صفحة جزء
حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، قال : ثنا أحمد بن موسى بن العباس ، قال : ثنا إسماعيل بن سعيد قال :ثنا محمد بن جعفر المدائني ، عن المهلب بن عثمان الأزدي ، عن ضرار بن عمرو ، عن إسحاق بن عبد الله ، عن أصحاب عبد الله ، عن عبد الله ، قال : مر بحلقة فيها علقمة والأسود ومسروق وأصحابهم ، فوقف عليهم [ ص: 99 ] فقال : بأبي وأمي العلماء ، بروح الله ائتلفتم ، وكتاب الله تلوتم ، ومسجد الله عمرتم ، ورحمة الله انتظرتم ، أحبكم الله وأحب من أحبكم .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا عبيد الله بن سعد ، قال : ثنا عمي ، قال : ثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن يزيد ، قال : قال عبد الله بن مسعود : ما أقرأ شيئا ولا أعلم شيئا إلا علقمة يقرؤه أو يعلمه ، قيل : يا أبا عبد الرحمن ، والله ما علقمة بأقرئنا ، قال : بلى إنه والله لأقرؤكم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا يحيى بن أيوب ، قال : ثنا عبد الغفار بن داود ، قال : ثنا أبو عبيدة سعيد بن رزين ، قال : ثنا حماد بن أبي سليمان ، عن إبراهيم النخعي ، عن علقمة بن قيس ، قال : كنت رجلا قد أعطاني الله حسن الصوت بالقرآن ، وكان عبد الله بن مسعود يرسل إلي فأقرأ عليه القرآن ، قال : فكنت إذا فرغت من قراءتي قال : زدنا من هذا .

حدثنا أحمد بن محمد بن الحصين ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا هشيم ، عن منصور ، عن إبراهيم : أن علقمة قرأ على عبد الله وكان حسن الصوت فقال له رجل : رتل فداك أبي وأمي ؛ فإنه زين القرآن .

رواه مغيرة ، عن إبراهيم مثله .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا قتيبة ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن إبراهيم ، قال : كان علقمة يختم القرآن كل خميس .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا ابن أبي فضيل ، عن أبيه ، عن شباك ، عن إبراهيم ، عن علقمة أنه كان يقول لأصحابه : امشوا بنا نزدد إيمانا ، يعني يتفقهون .

التالي السابق


الخدمات العلمية