صفحة جزء
103- العرباض بن سارية

وذكر العرباض بن سارية في أهل الصفة ، وكان من البكائين ، فيه وفي أصحابه نزلت : تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا الحسن بن موسى الأشيب ، ثنا شيبان بن عبد الرحمن ، ثنا يحيى بن أبي كثير ، عن محمد بن إبراهيم التيمي أن خالد بن معدان حدثه أن جبير بن نفير حدثه أن العرباض بن سارية حدثه - وكان العرباض من أهل الصفة - قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الصف المقدم ثلاثا ، وعلى الثاني واحدة .

حدث به أحمد بن حنبل ، عن الحسن بن موسى الأشيب وحدثه الوليد بن مسلم ، عن شيبان مثله .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا أحمد بن مكرم ، ثنا علي بن عبد الله المديني ، ثنا [ ص: 14 ] الوليد بن مسلم ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، حدثني عبد الرحمن بن عمرو السلمي ، وحجر بن حجر قالا : أتينا العرباض بن سارية وهو ممن نزل فيه : ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه الآية ، فسلمنا وقلنا : أتيناك زائرين وعائدين ومقتبسين .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا عبد الرحمن بن الضحاك ، ثنا ابن عباس عن ضمضم عن شريح عن العرباض قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلينا في الجمعة وعلينا الحوتكية فيقول : لو تعلمون ما ذخر لكم ما حزنتم على ما زوي عنكم ، ولتفتحن فارس والروم .

حدثنا سلمان بن أحمد ، ثنا أبو الزنباع ، ثنا سعيد بن عفير ، ثنا ابن وهب ، عن سعيد بن مقلاص ، عن سعيد بن إبراهيم ، عن عروة بن رويم ، عن العرباض بن سارية وكان شيخا كبيرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يحب أن يقبض إليه ، وكان يدعو : اللهم كبرت سني ، ووهن عظمي فاقبضني إليك .

قال الشيخ رحمه الله : وممن ذكرهم ابن الأعرابي في أهل الصفة في حرف العين ولم يذكرهم السلمي .

التالي السابق


الخدمات العلمية