صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : ثنا أبو عامر الأشعري ، قال : ثنا ابن إدريس ، قال : ثنا ابن أبي الزناد ، عن أبيه قال : [ ص: 184 ] ما رأيت فقيها أفضل من القاسم بن محمد .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : ثنا الوليد بن شجاع ، قال : ثنا ضمرة أن ابن شوذب حدثهم ، عن يحيى بن سعيد ، قال : ما أدركنا بالمدينة أحدا نفضله على القاسم بن محمد .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا أحمد بن سعيد الدارمي ، قال : ثنا حيان بن هلال ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، قال : سمعت القاسم يسأل بمنى ، فيقول : لا أدري ، لا أعلم ، فلما أكثروا عليه ، قال : والله ما نعلم كل ما تسألون عنه ، ولو علمنا ما كتمناكم ولا حل لنا أن نكتمكم ، قال : وسمعت يحيى بن سعيد ، يقول : سمعت القاسم ، يقول : ما نعلم كل ما نسأل عنه ؛ ولأن يعيش الرجل جاهلا بعد أن يعرف حق الله تعالى عليه خير له من أن يقول ما لا علم .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا إسماعيل بن أبي الحارث ، قال : ثنا الصباح ، قال : ثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن أبيه ، قال : ما رأيت أحدا أعلم بالسنة من القاسم بن محمد ، وكان الرجل لا يعد رجلا حتى يعرف السنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية