صفحة جزء
حدثنا محمد بن علي ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن الجعد ، ثنا - شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : حج مسروق فما بات إلا ساجدا .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أبو همام ثنا أبو ضمرة ، عن العلاء بن هارون ، قال : سمعته يقول : حج مسروق فما افترش إلا جبهته حتى انصرف .

[ ص: 96 ] حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا علي بن المديني ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن جبير ، قال : لقيني مسروق فقال : يا سعيد ما بقي شيء يرغب فيه إلا أن نعفر وجوهنا في التراب .

حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي سهل ، ثنا عبد الله بن محمد العبسي ، ثنا ابن إدريس ، عن الحسن بن عبيد الله عن أبي الضحى ، عن مسروق ، قال : أقرب ما يكون العبد إلى الله تعالى وهو ساجد .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا يوسف بن موسى ، ثنا عبد الرحمن بن مغراء ، أخبرنا الأعمش ، عن أبي الضحى ، قال : كان مسروق يقوم فيصلي كأنه راهب ، وكان يقول لأهله : هاتوا كل حاجة لكم فاذكروها لي قبل أن أقوم إلى الصلاة .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا هناد بن السري ، ثنا أبو خالد الأحمر ، عن مسعر ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، قال : كان مسروق يرخي الستر بينه وبين أهله ويقبل على صلاته ويخليهم ودنياهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية