صفحة جزء
حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، قال : ثنا أبو حيان ، قال : حدثني أبي ، قال : كان الربيع بعدما سقط شقه يهادى بين رجلين إلى مسجد قومه ، وكان أصحاب عبد الله يقولون : يا أبا يزيد لقد رخص الله لك لو صليت في بيتك ، فيقول : إنه كما تقولون ، ولكني سمعته ينادي حي على الفلاح ، فمن سمع منكم ينادي حي على الفلاح فليجبه ولو زحفا ولو حبوا .

رواه جرير ، عن أبي حيان نحوه .

حدثنا أحمد بن محمد بن سنان ، قال : ثنا أبو العباس الثقفي ، قال : ثنا محمد بن الصباح ، قال : ثنا جرير ، عن أبي حيان التيمي ، عن أبيه ، قال : أصاب الربيع الفالج ، فكان يحمل إلى الصلاة ، فقيل له : إنه قد رخص لك ، قال : قد علمت ولكن أسمع النداء بالفلاح .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن أبي سهل ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا ابن مهدي ، عن سفيان ، عن أبيه ، عن أبي يعلى ، عن [ ص: 114 ] الربيع ، قال : ما أحب مناشدة العبد لربه عز وجل ، يقول : رب قضيت على نفسك الرحمة ، قضيت على نفسك كذا ، يستبطئ ، وما رأيت أحدا يقول : قد أديت الذي علي فأد ما عليك .

حدثنا عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا إبراهيم الحربي ، قال : ثنا أبو بكر ، قال : ثنا سعيد بن عبد الله ، عن نسير ، عن بكر بن ماعز ، قال : كان الربيع يقول : أكثروا ذكر هذا الموت الذي لم تذوقوا قبله مثله .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن شبل ، قال : ثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبيه ، عن أبي يعلى ، عن الربيع بن خيثم ، قال : ما غائب ينتظره المؤمن خير من الموت .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن أبي سهل ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا ابن مهدي ، عن سرية الربيع ، قال : لما حضر الربيع بكت ابنته ، فقال : يا بنية لم تبكين ؟ قولي : يا بشراي أتى الخير .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا حسين بن علي ، عن محمد ، عن رجل من أسلم من المبكرين إلى المسجد ، قال : كان الربيع بن خيثم إذا سجد كأنه ثوب مطروح ، فتجيء العصافير فتقع عليه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : ثنا أحمد بن إبراهيم ، قال : ثنا محمد بن يزيد بن خنيس ، عن سفيان ، قال : بلغنا أن أم الربيع بن خيثم كانت تنادي ابنها الربيع فتقول : يا بني يا ربيع ألا تنام ؟ فيقول : يا أمه من جن عليه الليل وهو يخاف البيات حق له أن لا ينام ، قال : فلما بلغ ورأت ما يلقى من البكاء [ والسهر نادته فقالت : يا بني لعلك قتلت قتيلا ؟ فقال : نعم يا والدة قد قتلت قتيلا ، قالت : ومن هذا القتيل يا بني حتى يتحمل على أهله فيعفون ؟ والله لو يعلمون ما تلقى من البكاء والسهر ] بعد لقد رحموك ، فيقول : يا والدة هي نفسي .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا محمد بن عبد الله بن رسته ، قال : ثنا أبو أيوب ، قال : ثنا سليمان ، قال : سمعت مالك بن دينار يقول : قالت ابنة الربيع للربيع : يا أبت لم لا تنام والناس ينامون ؟ [ ص: 115 ] فقال : إن البيات النار ، لا تدع أباك أن ينام .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا هناد بن السري ، قال : ثنا محمد بن فضيل ، عن عبد الرحمن بن عجلان ، عن نسير بن ذعلوق ، قال : كان الربيع بن خيثم يقول : إذا جاء سائل أطعموه سكرا فإن الربيع يحب السكر .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا هناد بن السري ، قال : ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن بكر بن ماعز ، قال : كان بالربيع بن خيثم خبل من الفالج ، وكان يسيل من فيه لعاب ، فمسحته يوما فرآني كرهت ذلك ، فقال : والله ما أحب ما غنى الديلم على الله عز وجل .

رواه المبارك بن سعيد ، عن أبيه ، عن الربيع نحوه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : ثنا أبو معمر ، قال : ثنا مبارك بن سعيد ، عن أبيه ، قال : قيل لأبي وائل : أأنت أكبر أم الربيع بن خيثم ؟ قال :أنا أكبر منه سنا وهو أكبر مني عقلا .

حدثنا أحمد بن جعفر ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد ، قال : ثنا سريج بن يونس ، قال : ثنا إسماعيل بن جعفر بن حبيب بن حسان ، عن مسلم البطين : أن الربيع بن خيثم جاءته ابنته فقالت : يا أبتاه أذهب ألعب ؟ قال : اذهبي فقولي خيرا .

حدثنا أحمد بن محمد بن سنان ، قال : ثنا أبو العباس السراج ، قال : ثنا أبو قدامة ، عن عبيد الله بن سعيد ، قال : ثنا سفيان ، عن سالم بن أبي حفصة ، عن منذر الثوري ، عن الربيع بن خيثم ، قال : حرف ، وأيما حرف ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) .

حدثنا أحمد بن محمد بن سنان ، قال : ثنا أبو العباس ، قال : ثنا ابن زبيد ، عن حصين : قال : قال الربيع بن خيثم : عجبت لملك الموت ولثلاثة : لملك يمنع في حصونه فيأتيه ملك الموت فينزع نفسه ويدع ملكه خلفه ، ومسكين منبوذ في الطريق يقذره الناس أن يدنوا منه لا يقذره ملك الموت أن يأتيه فينزع نفسه ويدع قذره .

[ ص: 116 ] حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا البغوي ، قال : ثنا أحمد بن زهير ، قال : ثنا غسان بن المفضل الغلابي ، قال : سمعت من يذكر أن الربيع بن خيثم كان بالأهواز ومعه صاحب له ، فنظرت إليه امرأة فتعرضت له فدعته إلى نفسها ، فبكى الشيخ ، فقال له صاحبه : ما يبكيك ؟ قال : إنها لم تطمع في شيخين إلا رأت شيوخا مثلنا .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا سعيد بن يحيى الأموي ، قال : وحدثني أبي ، عن مالك بن مغول ، عن حسن - يعني ابن صالح - قال : قيل للربيع بن خيثم : لو جالستنا ؟ فقال : لو فارق ذكر الموت قلبي ساعة فسد علي .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن شبل ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا وكيع ، عن مالك بن مغول ، عن الشعبي ، قال : ما جلس الربيع في مجلس منذ تأزر ، وقال : أخاف أن يظلم رجل فلا أنصره ، أو يعتدي رجل على رجل فأكلف عليه الشهادة ، ولا أغض البصر ، ولا أهدي السبيل ، أو يقع الحامل فلا أحمل عليه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن شبل ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن منذر ، عن الربيع بن خيثم : أنه كان يكنس الحش بنفسه ، فقيل له : إنك تكفى هذا ، قال : إني أحب أن آخذ نصيبي من المهنة .

حدثنا أبو أحمد الغطريفي ، قال : ثنا الحسين بن شقيق ، قال : ثنا غالب بن الوزير المغزي ، قال : ثنا ضمرة ، قال : ثنا حفص بن عمر ، قال : كان الربيع بن خيثم لا يعطي السائل أقل من رغيف ، ويقول : إني لأستحي من ربي عز وجل أن أرى في ميزاني غدا نصف رغيف .

التالي السابق


الخدمات العلمية