صفحة جزء
حدثنا محمد بن أحمد بن محمد العبدي ، ثنا أبي ، ثنا أبو بكر بن عبيد القرشي ، ثنا محمد بن يحيى الأزدي ، ثنا جعفر الرازي ، عن أبي جعفر السائح ، أخبرنا ابن وهب وغيره يزيد بعضهم على بعض في الحديث : أن عامر بن عبد قيس [ ص: 89 ] كان من أفضل العابدين ، وفرض على نفسه كل يوم ألف ركعة ، يقوم عند طلوع الشمس فلا يزال قائما إلى العصر ، ثم ينصرف وقد انتفخت ساقاه وقدماه فيقول : يا نفس إنما خلقت للعبادة يا أمارة بالسوء ، فوالله لأعملن بك عملا حتى لا يأخذ الفراش منك نصيبا ، قال : وهبط واديا يقال له وادي السباع ، في الوادي عابد حبشي يقال له : حممة ، فانفرد عامر في ناحية وحممة في ناحية يصليان ، لا هذا ينصرف إلى هذا ولا هذا ينصرف إلى هذا أربعين يوما وأربعين ليلة ، إذا جاء وقت الفريضة صليا ثم أقبلا يتطوعان ، ثم انصرف عامر بعد أربعين يوما فجاء إلى حممة ، فقال : من أنت يرحمك الله ؟ قال : دعني وهمي ، قال : أقسمت عليك ، قال : أنا حممة ، قال عامر : لئن كنت حممة الذي ذكر لي لأنت أعبد من في الأرض ، أخبرني عن أفضل خصلة ؟ قال : إني لمقصر ولولا مواقيت الصلاة تقطع علي القيام والسجود لأحببت أن أجعل عمري راكعا ووجهي مفترشا حتى ألقاه ، ولكن الفرائض لا تدعني أفعل ذلك ، فمن أنت رحمك الله ؟ قال :أنا عامر بن عبد قيس ، قال : إن كنت عامرا الذي ذكر لي فأنت أعبد الناس ، فأخبرني بأفضل خصلة ؟ قال : إني لمقصر ولكن واحدة ، عظمت هيبة الله في صدري حتى ما أهاب شيئا غيره ، فاكتنفته السباع فأتاه سبع فوثب عليه من خلفه فوضع يديه على منكبه وعامر يتلو هذه الآية : ( ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود ) فلما رأى السبع أنه لا يكترث به ذهب ، قال حممة : بالله يا عامر ما هالك ما رأيت ؟ قال : إني لأستحي من الله عز وجل أن أهاب شيئا غيره ، قال حممة : لولا أن الله عز وجل ابتلانا بالبطن فإذا أكلنا لا بد لنا من الحدث ما رآني ربي إلا راكعا أو ساجدا ، وكان يصلي في اليوم ثمانمائة ركعة ، وكان يقول : إني لمقصر في العبادة ، وكان يعاتب نفسه .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن ، ثنا شعيب بن محرز ، ثنا سهل أخو حزم ، قال : بلغني عن عامر بن عبد قيس أنه كان يقول : أحببت الله عز وجل حبا سهل علي كل مصيبة ورضاني في كل قضية ، فما أبالي مع حبي إياه ما أصبحت عليه [ ص: 90 ] وما أمسيت .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا كثير بن هشام ، عن جعفر بن برقان ، ثنا ميمون بن مهران : أن عامر بن عبد قيس بعث إليه أمير البصرة ، فقال : إن أمير المؤمنين أمرني أن أسألك ما لك لا تزوج النساء ؟ قال :ما تركتهن وإني لدائب في الخطبة ، قال : وما لك لا تأكل الجبن ؟ قال :أنا بأرض فيها مجوس ، فما شهد شاهدان من المسلمين أن ليس فيه ميتة أكلته ، قال : وما يمنعك أن تأتي الأمراء ؟ قال :إن لدى أبوابكم طلاب الحاجات فادعوهم واقضوا حوائجهم ، ودعوا من لا حاجة له إليكم .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عمر بن علي بن نهشل بن قيس العبدي ، قال : سمعت صخر بن أبي صخر ، قال : قال عامر بن عبد قيس : أنا من أهل الجنة ؟ أوأنا من أهل الجنة ؟ أومثلي يدخل الجنة ؟ .

التالي السابق


الخدمات العلمية