صفحة جزء
133- فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال الشيخ رحمه الله : ومن ناسكات الأصفياء ، وصفيات الأتقياء فاطمة رضي الله تعالى عنها . السيدة البتول ، البضعة الشبيهة بالرسول ، ألوط أولاده بقلبه لصوقا ، وأولهم بعد وفاته به لحوقا ، كانت عن الدنيا ومتعتها عازفة ، وبغوامض عيوب الدنيا وآفاتها عارفة .

وقد قيل : إن التصوف الثبات في الوفاق ، والبتات للحاق .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا أبو عوانة ، عن فراس بن يحيى ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه ما تغادر منا واحدة ، [ ص: 40 ] إذ جاءت فاطمة تمشي ما تخطئ مشيتها من مشية النبي صلى الله عليه وسلم شيئا ، فلما رآها قال : " مرحبا بابنتي " فأقعدها عن يمينه أو عن يساره ثم سارها بشيء فبكت ، فقلت لها أنا من بين نسائه : خصك رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيننا بالسرار وأنت تبكين ، ثم سارها بشيء فضحكت ، قالت : فقلت لها : أقسمت عليك بحقي - أو بما لي عليك من الحق - لما أخبرتيني ، قالت : ما كنت لأفشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم سره ، قالت : فلما توفي النبي صلى الله عليه وسلم سألتها ، فقالت : أما الآن فنعم ، أما بكائي فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي : " إن جبريل عليه السلام كان يعرض علي القرآن كل عام مرة فعرض العام مرتين ولا أرى إلا أجلي قد اقترب " ، فبكيت . فقال لي : " اتق الله واصبري فإني أنا نعم السلف لك " ، ثم قال : "يا فاطمة أما ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين - أو نساء هذه الأمة - ؟ فضحكت " . رواه جابر الجعفي ، عن الشعبي مثله ، ورواه جابر ، عن أبي الطفيل ، عن عائشة نحوه ، ورواه عروة بن الزبير ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، ويحيى بن عباد ، عن عائشة نحوه ، وروته فاطمة بنت الحسين وعائشة بنت طلحة ، عن عائشة نحوه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا الليث بن سعد أنه سمع ابن أبي مليكة ، يقول : إنه سمع المسور بن مخرمة ، يقول : إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنما فاطمة ابنتي بضعة مني يريبني ما أرابها ، ويؤذيني ما آذاها " . رواه عمرو بن دينار ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور ، ورواه أيوب السختياني ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبد الله بن الزبير نحوه .

حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن داود ، ثنا عباد بن العوام ، ثنا هلال بن خباب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله تعالى عنها : " أنت أول أهلي لحوقا بي " .

التالي السابق


الخدمات العلمية