صفحة جزء
135- حفصة بنت عمر

ومنهن القوامة الصوامة ، المزرية بنفسها اللوامة ، حفصة بنت عمر بن الخطاب ، وارثة الصحيفة الجامعة للكتاب ، رضي الله تعالى عنها .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يونس بن محمد وعفان ، وحدثنا محمد بن يحيى بن الحسن ، ثنا علي بن محمد بن أبي الشوارب ، ثنا موسى بن إسماعيل التبوذكي ، قالوا : ثنا حماد بن سلمة ثنا أبو عمران الجوني ، عن قيس بن زيد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم طلق حفصة بنت عمر ، فدخل عليها خالاها قدامة وعثمان ابنا مظعون ، فبكت فقالت : والله ما طلقني عن شبع ، وجاء النبي صلى الله عليه وسلم فتجلببت ، فقال : " قال لي جبريل : راجع حفصة فإنها صوامة قوامة وإنها زوجتك في الجنة " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا المنذر بن الوليد الجارودي ، ثنا أبي ، ثنا الحسن بن أبي جعفر ، عن ‌ عاصم ، عن زر ، عن عمار بن ياسر ، قال : أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطلق حفصة ، فجاء جبريل فقال : لا تطلقها فإنها صوامة قوامة ، وإنها زوجتك في الجنة .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا جعفر بن أحمد بن يحيى الخولاني ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، ثنا عمي عبد الله بن وهب ، حدثني عمر بن صالح ، عن موسى بن علي ، عن موسى بن رباح ، عن أبيه ، عن عقبة بن عامر ، قيل : لما طلق [ ص: 51 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة بنت عمر فبلغ ذلك عمر فوضع التراب على رأسه وجعل يقول : ما يعبأ الله بعمر بعد هذا ، قال : فنزل جبريل من الغد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن الله تعالى يأمرك أن تراجع حفصة رحمة لعمر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني محمد بن عبد الله بن نمير ، ثنا يونس بن بكير ، ثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن ابن عمر ، قال : دخل عمر على حفصة وهي تبكي ، فقال : ما يبكيك ؟ لعل رسول الله صلى الله عليه وسلم طلقك .

التالي السابق


الخدمات العلمية