صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني محمد بن يحيى الأزدي ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا عمارة بن أبي شعيب الأزدي ، ثنا مالك بن دينار ، قال : مر عامر بن عبد قيس فإذا قافلة قد احتبست فقال لهم : ما لكم لا تمرون ؟ فقالوا : الأسد حال بيننا وبين الطريق ، قال : هذا كلب من الكلاب ، فمر به حتى أصاب ثوبه فم الأسد .

حدثنا محمد بن أحمد بن عمر ، ثنا أبي ، ثنا عبد الله بن محمد ، حدثني محمد بن يحيى الأزدي ، ثنا جعفر بن أبي جعفر ، عن أحمد بن أبي الحواري ، عن أبي سليمان الداراني ، قال : قيل لعامر بن عبد قيس : النار قد وقعت قريبا من دارك ، فقال : دعوها فإنها مأمورة ، وأقبل على صلاته ، فأخذت النار فلما بلغت داره عدلت عنها .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عباس بن إبراهيم القراطيسي ، ثنا علي بن مسلم ، ثنا سيار ، ثنا جعفر ، قال : سمعت مالك بن دينار يقول : رأى رجل في المنام كأن مناديا ينادي : أخبروا الناس أن عامر بن عبد الله يلقى الله تعالى يوم يلقاه ووجهه مثل القمر ليلة البدر .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني عبد الجبار بن محمد ، ثنا عبد الأعلى ، عن هشام ، عن الحسن ، قال : سمعهم عامر بن عبد قيس وما يذكرونه من أمر الضيعة في الصلاة ، قال : أتجدونه ؟ قالوا : نعم ، قال : والله لأن تختلف الأسنة في جوفي أحب إلي من أن يكون هذا مني في صلاتي .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا عفان ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت أن عامر بن عبد الله ، قال لابني عم له : فوضا أمركما إلى الله تستريحا .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن الحسين الحذاء ، ثنا أحمد بن [ ص: 93 ] إبراهيم الدورقي ، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا جعفر ، ثنا الجريري ، عن أبي العلاء ، قال : قال رجل لعامر بن عبد الله : استغفر لي ، فقال : إنك تسأل من قد عجز عن نفسه ، ولكن أطع الله ثم ادعه يستجب لك .

التالي السابق


الخدمات العلمية