صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني سفيان بن وكيع ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، قالت : ما شبعت بعد النبي صلى الله عليه وسلم من طعام إلا ولو شئت أن أبكي لبكيت ، ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم حتى قبض .

حدثنا العباس بن أحمد بن هاشم الكناني ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، [ ص: 47 ] ثنا عبد الحميد بن صالح ، ثنا ابن المبارك وأبو معاوية ، عن مسعر ، عن سعيد بن أبي بردة ، عن أبيه ، عن الأسود بن يزيد ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، قالت : إنكم تدعون أفضل العبادة التواضع .

حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، ثنا عبد الله بن عون ، عن القاسم بن محمد ، قال : كانت عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها تصوم حتى يذلقها الصوم .

حدثنا الحسن بن محمد بن كيسان ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، أخبرنا علي بن عبد الله المديني ، ثنا محمد بن حازم ، ثنا هشام بن عروة ، عن ابن المنكدر ، عن أم ذرة - وكانت تغشى عائشة - قالت : بعث إليها بمال في غرارتين ، قالت : أراه ثمانين أو مائة ألف ، فدعت بطبق وهي يومئذ صائمة فجلست تقسم بين الناس ، فأمست وما عندها من ذلك درهم ، فلما أمست قالت : يا جارية هلمي فطري ، فجاءتها بخبز وزيت ، فقالت لها أم ذرة : أما استطعت مما قسمت اليوم أن تشتري لنا لحما بدرهم نفطر عليه ، قالت : لا تعنفيني لو كنت ذكرتيني لفعلت .

حدثناه محمد بن عبد الله الكاتب ، ثنا الحسن بن علي الطوسي ، ثنا محمد بن عبد الكريم ، ثنا الهيثم بن عدي ، عن هشام مثله .

وحدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا محمد بن عبد الله الخلنجي ، ثنا مالك بن سعيد ، ثنا الأعمش ، عن تميم بن سلمة ، عن عروة ، قال : لقد رأيت عائشة رضي الله تعالى عنها تقسم سبعين ألفا ، وإنها لترقع جيب درعها .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق أبو الأشعث العجلي ، ثنا محمد بن بكر ، عن هشام بن حسان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، أن معاوية بعث إلى عائشة رضي الله تعالى عنها بمائة ألف ، فوالله ما غابت الشمس ، عن ذلك اليوم حتى فرقتها ، قالت مولاة لها : لو اشتريت لنا من هذه الدراهم بدرهم لحما ، فقالت : لو قلت قبل أن أفرقها لفعلت .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا الحسن بن محمد ، ثنا أبو زرعة الرازي ، ثنا يوسف بن يعقوب ، ثنا أيوب بن سويد ، ثنا عبد الله بن شوذب ، [ ص: 48 ] عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة : أنها باعت مالها بمائة ألف فقسمته ، ثم أفطرت على خبز الشعير ، فقالت لها مولاة لها : ألا كنت أبقيت لنا من ذا المال درهما نشتري به لحما فتأكلين ونأكل معك ؟ قالت : أفهلا ذكرتيني .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا ابن وهب ، أخبرني يحيى بن أيوب : أن يحيى بن سعيد كتب إليه يحدث ، عن عبد الرحمن بن القاسم أنه قال : أهدى معاوية لعائشة ثيابا وورقا وأشياء توضع في أسطوانها ، فلما خرجت عائشة نظرت إليه فبكت ، ثم قالت : لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يجد هذا ، ثم فرقته ولم يبق منه شيء وعندها ضيف ، فلما أفطرت وكانت تصوم من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أفطرت على خبز وزيت ، فقالت المرأة : يا أم المؤمنين لو أمرت بدرهم من الذي أهدي لك فأشتري لنا به لحم فأكلناه ، فقالت عائشة رضي الله تعالى عنها : كلي فوالله ما بقي عندنا منه شيء . قال عبد الرحمن : أهدي لها سلال من عنب فقسمته ورفعت الجارية سلة ولم تعلم بها عائشة ، فلما كان الليل جاءت به الجارية ، فقالت عائشة رضي الله تعالى عنها : ما هذا ؟ قالت : يا سيدتي أو يا أم المؤمنين رفعت لنأكله ، قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : فلا عنقودا واحدا ، والله لا أكلت منه شيئا .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا عارم أبو النعمان ثنا حماد بن زيد ، عن شعيب بن الحبحاب ، عن أبي سعيد وكان رضيعا لعائشة قال : دخلت على عائشة رضي الله تعالى عنها وهي تخيط نقبة لها ، قلت : يا أم المؤمنين أليس قد أوسع الله عز وجل ؟ قالت : لا جديد لمن لا خلق له .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، حدثني من سمع عائشة تقرأ في الصلاة : فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم . فتقول : من علي وقني عذاب السموم .

قال : وحدثني من سمع عائشة رضي الله تعالى [ ص: 49 ] عنها تقرأ : وقرن في بيوتكن . فتبكي حتى تبل خمارها .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا حاتم بن أبي صغيرة ، ثنا عبد الله بن أبي مليكة أن عائشة بنت طلحة حدثته : أن عائشة قتلت جانا ، فأريت فيما يرى النائم وقيل لها : والله لقد قتلته مسلما ، فقالت : لو كان مسلما ما دخل على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم . فقيل لها : وهل كان يدخل عليك إلا وعليك ثيابك . فأصبحت وهي فزعة فأمرت باثني عشر ألفا فجعلتها في سبيل الله عز وجل .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن مسعود ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا الأوزاعي ، عن الزهري ، أخبرني عوف بن الحارث بن الطفيل وهو ابن أخي عائشة لأمها : أن عائشة باعت رباعها ، فقال ابن الزبير : لأحجرن عليها ، فقالت عائشة رضي الله عنها : لله علي أن لا أكلم ابن الزبير حتى أفارق الدنيا ، فطالت هجرتها فاستشفع ابن الزبير بكل أحد فأبت أن تكلمه ، فقالت : والله لا آثم فيه أبدا ، فلما طالت هجرتها كلم المسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن الأسود عائشة فدخلوا عليها معهم ابن الزبير فاعتنقها ابن الزبير فبكى وبكت عائشة رضي الله تعالى عنها بكاء كثيرا ، وناشدها ابن الزبير الله والرحم ، فلما أكثروا عليها كلمته ، ثم بعثت إلى اليمن فابتيع لها أربعون رقبة فأعتقتها ، قال عوف : ثم سمعت بعد ذلك تذكر نذرها ذلك فتبكي حتى تبل دموعها خمارها .

حدثنا عبد الملك بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن عبيد بن حساب ، ثنا حماد بن زيد ، ثنا هشام بن عروة : أن معاوية اشترى من عائشة بيتا بمائة ألف بعث بها إليها ، فما أمست وعندها درهم وأفطرت على خبز وزيت ، وقالت لها مولاة لها : يا أم المؤمنين لو كنت اشتريت لنا بدرهم لحما ، قالت : فهلا ذكرتيني أو قالت : لو ذكرتيني لفعلت .

التالي السابق


الخدمات العلمية