرت سني ، وضعفت قوتي ، وانتشرت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفرط .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عطاء ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا عبد الله بن محمد العبسي ، ثنا ابن فضيل ، عن ليث ، عن سليم بن حنظلة ، عن عمر بن الخطاب أنه كان يقول : اللهم إني أعوذ بك أن تأخذني على غرة ، أو تذرني في غفلة ، أو تجعلني من الغافلين .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا يعقوب الدورقي ، ثنا روح ، ثنا شعبة ، أخبرنا يعلى بن عطاء قال : سمعت عبد الله بن خراش يحدث عن عمه قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول في خطبته : اللهم اعصمنا بحبلك ، وثبتنا على أمرك .

حدثنا أبو بكر أحمد بن السدي ، ثنا الحسن بن علوية ، ثنا إسماعيل بن عيسى ، ثنا هياج بن بسطام ، عن روح بن القاسم ، عن زيد بن أسلم ، عن عبد الله بن عمر أنه قال : ما كان شيء أحب إلي أن أعلمه من أمر عمر ، فرأيت في المنام قصرا ، فقلت : لمن هذا ؟ قالوا : لعمر بن الخطاب ، فخرج من القصر عليه ملحفة كأنه قد اغتسل ، فقلت : كيف صنعت ؟ قال : خيرا كاد عرشي يهوي بي ، لولا أني لقيت ربا غفورا ، فقال : منذ كم فارقتكم ؟ فقلت : منذ اثنتي عشرة سنة ، فقال : إنما انفلت الآن من الحساب .

التالي السابق


الخدمات العلمية