صفحة جزء
قال الشيخ رحمه الله : اقتصرنا من كلمات الحسن رحمه الله على ما ذكرنا وأتبعناه بأحاديث من غرائب حديثه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا خسرو أبو جعفر ، عن الحسن ، عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من قرأ يس في ليلة التماس وجه الله غفر له " .

هذا حديث رواه عن الحسن عدة من التابعين منهم يونس بن عبيد ومحمد بن جحادة .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : ثنا إسحاق بن الحسن الحربي ، قال : ثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : ثنا يونس بن سهل السراج ، قال : سمعت الحسن يحدث ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما من رجل يعلم كلمة أو كلمتين أو ثلاثا أو أربعا أو خمسا مما فرض الله عز وجل فيتعلمهن ويعلمهن إلا دخل الجنة " . قال أبو هريرة : فما نسيت حديثا بعد إذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

رواه عدة عن الحسن فمن التابعين : يونس بن سهل السراج بصري غزير الحديث يجمع حديثه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا أبو النضر هاشم بن قاسم ، قال : ثنا أبو جعفر الرازي ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله " .

غريب من حديث يونس عن الحسن ، تفرد به أبو جعفر الرازي ، حدثت به الأئمة أحمد بن [ ص: 160 ] حنبل ، وابن أبي شيبة ، وأبو خيثمة ، عن النضر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا موسى بن زكريا ، قال : ثنا عمرو بن الحصين ، قال : ثنا إبراهيم بن عطاء ، عن أبي عبيدة ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله استخلص هذا الدين لنفسه ولا يصلح لدينكم إلا السخاء وحسن الخلق ، ألا فزينوا دينكم بهما " .

غريب من حديث عمران والحسن ، تفرد به أبو عبيدة وهو سعيد بن زربي ، وروي مثله عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال الحارث بن عبد الله الهمداني ، قال : ثنا شداد بن حكيم ، عن عباد بن كثير ، عن عثمان الأعرج ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين وجابر بن عبد الله وأبي هريرة ، قالوا : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن قتل أربع من الدواب : النملة ، والنحلة ، والهدهد ، والصرد . وأن يمحى اسم الله بالبصاق .

غريب من حديث الحسن عن عمران وجابر وأبي هريرة ، لم نكتبه إلا من حديث عباد بن كثير .

حدثنا حبيب بن الحسن وفاروق الخطابي في جماعة ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، قال : ثنا إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من كان ذا لسانين في الدنيا جعل الله له يوم القيامة لسانين من نار " .

لم نكتبه عاليا من حديث إسماعيل إلا من حديث الأنصاري ، ورواه الكبار عن إسماعيل .

حدثنا محمد بن أحمد بن مخلد ، قال : ثنا محمد بن يونس الكديمي ، قال : ثنا خالد بن يزيد الأرقط ، قال : ثنا حميد بن الحكم الجرشي ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أخوف ما أخاف على أمتي ثلاث مهلكات : شح مطاع ، وهوى متبع ، وإعجاب كل ذي رأي برأيه " .

غريب من حديث أنس تفرد به عنه حميد ، ورواه محمد بن عرعرة عن حميد نحوه .

ثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا سعيد بن نصر الطبري ، قال : ثنا علي بن [ ص: 161 ] هاشم بن مرزوق ، قال : ثنا أبي ، عن عمرو بن أبي قيس ، عن أبي سفيان ، عن عمر بن نبهان ، عن الحسن ، عن أنس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " وجدت الحسنة نورا في القلب وزينا في الوجه وقوة في العمل ، ووجدت الخطيئة سوادا في القلب وشينا في الوجه ووهنا في العمل " .

غريب من حديث الحسن ، عن أنس لم نكتبه إلا من هذا الوجه ، تفرد به عمرو بن أبي قيس وأبو سفيان - اسمه عبد ربه .

قال الشيخ رحمه الله : وتلا هذه الطبقة طبقة أهل المدينة غلب عليهم التفقه في الدين فعرفوا به ، وصدر الناس عن فتاويهم فيما كانوا يمتحنون به ، وكان لهم الحظ الوافر من التعبد والنسك ، ولم يظهروه بل أخفوه وكتموه : منهم : سعيد بن المسيب ، وعروة بن الزبير ، والقاسم بن محمد بن أبي بكر ، وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ، وخارجة بن زيد بن ثابت ، وعبد الله بن عبد الله بن عتبة ، وسليمان بن يسار ؛ هؤلاء هم الفقهاء السبعة . كان نسكهم وتعبدهم فوق نسك كثير من المشتهرين بالتعبد ، وذكرنا لكل واحد منهم اليسير من أقوالهم وأحوالهم مع حديث يسنده من جملة مسانيدهم ليقف المسترشد المتعرف لأحوالهم على طريقتهم في النسك والتعبد .

التالي السابق


الخدمات العلمية