صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا علي بن حكيم ، أخبرنا شريك ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : نادى رجل من أهل الشام يوم صفين : أفيكم أويس القرني ؟ قال : قلنا : نعم ، وما تريده منه ؟ قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أويس القرني خير التابعين بإحسان ، وعطف دابته مع أصحاب علي رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن يحيى ، حدثني أحمد بن معاوية بن الهذيل ، ثنا محمد بن أبان العنبري ، ثنا عمرو - شيخ كوفي - عن أبي [ ص: 87 ] سنان ، قال : سمعت حميد بن صالح ، يقول : سمعت أويسا القرني يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " احفظوني في أصحابي فإن من أشراط الساعة أن يلعن آخر هذه الأمة أولها ، وعند ذلك يقع المقت على الأرض وأهلها ، فمن أدرك ذلك فليضع سيفه في عاتقه ثم ليلق ربه تعالى شهيدا ، فإن لم يفعل فلا يلومن إلا نفسه " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أحمد بن إبراهيم ، ثنا إبراهيم بن عياش ، ثنا ضمرة ، عن أصبغ بن زيد ، قال : إنما منع أويسا أن يقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بره بأمه .

حدثنا أبو بكر بن محمد بن أحمد ، ثنا الحسن بن محمد ، ثنا عبيد الله بن عبد الكريم ، ثنا سعيد بن أسد بن موسى ، عن ضمرة بن ربيعة ، عن أصبغ بن زيد ، قال : كان أويس القرني إذا أمسى يقول : هذه ليلة الركوع ، فيركع حتى يصبح ، وكان يقول إذا أمسى : هذه ليلة السجود ، فيسجد حتى يصبح ، وكان إذا أمسى تصدق بما في بيته من الفضل من الطعام والثياب ثم يقول : اللهم من مات جوعا فلا تؤاخذني به ، ومن مات عريانا فلا تؤاخذني به .

التالي السابق


الخدمات العلمية