صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا إسحاق بن [ ص: 60 ] سليمان ، ثنا أبو جعفر ، عن يونس ، عن الحسن ، قال : رأيت عثمان نائما في المسجد في ملحفة ليس حوله أحد ، وهو أمير المؤمنين .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زيد القراطيسي ، ثنا أسد بن موسى ، ثنا ابن لهيعة ، ثنا أبو الأسود ، عن عبيد الله ، عن عبد الملك بن شداد بن الهاد ، قال : رأيت عثمان بن عفان يوم الجمعة على المنبر عليه إزار عدني غليظ ، ثمنه أربعة دراهم أو خمسة دراهم ، وريطة كوفية ممشقة .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الله بن عيسى - أبو خلف الخراز - ثنا يونس بن عبيد : أن الحسن سئل عن القائلين في المسجد ، فقال : رأيت عثمان بن عفان يقيل في المسجد وهو يومئذ خليفة ، قال : ويقوم وأثر الحصى بجنبه . قال : فيقال : هذا أمير المؤمنين ، هذا أمير المؤمنين .

حدثنا أحمد بن عبد الله بن أحمد ، حدثني جعفر بن محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن حمير ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن شرحبيل بن مسلم : أن عثمان كان يطعم الناس طعام الإمارة ، ويدخل بيته فيأكل الخل والزيت .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا شيبان ، ثنا محمد بن راشد ، ثنا سليمان بن موسى : أن عثمان بن عفان دعي إلى قوم كانوا على أمر قبيح ، فخرج إليهم فوجدهم قد تفرقوا ورأى أثرا قبيحا ، فحمد الله إذ لم يصادفهم وأعتق رقبة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، حدثني أبو سلمة الحراني ، عن أبي عبد الرحيم ، عن فرات بن سليمان ، عن ميمون بن مهران : أخبرني الهمداني أنه رأى عثمان بن عفان وهو على بغلة ، وخلفه عليها غلامه نائل ، وهو خليفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية