صفحة جزء
100- عويم بن ساعدة الأنصاري

وذكر عويم بن ساعدة الأنصاري في أهل الصفة ، من قبل أبي عبد الله النيسابوري ، وهو ممن شهد بدرا من حلفاء بني عمرو بن عوف وقيل : من أنفسهم .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا محمد بن طلحة التيمي ، قال : أخبرني عبد الرحمن بن سالم بن عويم بن ساعدة ، عن أبيه ، عن جده عويم بن ساعدة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تعالى اختارني واختار لي أصحابا وجعل منهم أصهارا وأنصارا ووزراء ، فمن سبهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منهم يوم القيامة صرفا ولا عدلا " .

وذكر عويمرا أبا الدرداء في أهل الصفة ، من قبل أبي عبد الله الحافظ ، وقد تقدم ذكرنا له في أعلام العباد من الصحابة في صدر الكتاب .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ومكي ، عن عبد الله بن سعيد يعني ابن أبي هند مولى ابن عباس [ ص: 12 ] يعني يزيد بن أبي زياد ، عن أبي بحرية ، عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أنبئكم بخير أعمالكم ، وأزكاها عند مليككم ، وأرفعها في درجاتكم ، وخير لكم من إعطاء الذهب والورق ، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم " . قالوا : وما ذاك ما هو يا رسول الله ؟ قال : " ذكر الله " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا سليمان بن عتبة ، قال : سمعت يونس بن ميسرة بن حبيش يحدث ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن العبد لا يبلغ حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زرعة ، وأحمد بن خليد ، قالا : ثنا عبد الله بن جعفر الرقي ، ثنا عبيد بن عمرو ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن جنادة بن أبي خالد ، عن مكحول ، عن أبي إدريس ، عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مشى في ظلمة الليل إلى المسجد آتاه الله نورا يوم القيامة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية