صفحة جزء
حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زرعة ، ثنا أبو اليمان ، ثنا شعيب بن أبي حمزة ، عن الزهري ، حدثني سعيد وأبو سلمة أن أبا هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث تحدثه يوما : " لن يبسط أحد ثوبه حتى أقضي مقالتي هذه ، ثم يجمع إليه ثوبه إلا وعى ما أقول ، فبسطت نمرة علي حتى إذا قضى النبي صلى الله عليه وسلم مقالته جمعتها إلى صدري فما نسيت من مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك من شيء " .

رواه مالك بن عيينة ، عن الزهري ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة مثله .

حدثنا محمد ، ثنا الحسين بن محمد بن مودود ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عبد الله بن أبي يحيى ، قال : سمعت سعيد بن أبي هند ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " ألا تسألني من هذه الغنائم التي يسألني أصحابك؟ فقلت : أسألك أن تعلمني مما علمك الله . قال : فنزعت نمرة على ظهري فبسطتها بيني وبينه حتى كأني أنظر إلى القمل يدب عليها فحدثني حتى إذا استوعبت حديثه ، قال : اجمعها فصرها إليك ، فأصبحت لا أسقط حرفا مما حدثني .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا كثير بن هشام ، ثنا جعفر بن برقان ، قال : سمعت يزيد بن الأصم ، يقول : سمعت أبا هريرة يقول : " يقولون أكثرت يا أبا هريرة ، والذي نفسي بيده لو حدثتكم بكل ما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لرميتموني بالقشع ثم ما ناظرتموني .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا عمر بن عبد الله الروعي ، حدثني أبي ، عن أبي هريرة ، قال : " حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة جرب ، فأخرجت منها جرابين ، ولو أخرجت الثالث لرجمتموني بالحجارة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية