صفحة جزء
ومن غرائب مسانيده :

حدثنا فاروق الخطابي ، قال : ثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا معمر بن عبد الله ، قال : ثنا - شعبة ، عن الحكم ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى يحب أن تقبل رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه " .

لم يروه مرفوعا عن - شعبة إلا معمر ، ورواه غندر ، وبكر بن بكار وغيرهما مرفوعا .

[ ص: 102 ] حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا المسعودي ، عن عمرو بن مرة ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال :" اضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم على حصير فأثر بجلده ، ثم قال :ما لي وللدنيا ؟ ! ما أنا والدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح فتركها " .

لم يروه عن عمرو بن مرة متصلا مرفوعا إلا المسعودي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا عبدان بن أحمد ، قال : ثنا خليفة بن خياط ، قال : ثنا يعقوب بن يوسف ، عن فرقد ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تكون زاهدا حتى تكون متواضعا " .

لا أعلم أحدا رفعه من حديث علقمة إلا فرقدا وهو السبخي البصري .

حدثنا الحسن بن علان ، قال : ثنا الحسن بن عمر ، عن إبراهيم قال :ثنا جبارة بن مغلس ، قال : ثنا موسى بن عمير ، عن الحكم بن عتبة ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الخلق كلهم عيال الله ، وأحبكم إلى الله من أحسن إلى عياله " .

غريب من حديث الحكم ، لم يروه عنه إلا موسى بن عمير .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا محمد بن العباس ، قال : ثنا أحمد بن يحيى بن المنذر الحجري ، ثنا أبي ، قال : ثنا ابن الأجلح ، عن الأعمش ، عن يحيى بن وثاب ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أهلك من كان قبلكم الدينار والدرهم ، وهما مهلكاكم " .

هذا حديث غريب من حديث يحيى بن وثاب لم يروه عن الأعمش إلا ابن الأجلح .

التالي السابق


الخدمات العلمية