صفحة جزء
حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا حجاج بن المنهال ، ثنا حماد ، عن ثابت أن أم سليم كانت مع أبي طلحة يوم حنين ومعها خنجر ، فقال لها أبو طلحة : ما هذا يا أم سليم ؟ قالت : اتخذته إن دنا مني بعض المشركين بعجته به ، فقال أبو طلحة : يا رسول الله أما تسمع ما تقول أم سليم ، تقول : كذا وكذا ، قال : " يا أم سليم إن الله عز وجل قد كفى وأحسن " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا حماد ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس ، قال : رأى أبو طلحة يوم حنين على أم سليم خنجرا ، فقال : ما تصنعين بهذا ؟ قالت : أريد إن دنا أحد من المشركين أن أبعج بطنه ، فذكر ذلك أبو طلحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يا أم سليم إن الله تعالى قد كفى وأحسن " .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ثنا علي بن علي بن المثنى ، ثنا [ ص: 61 ] جعفر بن مهران ، ثنا عبد الوارث ، عن عبد العزيز ، عن أنس بن مالك ، قال : لما كان يوم أحد رأيت عائشة وأم سليم وإنهما مشمرتان أرى خدم سوقهما ينقلان القرب على متونهما ثم تفرغانها في أفواه القوم ، وترجعان فتملآنها ثم تجيئان فتفرغان في أفواه القوم .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا يحيى بن محمد بن السكن ، ثنا حيان ، ثنا همام ، ثنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدخل بيتا بالمدينة غير بيت أم سليم إلا على أزواجه ، فقيل له : فقال : " إني أرحمها قتل أخوها معي " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عمر بن حفص ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا سليمان بن المغيرة ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : أتانا النبي صلى الله عليه وسلم فقال - أي نام القيلولة عندنا - فعرق وجاءت أم سليم بقارورة تسلت العرق فيها ، فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم . فقال : " يا أم سليم ما الذي تصنعين ؟ " ، قالت : هذا عرقك نجعله في طيبنا وهو أطيب الطيب .

التالي السابق


الخدمات العلمية